الرئيسية - التغذية الصحية - كيف نستفيد من الافوكادو : هل الافوكادو مع أم ضد الريجيم ؟
كيف نستفيد من الافوكادو
كيف نستفيد من الافوكادو

كيف نستفيد من الافوكادو : هل الافوكادو مع أم ضد الريجيم ؟

السمنة مشكلة يواجهها الكبار والصغار هذه الأيام نتيجة تراكم الدهون الناتجة من الأطعمة الزائدة عن حاجات الإنسان، والنساء هن الأكثر اهتماماً بأساليب التخلص من تلك السمنة وإتباع الريجيم ،بسبب تأثير السمنة السيئ على جمال المرأة ورشاقتها. بالإضافة إلى ذلك فإن السمنة تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والكبد وارتفاع السكر وغيرها من أمراض العصر.

يلجأ البعض من السيدات إلى استخدام الأدوية الطبية والعمليات الجراحية للتخلص من الدهون المتراكمة ،ويلجأ البعض الآخر إلى اتباع ريجيم قاسي للتخلص منها ،ولكن الحل المناسب والجذري هو اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المكونات الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والبروتينات والسكريات الضرورية والمفيدة للجسم .

الافوكادو

 تعد الفاكهة والخضروات مصدر هام للمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم البشري وعلى رأس تلك القائمة نجد ثمرة الافوكادو ، والتي تنتشر في المكسيك وأمريكا الوسطى موطنها الأصلي ،حيث يعتبر الافوكادو وجبة غذائية متكاملة لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامين (أ) لذا تستخدمه الأمهات في فطام أطفالهن ،كما يستخدم لعلاج الاضطرابات الهضمية ، ويقي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية بسبب احتواء ثمرات الافوكادو فاتحة اللون على نسبة كبيرة من مادة “البيتا- كاروتين ،كما يستخدم لعلاج التهابات الجلد وتنعيمه.

الافوكادو مع أم ضد الريجيم

يعتقد البعض أن الافوكادو ضار للذين يرغبون في إنقاص أوزانهم باعتبار أن ثمرة الافوكادو غنية بالسعرات الحرارية ،كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا أن الأطباء والمتخصصين أثبتوا أن الافوكادو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة أي أنها دهون جيدة مفيدة للجسم تتميز بقدرتها على خفض نسبة الكوليسترول بالجسم ،كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تجعل من ثمرة الأفوكادو ثمرة مثالية تصلح كوجبة غذائية تامة .

ومن أهم ما يميز ثمرة الافوكادو احتوائها على 3.4 جرام من الألياف باختلاف أنواعها سواء كانت قابلة للذوبان أم لا حيث يحتاج الجهاز الهضمي إلى كلا النوعين من أجل سلاسة عملية الهضم ، بالإضافة إلى أن الألياف القابلة للذوبان تعمل على مقاومة عملية تكسير الكربوهيدرات وتبطيئها مما تسبب الشعور بالشبع لفترة أطول ، وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن. كما تحتوي ثمرة الافوكادو أيضاًعلى حمض الأولييك الذي يعمل على تنشيط مركز الإحساس بالشبع في الدماغ.

وقد أشارت الدكتورة ليسلى بونسى مديرة برنامج التغذية الرياضية بالمركز الطبى بجامعة بيتسبيرج أن أكبر مشكلة تواجه السيدات في بحثهن عن الرشاقة هو اتباعهم لريجيم قاسي خالي من المكونات الغذائية الضرورية للجسم ،فيفرحن للنقصان الشديد في الوزن دون وعي لما يسببه ذلك الريجيم القاسي من ضعف في العضلات والمفاصل .

وأضافت الدكتورة ليسي بأن الأفوكادو حلّ تلك المعادلة الصعبة فتناول بعض الشرائح منه يومياً لا يسبب إطلاقاً أي زيادة في الوزن كما أنه يمنح الجسم الطاقة والنشاط وكذلك الدهون المفيدة الضرورية اللازمة للحفاظ على حيوية الجسم.

كيف نستفيد من الافوكادو

يمكننا الاستفادة من الافوكادو بعدة طرق منها: استبدال المايونيز الغني بالدهون الضارة بعدد من شرائح الافوكادو ، كما يمكن إضافة ربع شريحة منه إلى طبق السلطة فيعطيك احساس بالشبع والنشاط ، وكذلك يمكن إضافة شريحة إلى الساندويتشات.

ومن ناحية أخرى فبعض الأفراد لا يستطيعون تناول الافوكادو كفاكهة لذلك يمكن عمل كوكتيل من شرائح الافوكادو وفول الصويا وخلطهم جميعا للحصول على صوص يمكن تناوله مع كل الوجبات . أو عمل عصير الأفوكادو بعد خلطه بالعسل واللبن .

عن اماني سعيد

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي