الرئيسية - Uncategorized - فيتامين ج .. ما فوائده ؟ وكيف تحصل عليه ؟
فيتامين ج .. ما فوائده ؟ وكيف تحصل عليه ؟
فيتامين ج .. ما فوائده ؟ وكيف تحصل عليه ؟

فيتامين ج .. ما فوائده ؟ وكيف تحصل عليه ؟

فيتامين ج أو فيتامين C هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء، والتي يحتاجها الإنسان ولا ينتجها ذاتياً، وذلك لأن فيتامين ج ينتج عن إنزيم يسمى “جلونولاكتون” الذي يفتقر إليه البشر، ولهذا فإن الإنسان لا يحصل عليه إلا من خلال مصادر خارجية ممثلة في الطعام.

 فيتامين ج للصحة العامة:

فوائد فيتامين ج للإنسان لا تقتصر على تنشيطه أو حمايته من الإنفلونزا كما هو شائع، فإن هذا الفيتامين يعتبر أساساً للصحة العامة للجسم، فهو يحقق الغايتين التي يسعى إليهما الجميع.. الوقاية والعلاج.

 وقاية العين :

الأبحاث الطبية التي أجريت حول العين أثبتت أن فيتامين ج يتركز بنسب عالية بمختلف أجزاءها، وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى خلل بحاسة الإبصار، أما إمدادها بالنسب المطلوبة منه يقوي النظر ويحمي العين من الأمراض، وينصح به لمرضى السكري حيث يحد من احتمالات تأثر شبكة العين به.

  يقي من نازلات البرد :

خلال فصل الشتاء لا يخلو بيتاً من البرتقال والليمون، وذلك لأنهما يحتويان على نسبة عالية جداً من فيتامين ج ،الذي يساهم في التخلص من نزلات البرد والأنفلونزا، هذه النصيحة الشعبية المتداولة أثبتها العلم، شريطة أن يحصل الشخص على الكم المطلوب من فيتامين ج

مضاد للسرطان :

في سبعينات القرن الماضي أجرى الكيميائي لينوس بولينج أبحاث عديدة حول خصائص فيتامين ج ،والتي أكدت نتائجه أن حقن مرضى السرطان بـ فيتامين ج يساهم في علاج المرض، ثم قام فريق بحثي آخر بتناول الأمر بالدراسة والتحليل، وأكدت النتائج فاعلية فيتامين ج في قتل الخلايا السرطانية، والحد من انتشارها دون أي تأثير سلبي على الخلايا السليمة، ومؤخراً قام فريق من جامعة كانساس الأمريكية بدراسة أثر فيتامين ج ، ومن ثم طالبوا الحكومة بإجراء تجارب موسعة واعتماد فيتامين ج كعلاج للسرطان، وذلك بعد أن تجاربهم الأولية قدرته على معالجة سرطان المبيض.

 يعزز المناعة :

تناولت أكثر من دراسة علمية فوائد فيتامين ج ،وجاءت مؤكدة على فاعلتيه في التصدي لأغلب الأمراض التي تنتج عن عدوات فيروسية، وذلك لمساهمته المباشرة في تقوية الجهاز المناعي ورفع مستوى كفاءته، كما أنه يسهل من عملية امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة، والتي بدورها تحافظ على الصحة العامة للجسم.

 يعالج من شلل الأطفال :

قام الباحث الأمريكي Frederick R. Klenner بدراسة فوائد فيتامين ج العلاجية، ووجد أن تناول الأطفال الذين يتبعون نظام غذائي غني بـ فيتامين ج ،كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض شلل الأطفال عن غيرهم، والمفاجأة الأكبر كانت اكتشافه قدرة فيتامين ج على علاج شلل الأطفال، وقد تم توثيق أكثر من 60 حالة إصابة بمرض شلل الأطفال، تم علاجهم بواسطة حقنهم بجرعات فيتامين ج .

 يحمي القلب :

تناول فيتامين ج يحمي عضلة القلب ويحافظ على نشاط الدورة الدموية، حيث أنه يعمل على تخفيض معدلات الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي يخفض احتمالات تعرض الإنسان للإصابة بالأزمات القلبية، كما أنه يمنع حدوث ترسبات داخل الشرايين وبالتالي يقيها من التصلب والانسداد، ويُنصح به لمرضى الذبحة الصدرية للحد من آثارها وأعراضها.

 علاج الربو :

أظهرت الدراسات الحاديثة مدى فائدة فيتامين ج للجهاز التنفسي، حيث أن أغلب حالات الإصابة بالربو كانت لأشخاص يعانون من نقص فيتامين ج ،ولهذا يُنصح المدخنين بتناوله للحد من آثاره على صحة الرئة.

 مصادر فيتامين ج :

يمكن الحصول على فيتامين ج من خلال أحد وسيلتين، إما عن طريق المكملات الغذائية أو من خلال الغذاء، والأطعمة التي يتوفر فيها فيتامين ج عديدة:

  • الفواكه: تناول الفاكهة كطعام أو عصير يمد الجسم بنسبة مرتفعة من فيتامين ج ،وخاصة الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون واليوسفي والكيوي.
  • الخضروات: الخضروات خاصة الورقية تعد من أغنى الأطعمة بـ فيتامين ج ،خاصة السبانخ والبقدونس.. وأيضاً يتوافر بالفلفل والبروكلي والفجل.
  • الأعشاب: من فوائد الأعشاب أنها تمد الجسم بـ فيتامين ج ،وخاصة مشروب النعناع المغلي وكذا إضافات الطعام مثل الكزبرة.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي