الرئيسية - التغذية الصحية - نمو العضلات : الاطعمة العشرة الاكثر استخداما لتنمية العضلات
الاطعمة التي تساعد على نمو العضلات
الاطعمة التي تساعد على نمو العضلات

نمو العضلات : الاطعمة العشرة الاكثر استخداما لتنمية العضلات

نمو العضلات يحتاج مزيج من العمل على تمرينها بواسطة تدريبات الجمانيزيوم المعروفة, عن طريق حمل الاوزان والتدرب بها, وعدد من التمرينات لتنمية عضلات الجسم المختلفة سواء الساعدين واليدين, والرجلين, والظهر والبطن, والكتفين. بالاضافة الى الغذاء المتوازن المنتظم. والبعض يضطر لاستخدام بعض المكملات الغذائية لسرعة تأثيرها واستعجالهم للوصول لجسم مميز وتظهر فيه العضلات بشكل جيد, لكن الاطباء ينصحون اكثر بالاعتماد على الاطعمة التي تساعد على نمو العضلات وحددوها بجدول كامل وسنورد لكم الاطعمة العشرة الاكثر استخداما لتنمية العضلات وسبب تميزها:

 أطعمة تساعد على نمو العضلات

 نبات عباد الشمس

1) بذور نبات عباد الشمس “اللب السوري”

وهو يحتوي على كم كبير من البروتينات والتي لها اهمية كبيرة جدا في امداد الجسم بالمواد الاساسية اللازمة لنمو العضلات, ومن المعروف ان تركيب العضلات الاساسي هو الالياف العضلية والاحماض الامينية المكونة للبروتينات, لذلك فيهتم اللاعبون لكمال الاجسام الوجبات والاكلات الغنية بالبروتينات مثل بذور عباد الشمس, وهو وجبة خفيفة مسلية, يستطيع الانسان تناولها بين الوجبات, وبشكل سهل, ولا تحتاج لتحضير.

2) اسماك الماكريل

هو نوع من انواع الاسماك البحرية التي تتوافر في المحيط الاطلنطي والمحيط الهندي, وتتواجد في اعماق البحر الاحمر, وهي سمكة صغيرة غنية جدا جدا بالبروتينات والاحماض الدهنية, ينصح الاطباء جدا بتناول وجبات كثيرة من هذه الاسماك بشكل منتظم مع اوقات التمرينات التي يمارسها الانسان بحيث يستطيع ان يصل الى جسم متناسق ومناسب, وتنمو عضلاته بشكل ممتاز.

فاكهة الاناناس3) فاكهة الاناناس

هي فاكهة استوائية جميلة ولذيذة, يصنع منها الناس في بلادنا انواع عديدة ولذيذة من العصائر والمشروبات الطازجة. يمكن للانسان ان يستمتع بأكلها او شربها كعصير بعد وقت التمرين الذي يؤديه, دور الاناناس مميز في امداد الجسم بالفيتامينات والمعادن وعدد من المواد الغذائية الحيوية.

4) زيت الزيتون

من افضل انواع الزيوت المستخدمة في الطعام, وهو من الزيوت الخفيفة على معدة الانسان وجهازه الهضمي, يوفر للجسم كميات ممتازة من العناصر الغذائية الاساسية, ويساعد جدا في نمو العضلات, وينصح الاطباء باستبدال زيت الطهي النباتي بنوع من زيت الزيتون واضافة بعض اطباق السلطات الخضراء, والنتيجة ستكون نمو العضلات بشكل ملحوظ مع الوقت.

5) البروكلي

وهو من الاطعمة التي تحتوي على ألياف نباتية مفيدة جدا لصحة الانسان, وتساعد في نمو العضلات, فالبروكلي نبات غني جدا بفيتامين أ, وفيتامين ب بأنواعه المختلفة, ويحتوي ايضا على عدد من العناصر المعدنية والمواد الغذائية الاخري المهمة, سواء البسيطة منها او المعقدة.

البيض غني جدا بأحماض الاوميجا الثلاثية الدهنية6) البيض

وهو غذاء غني جدا بالبروتينات والاحماض الامينية, وهو يستخدم بشكل واسع في تنمية العضلات عن طريق التغذية عليه في اكثر من وجبة وخاصة في فترة قيام الانسان بالتدريبات اليومية بحمل الاثقال, فالبيض غني جدا بأحماض الاوميجا الثلاثية الدهنية, وينصح الاطباء دائما باستهلاك بيضتين يوميا في وجبة الافطار, او وجبة العشاء.

7) القهوة

القهوة على ظن بعض الناس لها اضرار ولكن شربها ليس فيه من الفوائد المفيدة, ولكن الحقيقة ان القهوة غنية جدا ببعض العناصر التي تفيد في تنمية العضلات وتقويتها, وتساعد في تخفيف الالم العضلي الذي يصيب الانسان بعد انتهاءه من ساعة التدريب اليومية, وتقوي قدرته على اداء التمرين ايضا, لذلك ينصح الاطباء بتناول القهوة قبل التمرين بنصف ساعة او ساعة.

8) الكركم

نبات الكركم عبارة عن نبات عشبي كبير يحتوي على مادة الكركمين وهو عبارة عن مركب طبيعي يساعد جدا في تنمية العضلات واصلاح تليفاتها ويخفف وجعها, يستخدم الناس نبات الكركم في الطعام بواسطة خلط المسحوق الخاص بالنبات مع حليب طازج وفاتر وشربه.

نبات الزنجبيل في الطعام يزيد من قدرة الانسان 9) الزنجبيل

وهو عشب معروف يخفف كثيرا من الام العضلات, والاستهلاك المعقول لنبات الزنجبيل في الطعام يزيد من قدرة الانسان على تحمل مشاق التمرين, ويساهم في تنمية العضلات, يستخدم الزنجبيل في عمل السلطات الخضراء كمكون غير اساسي ولكنه مفيد جدا صحيا.

10) السبيرولينا

وهو نوع من اطعمة الاشخاص النباتيين, ينمي العضلات جدا حيث يحتوي على البروتينات والاحماض الامينية, فهو يحتوي على نسبة 65% من البروتين, و20% من المواد الكربوهيدراتية. يستخدم السبيرولينا في الغذاء على شكل عصير طبيعي او في صورة دوائية على شكل كبسولات تضاف اليها فيتامينات ومعادن. له دور ايضا في مقاومة الخلايا السرطانية وتحمي من الاصابة بالسرطان.

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي

تعليق واحد

  1. راءعة