الرئيسية - نصائح ومعلومات - علاقة الحركة بالوزن : اهمية التحرك وأضرار قلة الحركة وكثرة الجلوس
اهمية التحرك وأضرار قلة الحركة وكثرة الجلوس
اهمية التحرك وأضرار قلة الحركة وكثرة الجلوس

علاقة الحركة بالوزن : اهمية التحرك وأضرار قلة الحركة وكثرة الجلوس

تعتبر الحركة والرياضة من العادات اليومية الضرورية التي يجب اتباعها بسبب فوائدها على الجسم والعضلات والعظام وحتى الدهن والجانب النفسي. لأنها تنشط الدورة الدموية وتقوي العضلات وتحارب أمراض العظام, من جهة أخرى ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة بعدم ممارسة بعض أنواع الرياضات وبالتزام الراحة, أما الشخص السليم فلا ننصحه بالراحة لأن الراحة المتواصلة مضرة للصحة سواء بالنسبة للشباب أو حتى كبار السن.

أضرار كثرة الجلوس وقلة الحركة 

أما بالنسبة للأشخاص الذي يقضون أكثر من سبعين في المئة من وقت يوميهم جالسين من أجل العمل أو فقط بسبب الكسل وقلة الحركة فإنهم أكثر الأشخاص عرضة للتعرض للأمراض الخطيرة التي ترتبط بالدورة الدموية, فالحركة المستمرة تساعد على حرق الدهون وخاصة نوع معين من الدهون يسمى ليبوبروتين وتمكن خطورة هذا النوع في أنه يحتوي على أنزيمات دهنية تتصلب مع مرور الوقت وتتكاثر لتتسبب في مرض الكوليسترول والشرايين وانسداد الأوعية الدموية وقد تتسبب أيضا في أمراض القلب, والطريقة الوحيدة للتخلص من هذا الأنزيم هي حرقه عن طريق الحركة.

العظام والمفاصل

تعتبر الحركة أفضل طريقة للحفاظ على قوة العظام وعلى سلامة المفاصل, فالله سبحانه وتعالى خلق لنا مفاصل بين العظام حتى نتمكن من الحركة, وفي هذه الحالة فإن عدم الحركة سيجعل المفاصل لا تقوم بوظيفتها وبالتالي ستتصلب مع مرور الوقت.

الحالة النفسية

إن الكسل وقضاء وقت طويل في مكان واحد ودون حركة سيجعل المرء يفقد حيويته ونشاطه أضف لذلك أن قلة الحركة تولد الروتين والملل الذي قد يقود للإكتئاب.

علاقة الحركة بالوزن

نعلم جيدا أن التحرك باستمرار هو أول وأهم طريقة من أجل خسارة الوزن وفقدان الدهون الزائدة, رغم أن البعض يعتقد أن الريجيم وحده كافي لتخفيض الوزن لكن ذلك خطأ لأن الريجيم وحده سيوقف ازدياد الوزن وسيساهم في حرق الدهون أما التحرك المستمر والرياضة فهما سيساهمان في تقوية العضلات وسيمنع ترهل الجلد بعد خسارة الوزن.

إذا كنت تقضي طوال اليوم جالسا من أجل العمل فلا يجب نسيان أخذ قسط من الراحة كل نصف ساعة للوقوف والتحرك من أجل تنشيط الدورة الدموية.

استغلال كل فرصة متاحة من أجل التحرك مثل وضع كل الاشياء التي تحتاجها اثناء العمل بعيدة عنك, مثل الهاتف والملفات التي تعمل عليها.

أيضا يجب استعمال الدرج في كل الاماكن التي تذهب اليها بدل المصعد, وإذا قررت القيام ببعض الانشطة مثل التسوق مثلا فيجب اختيار ابعد الاماكن حتى تستغل الفرصة للتحرك.

حتى في البيت وأثناء مشاهدة التلفاز يجب استغلال فترة الاعلانات من أجل القيام ببعض الحركات, والتوقف عن استعمال جهاز التحكم عن بعد من أجل القيام بكل الامور بنفسك.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟