الرئيسية - نصائح ومعلومات - خطورة الاستيقاظ المفاجئ : استيقظ على مهل
خطورة الاستيقاظ المفاجئ استيقظ على مهل
خطورة الاستيقاظ المفاجئ استيقظ على مهل

خطورة الاستيقاظ المفاجئ : استيقظ على مهل

مثلما نستغرق بعض الوقت لندخل في النوم العميق ويسترخي الجسم وتهدأ حركته. تغمض العينين ويهدأ الفكر, وتستغرق أنت في أحلامك أو حتى لا ترى أحلام. مثلما تأخذ في ذلك وقت, فننصحك عزيزي القارئ أن تستيقظ بهدوء وتستغرق في يقظتك ولو قليلا من الوقت. والسبب ستعرفه في هذا المقال بشكل مبسط وسهل. وستعرف كثير من النصائح الفعالة التي اذا فعلها الانسان ينام ويستيقظ ويعيش بشكل أفضل , ويستمتع بصحة أفضل.

ما الخطورة في اليقظة الفجائية ” الاستيقاظ المفاجئ “

تعتبر الدقائق الاولى لاستيقاظ الإنسان في الصباح هي الأكثر تأثيرا وخطورة في اليوم كله .إذ يحذر الاطباء والذين تخصص عدد منهم في تخصص طب النوم من النهوض مباشرة من الفراش بعد أن يوقظه جرس المنبه حيث يؤدى ذلك لحدوث اضطرابات عصبية وإدراكية, وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطات بشرايين المخ أو القلب كنتيجة للاستيقاظ المفاجئ هذا صوت المنبه أو صوت رنات التليفون المزعجة أو أي مصدر صوت مفاجئ ومزعج. ويفسرون ذلك بأن النوم يمر بأربعة مراحل معروفة تبدأ بمرحلة النوم الخفيف وتنتهي بمرحلة النوم العميق ولكل مرحله تأثيرها على الجسم ويختلف تأثير عملية الاستيقاظ المفاجئ باختلاف مرحلة النوم التي يستيقظ فيها الإنسان. بمعني أنه عند مرحلة النوم العميق تكون ضربات القلب منتظمة وعضلات الجسم في حالة استرخاء تام ولذلك إذا استيقظ الإنسان من نومه وهو تحت تأثير هذه المرحلة من النوم العميق فقد يؤثر ذلك على انتظام ضربات القلب وارتفاعها مما يؤدى إلى سرعة التنفس.

وإذا كان الشخص مريضا بالاكتئاب أو بأي مرض عصبي فان استيقاظه المفاجئ قد يوثرعلى جهازه العصبي بشكل سلبي للغاية , كما يمكن أن يؤثر على القدرات الإدراكية وعلى الذاكرة القصيرة (الذاكرة قريبة المدي التي تسجل أحداث الحاضر والامس القريب) , إلى جانب حدوث ارق واضطرابات في النوم واضطرابات عصبية , وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث نوبات صرع بخاصة إذا كان الجهاز العصبي لديه استعداد لذلك.

ويؤكد الأطباء أن الاستيقاظ المفاجئ اذا كان ناتجا عن كابوس مخيف أو صدمة عنيفة نتيجة حادث مفاجئ أثناء النوم وتسبب في حالة من الفزع مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في ضربات القلب ومشاكل في الدورة الدموية ولكن يتأثر بشكل اكبر الأشخاص الذين يعانون أمراضا نفسية وعصبية, وكذلك مرضى السكر والقلب والضغط العصبي.

نصائح طبية هامة جدا

  • نام في غرفة جيدة التهوية, يسري فيها هواء خفيف, لا يوجد بها زرع طبيعي.
  • حاول أن تعتاد القراءة قبل النوم لتساعدك على الهدوء والسكينة قبل النوم.
  • ابدأ نومك بالاتكاء على جنبك الايمن حتى ترتاح في البطن اعضاءك الحيوية وتنام هي الاخرى على مخدة الكبد.
  • حاول أن تعتاد على النوم في غرفة بعيدة عن ضوضاء الشارع قدر المستطاع.
  • حاول أن تعتاد على تشغيل موسيقى كلاسيكية خافتة وهادئة لتساعدك على الاسترخاء والنوم.
  • اجعل صوت المنبه معتدلا ولا تعلى درجة صوته حتى لا تتسبب في أذي لنفسك أو لغيرك.
  • بعد استيقاظك استقر ولو لبضع دقائق قليلة على السرير حتى تشعر بانتظام أنفاسك ويقظتك الكاملة ثم انهض.
  • اشرب كوب من الماء بعد استيقاظك مباشرة حتى تضبط ايقاعك الحيوي في بداية اليوم.
  • تناول وجبة الافطار ولا تذهب الي عملك بدون تناول الافطار فهو أهم وجبة تتناولها طوال اليوم.
  • مارس الرياضة ولو رياضة المشي يوميا حتى تحافظ على سلامة جسمك وصحتك.

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟