الرئيسية - التغذية الصحية - فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر الرمان
فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر الرمان
فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر الرمان

فوائد قشور الفواكه الصحية .. قشر الرمان

قشر الرمان شأنه شأن عصيره وحباته، يحوي كم هائل من العناصر الغذائية ومضدات التأكسد، وهو ما منح قشر الرمان العديد من الخصائص العلاجية والوقائية، والتي يصبح معها تجنبه إهداراً لفائدة صحية عظيمة.

 فوائد قشر الرمان الصحية :

تناولت أكثر من دراسة عليمة خصائص وتركيب قشر الرمان ،وجميعها أثبتت ما له من فوائد صحية وقدرات علاجية ووقائية، ومن أمثلة ذلك :

 يعالج السعال والتهاب الحلق :

وفقاً لما جاء بنتائج الأبحاث المتناولة لفوائد قشر الرمان ، فأنه يحد من الأعراض التي تصاحب أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد، كما يشتهر قشر الرمان أيضاً بقدرته الفائقة على علاج التهابات الحلق، وهذا يكون عن طريق غلي مسحوق قشر الرمان، ومن ثم استخدامه كغرغرة للحلق والفم، والأطباء يؤكدون على أن هذه الوصفة تؤدي إلى التسكين الفوري للألم، وتعتبر من العوامل الشافية للالتهاب تماماً مع الانتظام في استعمالها.

 صحي للأسنان :

النسبة الغالبة من قشور الفواكه تستخدم لتنظيف الأسنان.. قشر الموز وقشر البرتقال يعتبرا مثالاً على ذلك، لكن قشر الرمان يتفوق على كليهما، حيث أن أثره على صحة الأسنان أكثر شمولاً، ففائدة أغلب قشور الفواكه بالنسبة لصحة الأسنان، تقتصر على تبييضها وإزالة الطبقة المُصفرة عنها، نجد أن قشر الرمان يتميز بآثاره الوقائية والعلاجية أيضاً، فهو بجانب تنظييفه للأسنان يعمل على حمايتها وتقوية طبقة المينا الخارجية، وكذلك يحتوي قشر الرمان على العديد من المركبات المفيدة لصحة اللثة، واختصاراً يكفي القول بأن قشر الرمان يعتبر عنصراً رئيسياً في تركيب أغلب أنواع معجون الأسنان.

 يحسن رائحة الفم :

رائحة الفم الكريهة من أكثر المشكلات التي يمكن أن نتعرض لها إزعاجاً، ومن فوائد قشر الرمان أنه يخلص الإنسان من تلك المشكلة، باستخدامه كمضمضة للفم بمعدل مرتين يومياً، هو أمر كافي لمنع رائحة الفم الكريهة أو التخلص منها.

 طارد للسموم :

خبراء طب الطبيعة والطب البديل يشددون على ضرورة اغتنام فوائد قشر الرمان ،والتي من أعظمها مساهمته الفعالة في طرد السموم وتنقية الجسم، وذلك بفضل ما يحتوي عليه قشر الرمان من نسب مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة.

 واقي للقلب :

يلعب قشر الرمان دوراً محورياً في حماية القلب والحفاظ على صحته، وتبعاً لما تم إعلانه بنتائج الأبحاث المتناولة لسبل الوقاية من أمراض القلب، فأن قشر الرمان المسحوق يعمل على مكافحة أمراض القلب، وبنسبة كبيرة يحد من احتمالات التعرض للسكتة الدماغية القاتلة، علاوة على أنه يعمل على تخفيض معدل الكوليسترول بالدم ويحول دون ترسبه، ومن المعروف أن الكوليسترول الضار هو المسبب الأول لمختلف الأزمات والأمراض القلبية.

 مفيد للشعر :

وفقاً لما جاءت به الدراسات العلمية التي تمت بكبرى مراكز البحوث بالعالم، فأن قشر الرمان يحتوي من العناصر والمركبات، ما يجعله من أهم المواد الطبيعية المقوية للشعر والمحافظة على صحته، فـ قشر الرمان قادر على علاج حالات ضعف الشعر وتساقطه، كما أنه يساهم بفاعلية في تسريع عملية نمو الشعر، هذا بالإضافة إلى قدرته على علاج قشرة الشعر وأمراض فروة الرأس، واختصاراً فأن كافة أشكال المشاكل التي تصيب الشعر يمكن علاجها بواسطة قشر الرمان

 حامي من السرطان :

يحتوي قشر الرمان على مركبات قادرة على الحماية من خطر سرطان الجلد، وذلك وفقاً لما أعلن رسمياً بالمؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، إذ أن الأبحاث التي تناولت تركيب قشر الرمان وخصائصه العلاجية، وجدت أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جداً من المواد المضادة للتأكسد، وهو ما يضم قشر الرمان إلى عوامل الطبيعة المكافحة لخطر السرطان بصفة عامة، وعلى وجه الخصوص سرطان الجلد، حيث اكتشف الباحثون توفر عامل وقائي ضمن تركيب قشر الرمان، يمنع تكون الخلايا السرطانية بنسيج الجلد.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي