الرئيسية - صحة الرجل - القولون العصبي : علاقة القولون العصبي بالعصبية، اسبابه وعلاجه
القولون العصبي
القولون العصبي

القولون العصبي : علاقة القولون العصبي بالعصبية، اسبابه وعلاجه

معاناة بمغص شديد كالطعنات النجلاء في أسفل البطن. نغزات عنيفة تتراوح ما بين نغزة واخرى كل دقيقة او دقائق. يضيق التنفس لانتفاخ في البطن. تضيع الشهية للطعام نهائيا ويزداد افراز العرق من الجلد وتزيد حالة العصبية في اغلب الحالات. قيء او احساس بالغثيان يصاحب المغص الشديد. هذه هي بالضبط اعراض مرض القولون العصبي . وهي نفسها اعراض لكثير من امراض البطن مثل انتفاخ القولون والتهاب الامعاء والتهابات القولون والتهاب الزائدة الدودية وقرحة المعدة والامعاء وغيره كثير. اذن فالمريض ليس عليه الا ان يذهب بشكواه الى الطبيب المتخصص في امراض الجهاز الهضمي أو الباطنة. والطبيب يستطيع بوسائل الكشف الظاهري ومن خلال سؤاله للمريض عن ما يشعر به وبعد ان يطلب تحاليل واشعة تشخيصية معينة ان يحدد بدقة حالة المريض وهل ما يشعر به هو القولون العصبي ام غيره.

القولون العصبي مرض منتشر ويعتبر من اشهر الامراض السيكوسوماتية اي التي تبدأ بمرض نفسي عارض يؤثر في الجسم ويسبب مرضا عضويا وهو القولون. السبب الاولي عبارة عن التهاب في الاعصاب وخاصة نهايات الاعصاب الموجودة بجدار القولون في منطقة اسفل البطن, وبالتالي تكون هذه الاعصاب حساسة جدا لأي ضغط نفسي او عصبي وتتأثر سريعا وتظهر الاعراض التي ذكرناها في صدر المقال.

هل علاقة القولون العصبي بالعصبية شرطية؟

الاجابة قطعا لا. والدليل هو انتشار هذا المرض بشكل غير محدد بحالات معينة فقد يكون موجود بدون اعراض ويشعر به المريض صدفة اثناء شكواه من اعراض اخرى. وكثير من اشخاص غير عصبيين بالمرة ويعانون من اعراض هذا المرض المزعج. وكثير من الابحاث اكدت ان لا يوجد علاقة بين مدي عصبية الشخص واصابته بالقولون العصبي , بل هناك ابحاث ترجح العكس بأن الاشخاص الذين يعبرون عن غضبهم وعصبيتهم دائما يفرجون عن شحنتهم العصبية أولا بأول عكس الكاظمين الغيظ الممدوحين في القران وقال عنهم اهل العلم انهم الاقوياء بحق لانهم مارسوا القوة على انفسهم واستطاعوا ان يسيطروا على عصبيتهم وكتموها داخلهم فربما تكرار هذا الفعل هو المسبب لاعراض القولون العصبي لديهم.

علاج القولون العصبي

من الممكن ان نستخدم بعض المشروبات الطبيعية والاعشاب الطبية الموصوفة في كتب ابن البيطار وابن النفيس فهي فعلا مفيدة ومؤثرة في علاج انتفاخ البطن والقولون العصبي, والعلاج الدوائي يبدأ ببعض ادوية الانتفاخات مثل الكولونا والكولوسبازمين وغيره ويفضل معه دواء للمغض الشديد مثل السبازموفين وغيره. واذا ساءت الحالة ولم يتحمل المريض عليه تناول دواء لعلاج القولون العصبي تحت اشراف الطبيب مثل الكولوفيرين بأـنواعه ومن الممكن لتهدئة الاعراض في البداية استخدام بعض مهدئات الاعصاب مثل الليبراكس والبروفين ولكن بشكل محدود ولفترة محدودة وتحت اشراف الطبيب المعالج.

القولون العصبي مرض مزمن

مرض القولون العصبي في اغلب احواله مرض مزمن قد يرافق المريض فترة طويلة من حياته , ومن حسن الحظ انه بعلاجه يختفي لفترة ولكن قد يعاود الظهور في أي لحظة لذا يجب على الانسان المريض ان يتوائم معه ويجنب نفسه ما يساعد على ظهور اعراضه مثل التقليل من الطعام الدسم وممارسة الرياضة وممارسة بعض انواع اليوجا لتقليل الضغط النفسي والعصبي, والتنزه والتمتع بالاجازات قدر الامكان, ومن الضروري التعايش قدر الامكان مع المرض حتى لا يشغلك عن الاستمتاع بالحياة وبأسرتك ويؤثر على عملك وجودة حياتك. وتذكر ان ملايين البشر في كل انحاء العالم يعانون مثلك وربما اكثر منك كثيرا. فعود نفسك على الحال وتوكل على ربك واحمده على النعمة فحالك اهون كثيرا من غيرك.

القولون العصبي يصيب الرجال أكثر

هذه حقيقة طبية وموثقة علميا حيث تقول الاحصاءات الطبية في اوروبا وبالتحديد في مدينة لندن ان من بين كل خمسة عشر رجل فأحدهم يصاب بمرض القولون العصبي, في حين ان من كل 35 سيدة تصاب أحدهم بالقولون العصبي وذلك يعود الى تعرض الرجل للضغط العصبي اكثر بحكم العمل والعلاقات المتشابكة في عالم المال والاعمال بحكم الطبيعة الذكورية الاكثر ميلا للتطاحن والتشاحن والعنف. والرجال اقل حديثا عن مشاكلهم واكثر ميلا للحفاظ عليها في خزينة اسرارهم وبالتالي يحملون النفوس مالاتطيق. أما النساء فحديثهم كثير عن مشاكلهم ويكفيك ان تطالع صفحات الفيس بوك لتجد ان الشاب لا يبوح باسراره عادة في حين ان الفتيات يكتبون عن تفاصيل يومياتهم ومشاكلهم وخصوصياتهم على الملأ. وهذا رغم سلبيته على اشاعة اسرارهم بشكل علني الا انه تنفيس طبيعي عن مكنون النفس وبابا للتخلص من الضغوط ومشاركة احزانهم مع اصدقائهم وبالتالي فهم يتخلصون من شحنات الغضب والضيق وتقل لديهم فرصة حدوث امراض كثيرة منها امراض القلب ومنها القولون العصبي فطوبي للنساء وليرعي الله الرجال ويصبرهم على ما ابتلاهم به ويجزيهم خيرا عن صبرهم على المرض وعلى النساء!!!!

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟