الرئيسية - صحة الرجل - العصبية والقلق من أكبر أعداء الرجل : ارشادات لكي تتجنب العصبية نهائيا
العصبية والقلق من أكبر أعداء الرجل
العصبية والقلق من أكبر أعداء الرجل

العصبية والقلق من أكبر أعداء الرجل : ارشادات لكي تتجنب العصبية نهائيا

اذا تعرض المرء للأنزعاج والتوتر فترة طويلة,فالعمليات الفسيولوجية المصاحبه للعواطف (كسرعة دقات القلب وتقلص الشرايين) تستمر فيشعر بالألأم والأوجاع في جسده وتتلف الأنسجة, وتظطرب وظائف الأعضاء, وهذه التغيرات تسمى التغيرات النفسجسدية, لأنها تؤثر على الجسم , ومن هذه التغيرات الربو الشعبي, ارتفاع ضغط الدم, تغيرات الجلد, وقرحة المعدة والقولون, حتى الزكام… والناس يختلفون في استجاباتهم للعواطف والأنفعالات, قد يتأثر القلب والشرايين عند شخص, وقد تتوتر العضلات عن الثاني, فأذا استمر التوتر تحدث امراض القلب في الشخص الأول ,والأم الظهر والصداع عند الثاني.

كذلك نجد بعض الناس في حالة عبوس دائم لاسيما من يتعاملون مع جمهور مزعج ومع رؤساء ومرءوسين صعاب.. انهم يتعرضون دائما للأرهاق والأنزعاج, ولايرون وجوههم في المرأة, ومع مرور الزمن تأخذ ملامح الوجه طابع التكشير وتظهر التجاعيد على الجبهة وحول العينين وتظهر الشخوخة قبل الأوان, يحاول الرجل أن يعالج ذلك وهيهات أن ينجح ذلك لأن الأعراض نتيجة سنين طويلة من الغضب والتوتر الداخلي, وكان علاجها الوقاية قبل أن تتمكن من عضلات الوجه وتستعصي على العلاج, ونحن لانحكم على الرجل من شكل أنفه وأذنيه انما من شخصيته وجاذبيته, وهذا مايجب أن يحرص عليه كل رجل أن يتحلى بالثقة بالنفس وروح المرح والروح الأجتماعية والعطف على الغير والمشاركة الوجدانية والنضج الأنفعالي, ومدى تفاؤلك وحلمك في الحياة يتوقف على تكيفك الأجتماعي وسعادتك في حياتك وسهولة التعامل مع الناس.

بعض العادات تؤثر في عصبيتك وقلقك.

كثرة الأكل قد تسبب عوامل نفسية وتؤدي الى السمنة, وقد جرب الطب عقاقير لتقليل الشهية ولكن ضررها اكثر من نفعها, ولتجنب السمنة اتباع الطرق التي تمنع كثرة الأكل مثل البطء الشديد في المضخ, وعدم الأنشغال اثناء الأكل , وتثبيت زمان ومكان الأكل.

التدخين.. من الأسباب تؤدي الى سرطان الرئة ويؤدي الى ظهور التجاعيد مما يتسرب الدخان الى انسجة الجلد وسوء الهضم وضعف المناعة , ولايظن البعض أن التدخين يخفف من العصبية بل بالعكس يزيد من ادمان الشخص للتوتر وسوء الحالة الصحية.

ارشادات لكي تتجنب العصبية نهائيا

  1. – كن صريح مع نفسك عن البحث على سبب توترك, وأعمل جاهدا على ازالته أو تخفيف حدته ان كان ذلك في امكانك, أما اذا كان ذلك مستحيلا, فعليك اقناع نفسك بقبول الوضع على ما هو عليه.. ان ذلك من شأنه أن يخفض أكثر من 50 في المائة من التوتر الذي هو السبب الأول في العصبية والقلق.
  2. – احتفظ بلياقتك البدنية واعلم أن الجسم السليم لديه فرصة اكبر لأمتصاص التوتر والضيق والقلق, لذلك اهتم بغذائك وفترات نومك وراحتك وبممارسة أي لون من الرياضة.
  3. – انظر الى مشكلاتك نظرة فلسفية تساندك على تحملها وتذكر دائما أنك لست وحدك الذي يعاني من المشكلات, طالب نفسك بأستمرار بأن تكون العقبات التي تواجهك مصدرا لمزيد من التفكير ومزيد من العمل ومزيد من النشاط والأحساس بالوجود, وهيئي نفسك على ان مثل هذه المواقف ستكرر في حياتك, وأن حدوتها لايعني نهاية العالم, وأنك في كل مرة ستكون أكثر قدرة على مواجهتها بصورة أفضل.
  4. – تعلم كيف تغسل اعصابك من التوتر وذلك عن طريق الأسترخاء والتأمل, وان استدعى ذلك قيامك ببعض تدريبات اليوجا.
  5. – حاول اقتسام همومك مع صديق أو قريب تثق في حسن تفكيره وتصرفه.
  6. – وأخيرا احذر الأفراط في تناول القهوة عند الأحساس بالتوتر اعتقادا من ذلك يزيد حدة ذهنك ويؤهلك لمواجهة المواقف الصعبة.

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

للرجال.. أعشاب وفواكه بمثابة فياجرا طبيعية

أعشاب وفواكه فياجرا طبيعية

هناك من الأغذية والأعشاب ما يمكن أن نطلق عليه فياجرا طبيعية وينصح الأطباء باستبدال المقويات الأخرى بها كونها آمنة ولا آثار جانبية لها