الرئيسية - نصائح ومعلومات - حالات الاغماء … الاسعاف السريع فيه انقاذ لارواح الناس
حالات الاغماء ... الاسعاف السريع فيه انقاذ لارواح الناس
حالات الاغماء ... الاسعاف السريع فيه انقاذ لارواح الناس

حالات الاغماء … الاسعاف السريع فيه انقاذ لارواح الناس

حالات الاغماء يتسبب فيها أكثر من سبب مرضي مزمن أو طارئ. فمثلا من الممكن أن يكون الاغماء نتيجة لارتفاع نسبة سكر الدم لدي شخص يعاني من مرض السكري, أو غيبوبة كبد مصاب بفيروس سي, أو اغماء نتيجة انخفاض ضغط الدم والانيميا وهذا هو أشهر وأكثر الانواع حدوثا. سنتحدث معكم عن هذا النوع الاخير لأنه منتشر أكثر ويعاني منه كثير من الاشخاص بسبب سوء التغذية واصابتهم بالانيميا ونقص نسبة هيموجلوبين الدم. سنقدم لكم الامر وعليكم التدريب عليه جيدا فقد تصبح متدرب جيد على الاسعاف السريع بهذه المعلومات البسيطة التي تؤدي بك للقيام بعمل عظيم فيه انقاذ لارواح الناس.

كيف يشعر الانسان قبل الاغماء مباشرة؟

يشعر المصاب بدوخه وعدم وضوح الرؤية وتسارع في ضربات القلب وربما رغبة في التقيوء ثم يفقد الوعي مباشرة وقد يسقط على الارض ويتسبب ذلك في اصابته بشكل مباشر ومؤذي. ما يفعله المسعف السريع والذي قد يمثله أنت بالنسبة لأهلك وأصدقائك وحتي الغرباء هو أكثر من نصف الحل لهذه الازمة بلا مبالغة. قد يقوم الانسان من حالة الاغماء ببعض الاجراءات البسيطة جدا والتي تعيد التوازن وحركة الدورة الدموية للانسان المغمي عليه الى طبيعتها مرة اخرى وفي خلال دقائق بسيطة. والاهم هو ألا نكتفي بعملية الافاقة فقط ولكن المشورة والمتابعة الدقيقة لحالة المغمي عليه لمدة لا تقل عن 24 ساعة .فربما تظهر أعراض أخرى تعطي مؤشر يسهل للطبيب كشف وتشخيص الحالة مبكرا. وقد يكون المصاب تعرض لتمزق او كسر او لاقدر الله نزيف داخلي نتيجة للسقوط المفاجئ لحظة الاغماء. لذا وجب التنبيه.

كيف نتعامل مع هذة الحالات ؟

أولا: عليك الأتصال بالاسعاف في الحالات الآتية

  1. تحول لون الوجه والشفتين الى اللون الأزرق.
  2. عدم انتظام ضربات القلب .
  3. عدم القدرة على التنفس أو ضيق شديد بالتنفس.
  4. ألم في الصدر او وجود مشاكل في القلب معروفة مسبقا أو الشعور بألم شديد ناحية القلب.
  5. عدم التركيز والكلام بصورة طبيعية .
  6. عدم القدرة على ايقاظ الشخص المصاب.
  7. اذا كان الشخص مصاب بمرض البول السكري واذا لم يكن معك أحد من أهله ليعرفك فتأكد من رائحة الفم فمرضي البول السكري تظهر من فمهم رائحة الاسيتون في هذه الحالة.

و يجب استشارة الطبيب اذا كان الشخص يتعرض للاغماء اكثر من مرة واحده في الشهر واذا كانت المرأة حامل على الاخص من الضروري أيضا استشارة الطبيب الخاص.

ثانيا : ماذا تفعل لاسعاف الشخص المصاب ؟

  1.  قم بتأمين وضع المصاب
    اجعله يستلقي على الارض وارفع القدمين لاعلى .لايصال الدم للمخ.
  2. حاول افاقة الشخص
    بهزه بقوة أو بصياح بصوت عالي بجوار أذنه , أو باستخدام رائحة نفاذة مثل رائحة البصل.
  3. عندما يستعيد الوعي
    قدم له عصير فواكه أو بعض الحلوي و خصوصا اذا لم بتناول الطعام خلال ال6 ساعات الماضية  وابقى بجانبه حتى يستعيد تركيزه تماماً

ماذا تفعل لاسعاف نفسك اذا شعرت أنت بالاغماء ؟؟

اذا شعرت انك سوف تصاب بحالة اغماء اجلس او استلقي على ظهرك ولا تقم من موضعك فجأة لتقليل احتمالات الاصابة بالاغماء. واذا لم تستطع الاستلقاء اجلس وضع رأسك بين ركبتيك لزيادة كمية الدم التي تصل للقلب.

عن عرب فيت

شاهد أيضاً

عنصر الكالسيوم .. 9 حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم .. تسعة حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم تناولته العديد من الدراسات والأبحاث فكشفت النتائج عن العديد من الحقائق المتعلقة به والتي يجب العلم بها لتحقيق الاستفادة الكاملة منه.. فما هي؟