الرئيسية - صحة الطفل - المواصفات الطبيعية للأطفال حديثي الولادة
المواصفات الطبيعية للأطفال حديثي الولادة
المواصفات الطبيعية للأطفال حديثي الولادة

المواصفات الطبيعية للأطفال حديثي الولادة

حدد العلماء مجموعة المواصفات الطبيعية للأطفال حديثي الولادة ، والتي تعد بمثابة مقياس للحالة الصحية العامة للطفل المولود، وبجانب توقيع الكشف الطبي الدوري على حديثي الولادة، على الأم أن تكون عالمة بهذه المواصفات لتتمكن من مراقبة نمو طفلها، ولتبعد عن ذهنها بعض الهواجس التي قد تراودها، وتتفرغ فقط لفرحتها بطفلها وبكونها صارت أماً.

 مواصفات حديثي الولادة :

الحالة الصحية للرضيع يمكن كشفها من خلال عدة ظواهر، أبرزها الوزن والطول وتطورهما خلال الفترة الأولى بعد الولادة، وكذا يعد حجم محيط رأس المولود مؤشراً من أقوى المؤشرات، وهذا كله بجانب التغييرات الفسيولوجية الطبيعية التي تطرأ على جلد الطفل خلال أيامه الأولى.

 البشرة :

ملمس ولون والتغيرات التي تطرأ على بشرة حديثي الولادة ، تعد من أهم الأمور التي يجب على الأم ملاحظتها، فهي إما مؤشر على نمو الطفل بمعدل سليم، وإما ستقودها إلى اكتشاف مبكر لمرض ما.

  1. عادة ما تكون بشرة الطفل فور الولادة مائلة إلى الأحمر الداكن قليلاً، وذلك اللون يزول من تلقاء نفسه خلال أيام دون علاج.
  2. الأمر الطبيعي الثاني هو وجود غشاء دهني رقيق يحيط بجسد الطفل، وهو يُقشر في وقت لاحق من تلقاء نفسه دون أي تدخل طبي.
  3. أحياناً تظهر زرقة طفيفة بمحيط اليدين والقدمين لدى الوليد، وما من داع للقلق إذاء هذا العَرَض الطبيعي، خاصة إذا كان الطفل المولود كامل النمو (9 أشهر) وكانت ولادته عسيرة، أما إذا ظهرت هذه الزرقة بمحيط الفم فحينها يتوجب استشارة الطبيب، خاصة إذا كانت تلك الزرقة مصحوبة بشيء من الصعوبة في التنفس.

 الطول :

الطول بالنسبة لـ حديثي الولادة هو العامل الأكثر وضوحاً، الذي يمكن من خلاله تبين مستوى نمو الطفل، بالأخص بعد إتمام الطفل لعامه الثاني.. ويكون متوسط الطول 50 سم بالنسبة للطفل حديث الولادة، ويزيد إلى 65: 68 سم بعد مرور أول ستة أشهر، ثم يصبح 75 سم مع إتمام الطفل لأول أعوامه.

 الوزن :

أولى الإجراءات التي تتم فور انتهاء عملية الولادة، هو القيام بالتعرف على وزن الطفل المولود، حيث أن وزن الأطفال حديثي الولادة خير مقياساً لصحتهم العامة، ويُقدر الأطباء متوسط وزن الطفل حديث الولادة بحوالي 3 كجم، وذلك هو متوسط وزن الطفل المكتمل النمو، أي الذي تمت ولادته بعد إتمام حمل كامل (9 أشهر)، أما بالنسبة للمواليد عموماً فالأطباء يقولون بأن الوزن الطبيعي يكون من 2.5 كجم حتى 4كجم، ومن تقل أوزانهم عن 2.5 كجم يحتاجون إلى نوع من العناية الخاصة بالحضانات، ومن يزيد وزنهم عن الحد الأقصى (4كجم) يعد أعلى من الطبيعي، ويخضع للفحص الطبي ويوضع تحت الملاحظة. وعادة يخسر حديثي الولادة حوالي 200 جم من وزن بالأسبوع الأول، ثم يستردون ما خسروه من جرامات ابتداءً من الأسبوع الثاني، ثم تبدأ عملية النمو تتخذ مسارها الطبيعي، وفي عمر 4 أشهر يكون وزن الطفل قد تمت مضاعفته.

 رأس الطفل :

محيط رأس الأطفال حديثي الولادة أيضاً من المؤشرات الدالة على معدل نمو الطفل، كما أنها قد تكون دليلاً إلى الاكتشاف لبعض الأمراض، وذلك الاكتشاف المبكر يكون سبباً في وقاية الطفل من المضاعفات المحتملة، وعند ولادة الطفل عادة يكون متوسط مقياس محيط رأسه 35سم، وإذا كان زائداً عن ذلك المعدل فربما يكون الطفل مصاباً بانسداد بدورة السائل النخاعي، ويعد الاكتشاف المبكر لتلك الإصابة إنقاذاً للطفل من ضمور خلايا الدماغ، أما إذا كان حجم الرأس صغيراً فيكون من المحتمل إصابة الطفل بالتحام الجمجمة، مع الوضع في الاعتبار أن كبر وصغر الحجم قد يكون وراثياً لا أكثر، لكن على سبيل الاحتراز يجب مراجعة الطبيب إذا اختلف محيط الرأس عن المعدلات الطبيعية.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مغص حديثي الولادة .. 5 طرق طبيعية للتغلب عليه

مغص حديثي الولادة .. 5 طرق طبيعية للتغلب عليه

مغص حديثي الولادة هو أمر طبيعي تماماً ولا يعتد به كمرض، إلا أنه يعتبر مصدراً للإزعاج.. فترى كيف يمكن التغلب عليه؟ وهل يمكن إتمام ذلك بواسطة وسائل طبيعية؟