الرئيسية - نصائح ومعلومات - العلاقة بين الاظافر والصحة : شكل أظافرك دليل على صحتك
شكل ولون الاظافر العلاقة بين الاظافر وصحتك
شكل ولون الاظافر العلاقة بين الاظافر وصحتك

العلاقة بين الاظافر والصحة : شكل أظافرك دليل على صحتك

تعتبر الاظافر من بين أحد أطراف الجسم التي نجهل عنها الكثير لأننا لا ندرك أهميتها وسبب وجودها في أصابعنا أو حتى كيف تنمو ولماذا تنمو ولماذا يختلف حجمها وشكلها من شخص لآخر, وبما أن للأظافر دور جمالي خاصة بالنسبة للنساء فإن لها أيضا دور صحي لأن ملاحظة وتتبع تغير شكلها ولونها باستمرار قد يساعدنا على التعرف على بعض الأمراض والإضطرابات التي أن تصيب الجسم دون أن تظهر لها أعراض واضحة.

 العلاقة بين الاظافر والصحة

  • الاظافر الهشة والسهلة الكسر

نلاحظ كثيرا أن أظافر معظم الناس تكون أظافرهم صلبة وقاسية وهذا هو المفروض لأن الاظافر يجب أن تكون قاسية وصعبة الكسر حتى تحفظ رؤوس الأصابع من الإصابات لكن نلاحظ أحيانا أن بعض الأشخاص لديهم أظافر هشة وسهلة الكسر, وهذا بالتأكيد يعود لسبب ما, باستثناء إذا كنا قد قضينا وقتا طويلا في الماء لأن الماء يجعل الاظافر رطبة وشفافة أما إذا شعرت أن أظافرك أصحبت فجأة هشة وتكسر بسهولة فذلك يدل على وجود اضطراب هرموني وبالضبط نقص هرمونات الغدة الدرقية, وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب متخصص في الغدد من أجل إجراء تحاليل دموية لقياس نسبة الهرمونات في الدم.

  • تغير لون الاظافر

بما أن اللون الطبيعي للاظافر هو اللون الوردي فإن أي تغير يظهر على لونها أو أي بقع تظهر عليها قد تكون مؤشرا على إصابة الجسم ببعض الإضطرابات أو الأمراض الخطيرة كالسرطان مثلا.

فإذا أصبح لون الأظافر شاحبا وباهتا وإذا تم الضغط على الظفر وبقي لونه باهتا دون أن يتحول للوردي فذلك يدل على إصابة الشخص بفقر الدم ونقص الصفائح الدموية ويحدث ذلك أيضا للمريض بعد العمليات الجراحية الكبيرة التي يفقد بعدها المريض كمية كبيرة من الدم.

أما إذا تحول لون الأظافر للون الأصفر فذلك دليل على الإصابة في أحد العقد أو الغدد اللمفاوية وقد يكون الأمر متعلقا بأحد الأمراض المناعية.

أما إذا ظهرت على الأظافر خطوط سوداء فذلك يدل على وجود بعض الإضطرابات الكبدية أما إذا كانت الخطوط عريضة ولونها بني باهت فذلك قد يكون مؤشرا على الإصابة بأحد أنواع السرطان مثل سرطان الجلد أو حتى سرطان الثدي.

  • العلاقة بين الاظافر والحالة النفسية

قد تدل الاظافر أيضا عن الحالة النفسية للشخص, فالأظافر القصيرة والصغيرة الحجم دليل على أن الشخص يعاني من القلق والتوتر لأن المعروف أن التوتر يدفع الشخص لقضم أظافره وهي عادة سيئة خاصة لدى الأظافر لأنها قد تصيب المعدة بالتسمم.

أما الهالة البيضاء التي تحيط بمنبع الظفر فهي إشارة واضحة إذا كلما كانت الهالة كبيرة فهي تدل على الراحة النفسية التي يعيشها الفرد أما إذا عندما يمر الفرد بظروف صعبة فنجد أن الهالة تقلص حجمها.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

ضربة الشمس .. الأعراض والوقاية وكيفية التعامل معها

ضربة الشمس .. الأعراض والوقاية وكيفية التعامل معها

ضربة الشمس هي أكثر الإصابات شيوعاً خلال فصل الصيف وتصنف كإصابة مهددة بالحياة.. فترى ما أعراض ضربة الشمس وكيف يتم التعامل معها؟ وما إمكانية الوقاية منها؟