الرئيسية - نصائح ومعلومات - الاهتمام بصحة العيون وقوة البصر: تمارين تقوي النظر
الاهتمام بصحة العيون وقوة البصر تمارين تقوي النظر
الاهتمام بصحة العيون وقوة البصر تمارين تقوي النظر

الاهتمام بصحة العيون وقوة البصر: تمارين تقوي النظر

من اهم النعم التي يتمتع بها الانسان البصر وربما تكون هي اهم النعم على الاطلاق فبها يستطيع ان ينطر المرء الى جمال الدنيا وبها تستطيع ان يتعلم ويري الاخرين ولقد خلق الله للانسان زوج من العيون لحكمة يعلمها سبحانه وتعالي غير أن الانسان منا يهمل الاهتمام ببصره كثيرا ولعل اكثر ما يثير الدهشة في مجتمعاتنا أن العيون لا يتم الاهتمام بها الا عند حدوث مشكلة منا وذلك عند غالبية الناس وعيادات اطباء العيون تتلقي فقط حالات حرجة وليس ثمة من يذهب ليجري عملية متابعة دورية لبصره كما أن أن انشاء عيادة عيون طبية أمر مكلف لذا قد تجد كثيرا من العيادات غير مجهزة بطريقة عصرية وطبية سليمة البعض يعتمد على وسائل قديمة بعض الشيء وهذا امر متعب .

وقد أصبحت العيون هذه الأيام عرضة للمرض أكثر منها فيما سبق ناهيك عن ازدياد نسبة التلوث في الهواء والتلوث البصري فان الجلوس لساعات وساعات طوال اما اجهزة التلفاز واجهزة الحاسب الالي من الامور المسببة لضعف البصر كما أن عدم الاهتمام بنظافة العيون الدائمة امر قد يسبب ارهاقا للعيون والسهر المتواصل وقلة عدد سويعات النوم امر فيه سوء استخدام لهذه النعمة شديدة الخصوصية والاهمية . عطفا على ما ذكرت فأن قلة وندرة المساحات الخضراء بالمدن امر مهلك للعين ايضا حيث اثبت العلم أن النظر الى الخضرة يقوي البصر , كما ان ديننا الاسلامي يوجهنا للجلوس دائما والنظر الى المصحف وهذا يمكن ان يقوي البصر .

واليك بعض التمارين التي تقوي النظر

  • اولا : الراحة المتقطعة اثناء العمل :

فقد اثبتت الدراسات الحديثة أن الراحة المتقطعة بين ساعات العمل المتواصلة تريح العين وتقوي قدراتها فيجب على الفرد منا ان ياخذ قسطا من خمس دقائق راحة بين كل ساعة عمل واخرى خاصة من يعملون على اجهزة الحاسب االالي أو يشاهدون التلفاز لساعات طويلة او حتى من يلعبون على أجهزة التابلت او الاي باد او الاي فون فقط عليك ان تريح عينيك قليلا حتى تتمكن من تكملة عملك على الوجه الادق والامثل ولا تخسر ولا تضعف بصرك .

  • ثانيا : تدفئة العين :

من الغريب جدا أن تعرف أن تدفئة العين تساعدها على عدم امتصاص الضوء حتى لا ترهق شبكية العين فما عليك الا ان تفرك يديك أي اليمينى مع اليسرى حتي تمتلان دفئا ثم تضع كل راجة يد منهما على العين المواجهة لها اليمني على العين اليميني والاخرى على العين اليسري فذلك يعطيهم الدف اللازم حتى لا تمتص الضوء فترهق العين كثيرا .

  • ثالثا : تمارين التركيز

لا بد من التناوب في التركيز على الاشياء حيث يمكن تقوية النظر من النظر على الاشياء القريبة منك اولا والتركيز عليها ثم نقل تركيزك تدريجيا الى الاشياء البعيدة عنك مما يسبب تمرينا لعضلات العين والتي تستطيل في هذه الحركة وتتمدد وتمتلء قوة وعنفوانا وتصبح اكثر قدرة على اداء دورها الطبيعي بصورة ديناميكية فيما لو تعرضت لموقف مشتت للانتباه يتطلب منك تحريك عينك في اتجاهات عدة .

  • رابعا : تدوير العين :

عند الاسترخاء وجد العلماء انه من الامور المريحة للعين والمقوية للنظر تدوير العينين في محجريهما فالتمرين بمنتهي البساطة هو ان تسلتقي على ظهرك مستقيما ثم تنظر لاعلى ثم لليمين لمدة ثانية ثم الى اليسار لمدة ثانية ويكرر لمدة ست او سبع مرات يوميا ممن يقوي النظر داوم على هذا وحافظ على نظرك .

عن اماني سعيد

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟