الرئيسية - التغذية الصحية - كيفية الحفاظ على طراوة الاطعمة والاشربة التي تفسد بسرعة ؟
الاطعمة والاشربة التي تفسد بسرعة ؟
الاطعمة والاشربة التي تفسد بسرعة ؟

كيفية الحفاظ على طراوة الاطعمة والاشربة التي تفسد بسرعة ؟

لا يعتبر دخول المطبخ وتجهيز الطعام مسألة سهلة بل هو مهمة صعبة تستدعي الكثير من المعرفة والخبرة من أجل تجهيز طعام صحي مفيد لينتفع به أفراد أسرتك, لذلك فإن الجهل ببعض الأمور والمعلومات حتى لا يتحول الطبخ والأكل إلى كارثة صحية قد تؤذي صحة أسرتك, لذلك يجب أن يكون لدى الشخص الذي يدخل للمطبخ دراية كفاية بالمأكولات والاطعمة وبطريقة حفظها لتجنب فسادها وللحفاظ على طراوتها لأطول فترة ممكنة.

الاطعمة والاشربة التي تفسد بسرعة

  • العصائر

إذا كنت من النوع الذي يفضل استهلاك العصائر الطبيعية وهذا الأفضل بالتأكيد فيجب أن تجعلي تحضير العصير آخر خطوة تقومين بها قبل تقديمه لأن ترك العصير الطبيعي لمدة تفوق ربع ساعة يجعله يختمر فيفقد بالتالي كل خصائصه والفيتامينات التي يتوفر عليها.

  • اللحوم

يجب الحذر من وضع اللحوم في المجمد لمدة طويلة لأن ذلك يفقدها طراوتها ومذاقها, ويجعلها غير صالحة للإستهلاك عكس ما يعتقده معظم الناس, أيضا يجب الحذر من اللحم المفروم لأن شراءه مفروما وحفظه في البراد يجعل الأنزيمات الموجودة فيه بعد  فرمه تطلق مادة مواد ضارة قد تسبب التسمم, لذلك يجب فرم اللحم مباشرة قبل طبخه أو شراء الكمية التي تريد استهلاكها في نفس اليوم دون حفظها أو تجميدها. حتى الأسماك من الأفضل شراؤها طرية حتى لا تفقد كل فوائدها.

  • المقليات

كل الأطعمة والخضار واللحوم التي يتم قليها في الزيت يجب أن تقلى مباشرة قبل أكلها, لأن قليها وحفظها مقلية يجعلها الزيت والدهون ثم تفقدها فيما بعد فتصبح جافة وصعبة المضغ والهضم لذلك يفضل قليها نصف قلية ثم حفظها حتى موعد تقديمها لتتم إعادة قليها.

  • المشروبات الغازية

من المهم جدا معرفة أن المشروبات الغازية لا يجب حفظها مفتوحة لمدة طويلة لأنها تفقد مذاقها والغازات, أيضا لا يجب وضعها في المجمد لأنها يمكن أن تنفجر إذا تجمدت.

  • الحليب

يعتبر الحليب من أكثر الاطعمة التي تفسد بسرعة, لذلك يجب الحذر من طريقة تخزين الحليب حسب نوعه حتى لا تعرضنا للتسمم,  فالحليب المجفف يجب أن يحفظ في مكان بارد وجاف وإذا ظهرت تكتلات أثناء تذويبه أو إذا تغير لونه فذلك يعني أنه فقد جودته ومن الأفضل عدم تناوله.

أما الحليب المعقم فيمكن الإحتفاظ به في أي مكان شرط أن التأكد من سلامة العلبة لأنه إذا تم فتحها فيجب أن توضع في الثلاجة مباشرة.

أما الحليب الطازج فيجب استهلاكه بسرعة قبل انتهاء تاريخ صلاحيته ويجب وضعه في الثلاجة في درجة حرارة منخفضة طوال فترة استعماله أما إذا تم تركه خارج الثلاجة لمدة يوم كامل فيجب عدم استهلاكه حتى لو لم يتعدى تاريخ الصلاحية.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي