الرئيسية - نصائح ومعلومات - ممارسة أنواع من الرياضة لا تكلف نقودا : كيف تمارس الرياضة بدون تكاليف؟
كيف تمارس الرياضة بدون تكاليف
كيف تمارس الرياضة بدون تكاليف

ممارسة أنواع من الرياضة لا تكلف نقودا : كيف تمارس الرياضة بدون تكاليف؟

أهمية الرياضة فى حياتنا : –

تعتبر الرياضة من أساسيات حياتنا رغم غفلة الكثيرون منا عن أهميتها فى حياتهم، ويبررون بذلك عدم وجود وقت فى جدول حياتهم المزدحم والمكدس، وربما يرجع توانيهم عن ممارسة الرياضة بأن تأثيرها وفائدتها لا يظهرا فى التو واللحظة وإنما تستغرق الرياضة الكثير من الوقت والجهد فى الإنتظام والممارسة المتكررة والإرادة التى لا تفتر لتؤتي الرياضة بثمارها المحمودة على جسم الإنسان وصحته، والرياضة مفيدة للفئات العمرية بأنواعها المختلفة فهي تفيد الرجل والمرأة والكهل والطفل والحامل والمرضع والمعوق، كما أن الرياضة لها تأثيرها الإيجابي على صحة الإنسان الجسمية عبر حرق الدهون المختزنة ورفع كفاءة الجهاز المناعي للإنسان وتقوية عضلات القلب…إلخ، والنفسية عبر التخفيف من القلق والتوتر والإكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للفرد.

الرياضة نمط حياة :

ينبغى أن تعلم عزيزي القارىء أنه لابد أن تجعل من الرياضة نمط فى حياتك، وقد بدأت مجتمعاتنا العربية حديثا فى جعل الرياضة جزء أساسي لا يتجزأ من يوم الدراسة بدءا من مرحلة رياض الأطفال، والمشكلة فى أنه يوجد أجيال لم تكن الرياضة يوما نمطا من أنماط حياتهم، ولذلك فالقرار يعود إليك ، فأنت من يصنع النجاح وأنت من يصنع الفشل والأمر يحتاج إلى الكثير من الإرادة والمثابرة، و تشير الإحصاءات العامة إلى أن أكثر من ستين في المائة من سكان العالم لا يمارسون النشاط البدني الكافي الذي يعود عليهم بالفوائد الصحية، ولاسيَّما الفتيات والنساء. إذ أحصت تقديرات منظمة الصحة العالمية عدد مليوني وفاة سنوياً نتيجة إنعدام ممارسة الرياضة خصوصا والنشاط البدني عموما.

كيف تمارس الرياضة بدون تكاليف :

الكثير من الناس يتمنى أن يجد الوقت الكافي أو الظروف الملائمة أو المقدرة المادية للذهاب إلى النوادي والأندية والصالات الرياضية لممارسة الرياضة رغم إرتفاع أسعارها إلا أن ظروفهم من عمل أو أطفال أو زواج أو مقدرة مادية قد تحول دون ذلك، ورغم الحافز الموجود فالبعض قد يصيبه الكسل والإحباط  إذا مانظر إلى تكلفة ممارسة الرياضة والإنتظام وما يعنيه ذلك من دفع للكثير من النقود للأندية الرياضية مما يعني إستحالة التوفيق بين متطلبات حياته وإنتظامه فى ممارسة الرياضة.

ولكن لا تتسرع فاليوم أصبح الأمر متاحا بل وبسيطا، فتستطيع أن تمارس الرياضة بدون تكاليف، وذلك عن طريقة ممارسة أنواع من الرياضة لا تكلف نقودا، ومن أمثلة هذه الرياضات التي لاتحتاج إلى أجهزة مكلفة أو نوادى رياضية لممارستها الجري، المشي، القفز لأعلى، الرقص، السباحة في أي شاطىء، نط الحبل، كرة القدم مع الأصدقاء، كرة السلة فى أى ملعب عام..إلخ.

وقد أظهرت دراسة علمية فى مجال الرياضة أن التمارين الرياضية المنزلية أكثر فائدة من التمارين التي تتم فى النوادي الرياضية، واكتشف الباحثون أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة فى المنزل أقدر على خسارة الوزن من اللاتى يمارسن الرياضة فى النوادي الرياضية، كما يمكنهن المواظبة والإلتزام بشكل أطول داخل المنزل ويقمن بتنفيذ تمارين الإيروبك في أي وقت داخل المنزل أما النساء اللاتى يمارسن الرياضة في النوادي الرياضية يحملن أعباء أكبر بكثير من مجرد ممارسة الرياضة!

وننوه أنه لابد أن تختار نوع رياضة يلائمك ويلائم نمط حياتك ومحبب إلى نفسك، لكى تستطيع الإستمرار فى مزاولته.

إرادتك ورغبتك وإستمراريتك وقدرتك على تغيير نفسك نحو الأفضل هو خيارك الشخصي لا خيار غيرك وأنت وحدك المستفيد أو الخاسر من نتائج قرارتك، فكن على قدر المسئولية وتذكر أنه جسمك أنت الذي تعيش بداخله فحافظ عليه.

عن فاطمة الخشاب

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟