الرئيسية - صحة المرأة - الفحوص الطبية : ما هي الفحوص الطبية التي يجب القيام بها بشكل دوري؟
الفحوص الطبية التي يجب القيام بها بشكل دوري
الفحوص الطبية التي يجب القيام بها بشكل دوري

الفحوص الطبية : ما هي الفحوص الطبية التي يجب القيام بها بشكل دوري؟

التحاليل والفحوص الطبية  : –

بما أن الصحة هي من أولى الضروريات التي يجب الإهتمام بها والعناية بكل جوانبها فإن على كل شخص معرفة طرق هذا الإهتمام وهذه العناية وخاصة بالنسبة للمرأة لأن جسمها ضعيف وطبيعتها تجعلها عرضة لعدة أمراض يجب تجنبها أو على الأقل الإنتباه لها ومحاولة التعرف عليها قبل استفحالها من أجل معالجتها, لذلك ينصح كل الأطباء بضرورة التعود على إجراء بعض التحاليل والفحوص الطبية بانتظام من أجل التعرف على أعراضها التي لا تظهر عادة بشكل واضح إلا إذا تم الفحص تحت يد طبيب.

الفحوص الطبية التي يجب القيام بها بشكل دوري

وهذه الفحوصات تخص بالأساس الأمراض الصامتة التي لا تكون لها أعراض واضحة على المريض ويكون التأخر في معالجتها سببا في تطورها للأسوء.

  • ضغط الدم

القاتل الصامت الذي يلعب النظام الغذائي جزءا كبيرا من أسباب ظهوره لذلك فإن الوعي بهذا المرض وبمدى خطورته يستلزم قياس الضغط كل ثلاثة أشهر بالنسبة للشخص السليم.

  • سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من أخطر الأمراض التي انتشرت بنسب كثيرة في الآونة بين النساء البالغات والجدير بالذكر أن نسب الوفاة بسبب هذا المرض قد تقلصت كثيرا والفضل يعود للتشخيص المبكر, لذلك يجب على المرأة التي تجاوزت سن الأربعين أن تقوم بالفحص الدوري كل ستة أشهر.

  • فحص السكر

يجب إجراء فحص السكر كل ستة أشهر وأقل من ذلك بالنسبة لمن يعاني من الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

  • سرطان عنق الرحم

يجب على المرأة المتزوجة والتي يتراوح سنها ما بين العشرين والأربعين سنة إجراء مسح لعنق الرحم كل سنة أو ثلاث سنوات أو كلما لاحظت أعراض وإفرازات غير طبيعية.

  • فقر الدم

هو أيضا من بين الأمراض التي لا تظهر أعراضها واضحة إلا إذا كانت المرأة منتبهة لها, لذلك لا يجب على المرأة أن تتردد أبدا في إجراء هذه التحاليل لقياس مستوى الحديد في الدم كل ستة أشهر أو كلما شعرت بتعب غير مبرر خصوصا بالنسبة للواتي تأتيهن الدورة الشهرية بكمية كبيرة ويفقدن كميات كثيرة من الدم.

هناك أيضا عدة أمور يجب أخذها بعين الإعتبار من أجل تحديد الفحوص اللازمة منها
تاريخ الأسرة وذلك بتحديد الأمراض المزمنة والوراثية التي يعاني منها أفراد العائلة..
هل حصلت على كل التلقيحات اللازمة طوال فترة الطفولة..
يجب على المرأة دائما متابعة وملاحظة جسدها وملاحظة التغيرات التي تطرأ عليه أو إذا شعرت بأي ألام غير طبيعية أو شعرت بالدوار فإن ذلك يستلزم إجراء الفحوصات لأنها قد تكون مؤشرا لمرض خطير.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل وللجنين تجعله غذاء مثالي، فهو يضمن مضي فترة الحمل بدون متاعب للأم ولينتج عنها طفل ذو صحة جديدة مكتمل النمو.. فلنتعرف على تلك الفوائد