الرئيسية - نصائح ومعلومات - الأكزيما : ما هي الأكزيما وما هي أعراض وعلاج الأكزيما ؟
الأكزيما أعراض الأكزيما علاج الأكزيما
الأكزيما أعراض الأكزيما علاج الأكزيما

الأكزيما : ما هي الأكزيما وما هي أعراض وعلاج الأكزيما ؟

تعتبر الأكزيما من بين أكثر الأمراض الجلدية المنتشرة لدى الكثير من الناس, وهي تعتبر من الأمراض المستعصية لأنه لا يوجد لها علاج نهائي لأن الأكزيما تظهر بمجرد تعرض الجلد لأحد المهيجات المسببة للحساسية وهذا المهيجات تؤثر فقط على الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بينما لا تؤثر على الإطلاق لدى الأشخاص العاديين, والفرق أن بعض الأشخاص لديهم استعداد وراثي للإصابة بالأكزيما.

أعراض الأكزيما

تبدأ الأكزيما عادة بطفح جلدي أحمر يصاحبه ظهور بثور حمراء جافة وصغيرة حيث تجعل ملمس الجلد يبدو خشنا, كما ترافقها حكة شديدة. وقد تختلف أعراض الأكزيما من شخص لآخر حسب المسبب ونوع البشرة وكذا حسب الفصول لأن بعض الأنواع تظهر بحدة في فصل الصيف بازدياد الرطوبة والتعرق.

أكزيما الإكسسوارات

بما أن الأكزيما مرض جلدي ناتج عن الحساسية فإن له أسباب كثيرة قد تؤدي إلى إثارة وتحسس الجلد منها, ومن بين الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الأكزيما هي الإكسسوارات وخاصة بالنسبة للنساء, لأن المرأة التي لديها خلل جيني في الجلد يجعل بشرتها لا تتقبل أي احتكاك ببعض المواد المصنعة التي تدخل في تركيب الإكسسوارات مثل النيكل والكروم, وإرتداء خاتم أو عقد أو حلقات تحتوي على أحد هذه المكونات واحتكاكه مباشرة بالجلد يؤدي إلى احمرار المنطقة المصابة وقد تكون البثور رطبة وتسيل بسائل البلازما الذي يتسرب إلى الجلد وإذا اشتدت الحكة فإن الجلد يصبح أسمك من الأول وأقسى وقد تساهم عملية الهرش في انتشار الحكة في المناطق المحيطة بمكان الإصابة وحتى وصول هذا السائل لمناطق قريبة يؤدي إلى ظهور البثور بها.

علاج الأكزيما

أول ما يمكن أن ينصح به الطبيب الشخص المصاب بالأكزيما هو الوقاية من مسبباتها ومن أجل معرفة مسبباتها لابد من القيام ببعض الفحوص والتحاليل التي يقوم بها عادة طبيب الجلد حيث يتم اختبار الجلد من أجل معرفة المثيرات التي تهيج جلد الشخص المصاب بهذا المرض.

مهما كان نوع الأكزيما فإنه لا يوجد لا علاج نهائي لأن العلاج الوحيد الذي يضمن عدم ظهورها هو تجنب أسباب ظهورها, وفي حالة ظهورها توجد بعض المراهم والبخاخات الموضعية التي تستعمل على الجلد مباشرة من أجل الحد من أعراضها وهي في الغالب فعالة.

أيضا ينصح بالحفاظ على الجلد نظيف ومعقم طوال الوقت وجاف لأن الرطوبة تزيد من تدهور الحالة, أيضا لا يجب تغطية المكان المصاب بالضمادات أو القفازات أو الملابس بل يجب تعريضه دائما للهواء حتى لا تحدث التهابات تجعل الحالة أسوء قد تنتهي في أسوء إلى حدوث غرغرينا.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟