الرئيسية - صحة المرأة - الفيتامينات وجسم المرأة : ما هي الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة ؟
ما هي الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة ؟
ما هي الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة ؟

الفيتامينات وجسم المرأة : ما هي الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة ؟

تعتبر الفيتامينات من أهم المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم باستمرار, حيث يجب على كل شخص تزيد جسمه بكمية معينة من كل الفيتامينات كل يوم من أجل تزويد الأجهزة الداخلية للجسم وخاصة الأجهزة الحيوية والتي بدونها لا يمكن لهذه الأعضاء أن تعمل أو أن تزاول أنشطتها الطبيعية بدونها.

وبما أن جسم المرأة مختلف عن جسم الرجل فإن الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمها مختلفة عما يحتاجه الرجل وقد تزيد عن احتياجاته اليومية, فما هي الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة.

الفيتامينات التي يحتاجها جسم المرأة 

الحديد وحمض الفوليك

من اكثر الأوقات التي تحتاج فيها المرأة للتزود بالفيتامينات هي فترة الحمل لأنها خلال هذه الفترة تحتاج لكميات مضاعفة من الطعام من أجل الجنين, وينصح معظم الأطباء بأخذ جرعة يومية من الحديد وحمض الفوليك لأنهما ضروريان خلال هذه الفترة. كما أن الحديد وحمض الفوليك مفيدان بعد الولادة لكونهما يعوضان ما فقده جسم الأم من الدم وأيضا يغذي المرأة المرضعة.

فيتامين “أ”

  كما تحتاج أيضا لكمية كبيرة من فيتامين “ب” لأنه يحمي الجنين من التشوهات ويحافظ على سماكة العظام وأنسجة الجلد فضلا عن أنه يقوي النظر ويحد من الإلتهابات ويساعد في التئام الجلد.

فيتامين “د”

يجب على المرأة التي بلغت سن اليأس ألا تتردد في أخذ جرعات يومية من فيتامين “د” بعد انقطاع الطمث لأنه يحمي من هشاشة العظام والضعف  الذي يطال العظام خلال هذه الفترة ويحمي حتى من الأمراض التي تصيبها مثل التهاب المفاصل والروماتيزم.

فيتامين “ك”

بما أن المرأة تمر دائما بفترات عصبية تؤثر على نفسيتها وعلى مزاجها فإنها بحاجة لهذا الفيتامين الذي يمنع تجلط الدم ويحافظ على صحة القلب.

 الكالسيوم

من أكثر المعادن التي يحتاجها جسم المرأة في أي سن كانت لأنه يقوي العظام والأسنان وكذا عظام الجنين إذا كانت حامل.

فيتامين “س”

بما أن المرأة تحتاج دائما للحفاظ على شبابها وعلى حيويتها فإن التزود بفيتامين “س” وبجرعة يومية توافق احتياجاتها الجسدية ستكون أفضل وسيلة لأنه مضاد للأكسدة وبالتالي فهو يحافظ على الخلايا حية ويساهم في تجديدها علما أن أخذ الفيتامين الطبيعي أفضل بكثير من الأدوية والمكملات الغذائية لأن الأطباء يؤكدون أن تجاوز جرعة الألف ملغ يسبب تليف الكبد.

فيتامين “ب”

ينصح به الأطباء كل الفتيات اللواتي يعانين من التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية لأنه تبث علميا أن هذا الفيتامين يقلل من هذه التشنجات كما أن يحمي من النزيف وخاصة بالنسبة للنساء اللواتي يعانين منه خلال فترات انقطاع الطمث.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

البرود الجنسي للنساء .. التعريف والمخاطر والمسببات

البرود الجنسي للنساء ..المخاطر والمسببات

البرود الجنسي للنساء أخطر مما نعتقد فآثاره السلبية تهدد الصحة البدنية والنفسية وكذا بنية الأسرة فما المقصود به وما مسبباته وأضراره؟