الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والجسد - كيف تتخلص من التهابات حلاقة الذقن ؟
كيف تتخلص من التهابات حلاقة الذقن ؟
كيف تتخلص من التهابات حلاقة الذقن ؟

كيف تتخلص من التهابات حلاقة الذقن ؟

التهابات حلاقة الذقن من أكثر المشاكل التي تؤرق الرجال، فالوجه الحليق ناعم البشرة هو عنوان تألق الرجل وجاذبيته، ولكن آلام الالتهابات تعكر الصفو ومظهرها يشوه تلك الجاذبية، ولها كان لابد من التفكير في حلول، تجنب الرجال التهابات حلاقة الذقن وفي ذات الوقت تعالج من أصيبوا بها.

التغلب على التهابات حلاقة الذقن :

القضاء على التهابات حلاقة الذقن أو الحد من آثارها على أقل تقدير ليس مستحيلاً، فقد أشار أطباء الأمراض الجلدية وخبراء التجميل إلى مجموعة إجراءات، يمكن باتباعها التغلب على هذه المشكلة:

1. ماكينة الحلاقة الكهربائية :

الرجال أصحاب البشرة الحساسة الذين يعانون من التهابات حلاقة الذقن بعد كل مرة يحلقون فيها ذقونهم، ينصحهم أطباء الأمراض الجلدية باستخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية، وهذا لأن السبب الرئيسي لحدوث الالتهاب وظهور حبوب ما بعد الحلاقة هو احتكاك الشفرة بالجلد، وتتفاقم الحالة إذا كان الرجل مضطراً لحلاقة ذقنه بصفة يومية، حيث أن البشرة تحتاج لفترة من الراحة حتى تتعافى مجدداً، والحل هنا يكمن في استخدام ماكينات الحلاقة الكهربائية، وإن كانت لا تحقق نفس نتيجة فيمكن جعل الأمر بالتناوب، أي تجرى حلاقة الذقن بالشفرات على فترات، تتخللها مرات باستخدام الماكينة الكهربائية لتنعيم البشرة فقط.

2. الكريم المرطب للبشرة :

على كل من يعاني من التهابات حلاقة الذقن الانتظام في استخدام كريم البشرة، وخاصة الأنواع التي تحتوي على الصبار أو الجلسرين، كونها تحد من الحرقة التي يعاني منها بعد الحلاقة، وتمنع تهيجات البشرة وظهور بثور الوجه، بجانب دورها العلاجي بالنسبة للالتهابات.

3. معجون جلسرين :

جودة وسهولة وسلامة الحلاقة تعتمد بشكل كبير على معجون الحلاقة المستخدم، والشائع لدى الرجال عدم اهتمامهم بنوع معجون الحلاقة، ويشترونه من منطلق أن أي نوع سيفي بالغرض المطلوب، لكن الحقيقة أن المعجون قد يعفي الرجل من التهابات حلاقة الذقن بقدر ما يمكن أن يكون مسبباً لها، ولهذا يُفضل الاطلاع على النشرة الداخلية المرفقة بالعبوة، أو إخبار الصيدلي بنوع بشرتك ليتخير لك المعجون المناسب، فمن يعانون من التهابات منطقة الرقبة والوجه ينصحون باستخدام معجون يحتوي على الجلسرين، حيث يعمل على ترطيب وتلطيف الجلد أثناء الحلاقة، في حين بعض الأنواع التي تحتوي على الكحول تزيد وضعهم سوءً، هذا بجانب الدور الأساسي للمعجون وهو تسهيل مرور الشفرة، وبالتالي يحد من شدة اتحكاك النصل بالذقن.

4. حركة الشفرة ونوعها :

المواد الإعلانية المروجة لشفرات الحلاقة المختلفة، دائماً تعد رأس الشفرة المتحرك من ضمن مميزاتها، والبعض ينظر للأمر باستخفاف ويظنه مجرد رفاهية جوفاء، لكن الحقيقة أن كلما كانت حركة الشفرة على سطح الجلد انسيابية وسهلة، كلما قل معدل احتكاك نصل الأمواس بالجلد، وبالتبعية تنخفض نسبة احتمالات التعرض إلى التهابات حلاقة الذقن ،كما يجب الحرص على أن تكون حركة الشفرة غير مُعاكسة لاتجاه نمو الشعيرات.. وفي الوقت ذاته يجب الحرص على اقتناء شفرات حلاقة من النوع الجيد، لتسهيل عملية إزالة الشعر دون كشط سطح الجلد، وتعد ماكينات الحلاقة الجاهزة ثلاثية الشفرات اختيار الأمثل.

5. استخدم المطهرات :

تجنباً للإصابة بـ التهابات حلاقة الذقن أو أي أمراض جلدية أخرى، فهناك بعد الإجراءات العلاجية التي يجب وضعها في الحسبان، فبداية لابد من استخدام كريم الترطيب بعد كل حلاقة، وأصحاب البشرة الحساسة يمكنهم الاستعاضة عنه بدهانات المضاد الحيوي، ولكن يفضل عدم استخدامها إلا بعد استشارة طبيب الجلدية أو صيدلي ذو خبرة، أما عن الخدوش التي تنجم عن حلاقة اللحية فيمكن مدواتها بأقلام الشبَّه، ومن الوصفات الشعبية الفعالة استخدام كمادات المياه الدافئة، وهذا لأنها تعمل بفاعلية على غلق مسام البشرة.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟