الرئيسية - نصائح ومعلومات - الجوع الليلي : اضرار الجوع الليلي وعلاقته بزيادة الوزن وكيف تتخلص منه ؟
اضرار الجوع الليلي كيف تتخلص من الجوع الليلي
اضرار الجوع الليلي كيف تتخلص من الجوع الليلي

الجوع الليلي : اضرار الجوع الليلي وعلاقته بزيادة الوزن وكيف تتخلص منه ؟

كثيرا ما نقضي ساعات الليل المتأخرة مستيقظين في بعض الأحيان إذا اضطررنا لذلك أو إذا كنا منشغلين بالدراسة أو العمل, وأحيانا نفضل السهر فقط من أجل السهر, لكن ما يحدث لنا أننا نشعر بالجوع بعد منتصف الليل ولا نعرف السبب رغم أننا تناولنا وجبة العشاء في موعدها فنضطر لإضافة وجبة أخرى على قائمة وجبتنا. فما الذي يجعلنا نشعر بالجوع بعد منتصف الليل؟ وهل يعتبر تناول الطعام في هذا الوقت عادة سيئة أو جيدة؟

علاقة الجوع الليلي بزيادة الوزن

بالنسبة لكل شخص يعاني من النحافة فإن تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل مفيد من أجل زيادة الوزن, أولا لأن تناول وجبة أخرى ستعتبر إضافة لباقي الوجبات التي يتناولها طوال اليوم والتي من المفترض أن تكون 6 وجبات في المجموع. ثانيا يؤكد معظم أخصائي التغذية أن تناول الطعام في الليل يزيد من معدل الإستفادة منه ومن السعرات الحرارية التي يحتوي عليها, وبما أن الجسم يلجأ للنوم والإسترخاء طوال الليل فإنه ليس بحاجة إلى حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية كما يحدث أثناء النهار.

ومن أجل الإستفادة من هذه الوجبة يجب الإنتظار على الأقل نصف ساعة قبل النوم من أجل تأكد أن الطعام تم هضمه في المعدة ومن أجل تجنب تراكم الطعام في المعدة مثل ما يحدث أثناء النوم مباشرة بعد الأكل فيتخمر الطعام ولا نستفيد منه على الإطلاق. أيضا يفضل أن تتكون الوجبة من مواد تحتوي على الكربوهيدرات حتى تمنحنا أكبر كمية من السعرات الحرارية.

أضرار الجوع الليلي

قد يشكل الشعور بالجوع ليلا وتناول الطعام مشكلا صحيا للبعض لأن تناول وجبة إضافية غير معتادة والنوم بعدها مباشرة قد يؤدي إلى تخمر الطعام وتكون الغازات في المعدة والأمعاء وقد يؤدي النوم في وضعية غير صحية إلى ظهور الحموضة.

أيضا التعود على تناول الطعام بعد منتصف الليل كل يوم يجعل هذه العادة مرتبطة بالجانب النفسي لنا فيصبح النوم مرتبطا بتناول الطعام وأحيانا قد نصاب بالأرق إذا لم نتناول هذه الوجبة وأحيانا أخرى قد يوقظنا الجوع إذا ما حدث ونمنا باكرا..

كيف تتخلص من الجوع الليلي

من أجل التخلص من هذه العادة السيئة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو من مشاكل المعدة والجهاز الهضمي ننصحهم بالآتي:

  • – مضغ العلكة أثناء الليل وخاصة خلال الفترة الممتدة ما بين وجبة العشاء والنوم.
  • – تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات تجعلنا نشعر بالشبع لساعات طويلة وبالتالي لن نشعر بالجوع إذا اضطررنا للسهر.
  • – إذا شعرت بالجوع بعد العشاء فأفضل طعام يمكن تناوله هو كوب من الحليب الدافئ لأنه خفيف على المعدة وسيجعلك تشعر بالشبع أضف لذلك أنه لن يتسبب في زيادة الوزن.
  • – آخر وأفضل حل يمكن اللجوء إليه للتخلص من الجوع الليلي هو الذهاب للنوم مبكرا

 

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟