الرئيسية - صحة المرأة - طرق التغلب على غثيان الصباح
طرق التغلب على غثيان الصباح
طرق التغلب على غثيان الصباح

طرق التغلب على غثيان الصباح

غثيان الصباح من أكثر الأعراض المصاحبة للحمل إزعاجاً، وهو شائع الحدوث والنسبة الغالبة من النساء الحوامل يتعرضن له، فما أسباب التي تجعل المرأة تشعر بـ غثيان الصباح؟، وهل هناك وسائل يمكن أن تقضي عليه أو تحد من حدوثه؟

 ما هو غثيان الصباح ؟

على الرغم من تسميته بـ غثيان صباح إلا أنه محتمل التعرض له في أي ساعة من اليوم، ولكن أكثر مرات حدوثه تكون في الساعات المبكرة من الصباح، ويُعرف بمسميات أخرى مثل غثيان الحمل أو مرض الحوامل، وهي جميعها اسماء يراد توصيف أحد أعراض الحمل الشائعة، التي يُصاب بها حوالي 60% من الحوامل، وغالباً ما تتعرض المرأة له خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من حملها، ويكون أحياناً مصحوباً بالقيء وأحياناً بدونه.

  •  التخلص من عثيان الصباح :

إذا كان عرض غثيان الصباح كثير التكرر، أو كان يعقبه شعوراً بالإرهاق أو مصحوباً بقيء، ففي هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب المشرف على الحمل، وهناك العديد من الأدوية المعالجة التي يمكن أن يصفها للحامل، لكن هناك بعض الإجراءات المساعدة التي يمكن للحامل القيام بها بالمنزل، لتساعدها على التخلص من الشعور بـ غثيان الصباح والحد من الأعراض المترتبة عليه، مثل:

 1. النظام الغذائي :

النظام الغذائي قد يكون من العوامل المساعدة على حدوث غثيان الصباح ،لذلك تنصح المرأة الحامل بتجنب الأطعمة المحتوية على نسب مرتفعة من الدهون، والاستعاضة عنها بالطعام الغني بالكربوهيدرات سهلة الهضم.

 2. وجبات متفرقة :

احتياج الجسم إلى الإمداد بالطاقة أحد مسببات غثيان الصباح ،وهذا الاحتياج ينتج في الأساس عن انخفاض نسبة السكر في الدم، ومن هنا على المرأة التي تعانى من غثيان الصباح ،أن تتناول وجبات خفيفة بالأوقات الفاصلة بين الوجبات الرئيسية، للحفاظ على نسبة السكر بالدم معتدلة.

 3. الزنجبيل :

الزنجبيل من مشروبات الأعشاب ذات الفوائد الصحية السحرية، وينصح به للحد من آثار غثيان الصباح خلال الحمل، ولكن يحذر من الإسراف منه تفادياً للوقوع في شرك آثاره الجانبية؛ فبعض الأبحاث تقول أن الزنجبيل له تأثير سلبي على الهرمونات الجنسية للجنين.

 4. الليمون والنعناع :

كوب ليمون دافئ في الصباح فعال في الحد من التعرض غثيان الصباح ،لذا ينصح بالانتظام في تناول هذا المشروب متعدد الفوائد، خاصة بالنسبة لمن لا يستطيعن تناول الزنجبيل، كما أن مشروب النعناع أيضاً له نفس التأثير الإجابي لليمون.

 5. التنفس المنتظم :

تفادياً لـ غثيان الصباح تنصح الحامل بالتنفس المنتظم فور الاستيقاظ، وإذا كان الطقس ملائم يفضل فتح النوافذ، وملأ الرئتين بنسيم الصباح العليل بشهيق عميق وزفير منتظم.

 6. وجبة خفيفة مملحة :

المرأة التي تعاني من تكرار عثيان الصباح، ينصحها الأطباء بتناول الطعام فور الاستيقاظ وقبل النهوض من الفراش، مع الحرص على أن تكون الوجبة التي تتناولها خفيفة، فقطعة بسكويت أو كسرة خبز ستفي بالغرض، ولضمان تحقيق نتائج جيدة ينصح بالبسكويت المملح.

  •  هل غثيان الصباح مُقلِق ؟

أغلب النساء الحوامل يصيبهن القلق من تكرار عرض غثيان الصباح ،لكن أساتذة طب النساء والولادة يطمئنوهن، ويؤكدون على أنه مجرد عرض شائع للحمل ولم يُكتشف أي أضرار له، أما عن أسباب حدوث عثيان الصباح فهي لا تزال محل دراسة، لكن وفقاً للنتائج المبدأية فالباحثون يرجحون أحد سببين:

  • السبب الأول: الشعور بغثيان الصباح يكون ناتج عن التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، ويستبعد في النسبة الغالبة من الحالات أن تكون مؤشراً لأمراض أخرى.
  • السبب الثاني : ذهبت بعض الدراسات إلى الاعتقاد بأن غثيان الصباح أسلوب دفاعي، يُحدثه الجسم حماية للجنين من المواد الضارة التي يحتوي عليها طعام الأم، فبالنسبة للبالغين فأعضاء الكبد والكليتين تقوم بتنقية ما يتناوله من الشوائب الضارة، ولأن الجنين يفتقر لهذه الأعضاء الواقية، فمن المرجح أن يكون غثيان الصباح هو سبيل وقايته من هذه الممرضات.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل وللجنين تجعله غذاء مثالي، فهو يضمن مضي فترة الحمل بدون متاعب للأم ولينتج عنها طفل ذو صحة جديدة مكتمل النمو.. فلنتعرف على تلك الفوائد