الرئيسية - التغذية الصحية - خمس عادات يجب أن تتبعها عند الأكل من أجل صحة وشخصية متزنة
خمس عادات يجب أن تتبعها عند الأكل
خمس عادات يجب أن تتبعها عند الأكل

خمس عادات يجب أن تتبعها عند الأكل من أجل صحة وشخصية متزنة

معظمنا يتبع عادات غير سليمة وغير صحية أثناء الأكل وهذا ناتج إلى الكثير من الأسباب فالبعض يتبعها لأنه نشأ عليها وهو لا يعيرها أي اهتمام بل قد لا يراها حتى في حياته، إلا أن الأكل يحتاج إلى سلوكيات وعادات للعديد من الأسباب، من أهمها الاستفادة الجيدة من هذا الأكل بالإضافة إلى رؤية الآخرين نحوك، فطريقة الأكل تعتبر من محددات الشخصية عند الرجل والمرأة على الصغير والكبير على حد سواء، في هذا الموضوع سنتطرق إلى أهم خمس عادات يجب أن نتتبعها أثناء الأكل من أجل صحتنا ومن أجل شخصية متزنة.

خمس عادات يجب أن تتبعها عند الأكل

1- الأكل ببطء والمضغ جيدا :

إن إطالة المضغ أثناء الأكل يساعد في امتصاص المواد الأزمة، فالإسراع أثناء الأكل يقوم بإنزال الطعام غير مهضوما إلى المعدة ،مما يؤدي إلى انتفاخ القولون ،بالإضافة إلى أنك حين تأكل ببطء تأكل كمية قليلة منه،فقد أثبتت معظم الدراسات إن الأشخاص الذين يتناولون ببطء معظمهم لا يعانون من السمنة، ولا يعتبر هذا مشكلا بالنسبة لهم.وهذه مشكلة غالبا ما يكون الرجال أكثر ضحاياها.

2- لا تصدر أصوات أثناء الأكل:

أثناء الأكل يقوم البعض من الناس من إصدار أصوات عند المضغ، وهذا التصرف جد خاطئ كما أنه يعتبر من الأشياء المقززة وكذلك المغضبة للطرف أو الأطراف الجالسة للأكل معنا ،مما يجعل الناس تنفر من هؤلاء أثناء الأكل. تعود على الأكل من دون إصدار هذه الأصوات وهذا لا يعتبر بالشيء الصعب،لكنه مجرد سلوك وعادة صغيرة لكن تعتبر من أهم العادات أثناء الأكل.

3- أثناء الأكل أكثر من الخضر :

إن الأكل السليم والمناسب له هو الذي يحتوي عادة على الألياف، هذه الأخيرة تتواجد كثيرا في الخضروات وهي التي تساعد كثيرا في الهضم الجيد والصحي للأكل. فكثيرا ما ينصح الأطباء وخاصة أطباء القلب بتناولها، فهي أحد العوامل التي تساعد في تقليل ارتفاع نسبة الكولسترول ،وارتفاع نسبة السكر في الدم بالإظافة إلى مساهمتها في النقاص من الوزن ،

4- التوقف لفترات قصيرة أثناء الأكل :

إن التوقف أثناء الأكل يساعد الجهاز الهضمي على القيام بمهامه جيدا وعلى نحو سليم، كما أن هذه الاستراحات القصيرة في الأكل تساعد المخ على استيعاب تلك الأذواق بالإضافة إلى مساعدته على اتخاذ القرارات السليمة والصائبة لكل جهاز على صلة ،وهذا للقيام بوظائفهم  على نحو سليم.

5- عدم شرب الماء بعد الأكل مباشرة:

لا تقم بشرب الماء أثناء إنهائك من الأكل مباشرة، فإن شرب الماء مباشرة بعد الأكل أحد أخطر المظاهر  شيوعا أثناء الأكل فالماء يعتبر أحد  الموانع الأساسية لعملية الهضم ، فالمعروف عن الماء أنه يساعد على منع إفراز العصير المعدي والذي يساعد على عملية الهضم، إذا الماء بعد الأكل مباشرة أحد أسباب عسر الهضم ،ما ينتج عن هذا النفخ والغازات التي تسبب الإزعاج الكبير لنا.

في الختام ،إن تحسين عاداتنا أثناء الأكل أمر في غاية الأهمية ،فعلينا أن نتقيد بهذه العادات ولا نهزأ منها، فهي تجعلنا نحافظ على أناقتنا وعلى جسم صحي وسليم ،بالإضافة إلى تقوية شخصياتنا فالأكل أحد المعايير للحكم على شخصية الناس. تخلص من العادات القديمة أثناء الأكل المضرة تتخلص من الكثير من مشاكلك اليومية وخاصة الصحية منها.

عن سيف الدين إذير

شاهد أيضاً

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

لكبار السن .. إليك النظام الغذائي الأفضل بعد الستين

النظام الغذائي هو المؤثر الأول في الحالة الصحية، وهو يختلف باختلاف الفئة العمرية.. فترى ما النصائح التي يقدمها الأطباء لكبار السن للحصول على نظام غذائي صحي