الرئيسية - اخبار - اختراع لاصقة أو نوع من البلاستر الطبي الذي لا يسبب الالم
اختراع لاصقة أو نوع من البلاستر الطبي الذي لا يسبب الالم.
اختراع لاصقة أو نوع من البلاستر الطبي الذي لا يسبب الالم.

اختراع لاصقة أو نوع من البلاستر الطبي الذي لا يسبب الالم

عاش كل منا أثناء معاناته من جرح من الجروح السطحية بالجلد معاناة اسمها تغيير الاصقة التي تغطي الجرح والتي يسميها الاطباء ” البلاستر الطبي” وهو غطاء قطني او بلاستيكي معقم يلصق فوق الجرح مباشرة أو فوق قطن مشبع ببعض المطهرات التي يستخدمها الطبيب لتطهير الجرح من كل أنواع البكتيريا والميكروبات. ولأن استخدام هذه اللاصقة يسبب ألما فظيعا أثناء تغييرها نتيجة التصاقها الشديد بالجلد المحيط بالجرح وبالتالي تغييرها قد يسبب ألما شديدا للمصاب. ففكر الاطباء والعلماء في اختراع لاصقة أو نوع من البلاستر الطبي الذي لا يسبب الالم.

تكنولوجيا طبية جديدة:  البلاستر الطبي الذي لا يسبب الالم

نشرت جريدة الديلى ميل البريطانية الشهيرة أن العلماء طوروا تكنولوجيا طبية جديدة تمكننا من تغطية الجروح وإزالة البلاستر الطبى دون ألم, تكنولوجيا البلاستر الطبي الجديدة تقوم فكرتها على وجود 3 طبقات بدلا من طبقتين فقط للبلاستر الطبى, البلاستر الطبى التقليدي كان يتكون من طبقتين هما الغلاف والطبقة الصمغية اللاصقة وعند ازالة البلاستر تسبب الطبقة الصمغية الألم الشديد فى منطقة الجرح التي تسبب الألم من الأساس, قد يبدو الامر هينا ويحتمله الكبار بصبر, ولكن للأمر أبعاد أخرى ففي جراحات الأطفال المبتسرين أو حديثى الولادة يسبب البلاستر الطبي حدوث علامات دائمة فى جلد الأطفال الرقيق وقد يسبب تقرحات بسبب تلوثه بالبكتيريا خاصة في بلادنا التي لا ينضبط فيها المقاييس طبقا لما تقره المنظمات الطبية العالمية للسلامة. قام العلماء بتطوير تكنولوجيا طبية جديدة لحل هذه المشكلة, حيث قاموا باضافة طبقة صمغية جديدة تثبت على الجلد ولا تتركه حتى بعد ازالة البلاستر, تزال هذه الطبقة فيما بعد بتدليك رقيق للمنطقة المصابة او يمكن تركها لتسقط مع الوقت, وبذلك لا يسبب إزالة البلاستر ألما نهائيا. والجدير بالذكر أن تكنولوجيا البلاستر الطبي هذه نتاج محاولات عديدة من العلماء لحل هذه المشكلة خاصة فى جراحات الأطفال حديثى الولادة والمبتسرين, ففي السابق اسفرت تكنولوجيا الماضي عن انواع من البلاستر الطبي الرقيق على الجلد ولكن يعيبه ضعف الطبقة الصمغية, فكان العلماء يحتارون بين بلاستر طبي اقل صمغية او اكثر ضررا, ولكن انتهى هذا الآن بعد انتاج هذا النوع من البلاستر الطبي الذي لا يسبب الالم.

بلاستر الشبكات المسكن للالم

وهذا هو من أحدث أنواع البلاستر الطبي الذي يستخدم في الجراحات الطبية وفي العناية بالجروح الكبيرة نسبيا حيث يلتصق البلاستر وهو عبارة عن شكل شبكة مخرمة تلتصق بالجرح بشكل خفيف جدا لا يسبب الالم في اثناء نزعها عند تغييرها, بالاضافة الي ان البلاستر نفسه يحتوي علي طبقة من مسكن للالم ليقلل من الالم الذي يحدث جراء تغيير البلاستر بعد ذلك , وفي نفس الوقت تمثل مسكن موضعي بسيط لموضع الجرح. أول الشركات التي أنتجت هذا النوع هي احد الشركات الطبية الالمانية وقدمتها للعالم عبر وكلائها , ثم دخل السوق العالمي منتج مقلد لنفس النوع مصنوع في الصين, والهند, وباكستان وطبعا بسعر أقل ولكن بكل تأكيد بجودة أقل من النوع الاوروبي. يتواجد كلا النوعين الاوروبي والاسيوي في الاسواق العربية وطبقا لخطط موازنة المستشفيات توفر النوع الذي تتوافر فيه الجودة المطلوبة والسعر الاقل ولذلك تخير أغلب المستشفيات في بلادنا المريض أو أهله اذا توافر له القدرة أن يدفع مبلغا زائدا لتستخدم المستشفي معه بلاستر وادوات أفضل وأقل ضررا, ولا تسبب الالم.

 

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

النوم المنتظم وممارسة الرياضة

الاثر الايجابي الذي يحققه النوم المنتظم وممارسة الرياضة على القلب

اظهرت دراسة حديثة اهمية النوم المنتظم وممارسة الرياضة بانتظام الالتزام بالنصائح التقليدية البسيطة التي يقولها الاطباء دائما لنا للوقاية من امراض القلب