الرئيسية - صحة الطفل - متلازمة إكس الثلاثية .. الأسباب والأعراض والعلاج
متلازمة إكس الثلاثية .. الأسباب والأعراض والعلاج
متلازمة إكس الثلاثية .. الأسباب والأعراض والعلاج

متلازمة إكس الثلاثية .. الأسباب والأعراض والعلاج

متلازمة إكس الثلاثية أو Triple X syndrome هي عبارة عن مرض شائع بين الإناث، تأتي الإصابة به نتيجة لخلل لدى الأنثى بفترة الطفولة بالكرومسومات المحددة للنوع، ووفقاً للإحصاءات التي تمت مؤخراً فإن بين كل 1000 طفلة هناك واحدة مصابة بذلك الخلل، الذي إن لم يتم التدخل الطبي للحد من آثاره في فترة مبكرة، فإنه قد يتفاقم معرضاً الطفلة المصابة لأخطار عديدة.

كيف تحدث متلازمة إكس الثلاثية :

الكرومسوم أو الصبغ هو عبارة عن جزء دقيق من مكونات الخلية، وهي الأجزاء التي تحتوي على البيانات الجينية للإنسان، وهناك نوعان من الكرومسومات هي المسؤولة عن تحديد الجنس، يمرز إليهما بالحروف المتتالية في منظومة الأبجدية X و Y، فاتحاد XY هو كرومسومات الذكورة بينما الأنوثة تتكون من XX، ولإن الخلل علمياً يعرف بأي زيادة أو نقصان في المعدلات الطبيعية المفترضة، ومن ثم فإن زيادة كرومسوم الأنوثة بمقدار واحد أي XXX، يتحول إلى مرض المتلازمة وذلك سبب تسميتها بـ متلازمة إكس الثلاثية

أعراض متلازمة إكس الثلاثية :

حماية مستقبل الابناء يبدأ من رعايتهم في عمر الطفولة، ولذلك على كل من يرزق بطفلة أنثى أن يكون متيقظاً للأعراض التي قد تلحق بها أضراراً مستقبلية، ووضعها تحت ملاحظة دائمة خاصة خلال الفترات الأولى من مراحل نموها، ومن خطر الإصابات التي يمكن أن تلوح بوادرها في هذا العمر متلازمة إكس الثلاثية ،والتي تتمثل أعراضه الشكلية الظاهرية فيما يلي:

  • تعرجات الجلد : من بين مؤشرات الإصابة بمرض متلازمة إكس الثلاثية ،ظهور بعد الثنايات والتعرجات على سطح الجلد، وبالأخص إذا كانت بزوايا العينين ومحيطها.
  • أطراف الأصابع : من آثار متلازمة إكس الثلاثية على الجلد أيضاً تغيير اللون، ويكون ظاهراً بشكل واضح عند أطراف أنامل الأصابع، مصحوباً بذات التعرجات والانكماشات كالتي بمحيط العين.
  • ضعف عام : عادة حين يلاحظ الآباء اتسام أطفالهم بحالة من الضعف العضلي، فإن تفكيرهم تلقائياً يذهب إلى النظام الغذائي، ويحاولون تحسينه وإمدادهم بالأطعمة الصحية المحتوية على العناصر المغذية المفيدة، لكن ضعف العضلات لا ينتج فقط عن سوء التغذية، فقد يكون هذا الضعف عرضاً من أعراض متلازمة إكس الثلاثية
  • طول القامة : خلل الكرومسومات يؤدي إلى تغيرات بالهيئة الجسمية للطفل، وعادة فإن المصابات بـ متلازمة إكس الثلاثية تكون قامتهن طويلة أكثر من المفترض.
  • صعوبة التعلم : متلازمة إكس الثلاثية لها تأثير على القدرات العقلية أيضاً، وأكثر هذه التأثيرات ظهوراً هو تعثر الطفلة علمياً، وضعف قدرتها على الاستيعاب وتحصيل المعلومات.

تفاقم متلازمة إكس الثلاثية :

الاكتشاف المتأخر لإصابة الطفلة بـ متلازمة إكس الثلاثية ،يصعب من عملية العلاج والحد من الآثار، ومن ثم فإنها تتفاقم وتؤدي إلى مشكلات صحية عديدة مثل:

  • التأخر : تأخر القدرات العقلية هو النتيجة الأكثر شيوعاً من جراء الإصابة بـ متلازمة إكس الثلاثية ،مما يؤثر على مهارات المصابة الاجتماعية مستقبلاً، وتواجه صعوبات في التعلم والتحصيل وتعاني من ضغط عصبي دائم.
  • العقم : حالات العقم بسبب متلازمة إكس الثلاثية المسجلة نسبتها ضئيلة، لكن هذا لا يمنع عد العقم من التطورات المحتملة، كونه يؤثر على معدل إنتاج البويضات الشهري، علاوة على أنه يساهم في نمو المبيض قبل آوانه وبالتالي يبلغ مرحلة اليأس في وقت مبكر أيضاً.

علاج متلازمة إكس الثلاثية :

للآسف حتى وقتنا هذا لا يوجد علاج فعال بالنسبة لمرض متلازمة إكس الثلاثية ،لكن الاكتشاف المبكر له والتدخل الطبي من شأنه أن يحد من آثاره، وعادة ما يكون علاجها مشابه لعلاج حالات التأخر العقلي المعتادة، المعتمدة على أساليب التحفيز والتنمية لتمكين الطفلة من أداء المهام المختلفة، هذا بجانب الشق النفسي بالعلاج كون متلازمة إكس الثلاثية لها تأثير سلبي على الحالة النفسية أيضاً.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

قلب الطفل .. ما تأثير الغذاء وعادات الأم عليه ؟

قلب الطفل .. ما تأثير الغذاء وعادات الأم عليه ؟

العناية بـ قلب الطفل ليس أمراً اختيارياً ويبدأ مبكراً جداً، فهو يبدأ مع بداية الحمل.. فما النصائح التي يقدمها الأطباء كي ينمو قلب الطفل بشكل صحي وسليم