الرئيسية - نصائح ومعلومات - كيف تطهر جسمك من تكدس السموم وفوائض الدهون الغير نافعة ؟
كيف تطهر جسمك من تكدس السموم وفوائض الدهون الغير نافعة ؟
كيف تطهر جسمك من تكدس السموم وفوائض الدهون الغير نافعة ؟

كيف تطهر جسمك من تكدس السموم وفوائض الدهون الغير نافعة ؟

تأكل أي شيء وكيفما كان وفي أي وقت تعيش على سجيتك وفي نمط فوضوي وجسمك يعاني من العواقب تتكدس السموم وفوائض الدهون الغير نافعة وكيلوجرامات زائدة بشعة تؤدي الى السمنة والترهلات ..وحتما أمراض.

ويميل المرء لتناول اطعمة مصنعة ومتحولة ودسمة قد يواجه الجسم صعوبة في تصريف الدهون ,من هنا أهمية المداواة المطهرة بغية تخفيف الدهون واعادة التوازن, على سبيل المثال عندما تكتفي بحساء بسيط في اليوم فأنت تمارس مداواة مطهرة من حيث لاتدري, ولكن لكل شخص يختلف عن الأخر من ناحية تناوله كميات الطعام ,لذا هناك 3 أنواع من المداواة المطهرة من السموم والدهون وهي.

كيف تطهر جسمك من السموم؟

مداواة بالليمون الحامض.

اذا كنت من اتباع التغذية الدسمة الغنية بالوحدات الحرارية ويأتي اليك نوبات التعب والنعاس بعد تناول الوجبات وتعاني من اضظرابات هضمية في المعدة وحموضة مفرطة وامساك, فأليك هذه المداواة وهي عبارة عن تناول الحامض المتمثل في الليمون وحامض الستريك,الذي ينشط الافرازات اللعابية والعصارات الهضمية فيحسن هضم الدهون ويساهم في ضبط معدلات السكر في الدم,فاليك هذا البرنامج الغذائي:

عند الاستيقاظ وعند النوم شرب كوبا من عصير الليمون ومرافقة الوجبات الصغيرة الخفيفة, وملعقتين طعام من عصير الحامض الطازج+ملعقتنان صغيرتا من شراب القبقب أو القرفة+رشة من فلفل كايين الحلو.

الفطور : سلطة من الفاكهة الطازجة (حبة تفاح+حبة اجاص+حفنة من الثمار الحمراء) + كوب صغير من اللبن الزبادي الطبيعي البيولوجي+ حفنة من اللوز (لا مالح ولا محمص)

الوجبة الصغيرة : حبة موز وحفنة من البذور (دوار الشمس ويقطين)

الغذاء : عدس بالحامض وخل بلسمي وزيت زيتون الطبيعي.

وجبة العصر : حفنة من الثمار الجافة (وذات القشرة اليابسة أو القوقعة) غير المملحة.

العشاء : سمك مشوي مع عصير الحامض, خضار مطهوة على البخار, بالأضافة للتغذية الغنية بالحبوب الكاملة والبقول الجافة المحتوية على فيتامين B والضرورية لقوة وحيوية الجسم,, والنتيجة ستتمتع بالرشاقة وخسارة وزن تتراوح بين 500 جرام يوميا.

مداواة باطعمة الرشاقة.

هل تشعر بالجوع دائما وتميل للأكل بين وجبة وأخرى ,وتجد صعوبة في اتباع حميات صارمة اليك هذا المداواة الغنية بالألياف ومشبعة بالمغذيات الواقية النافعة وفقيرة الدهون والسكريات, وتطهر جسمك بدون التضور جوعا واليك ال15 صنف الأتية:

اللحوم :      1– الدجاج : غني بالبروتينات يحتوي على نسبة قليلة من الدهون غير مشبعة, 2- الرامستيك : غير دهني وغني بالحديد السهل الأمتصاص, 3- الفيليه الطريء: قليل الدهون.

اسماك :      4– السلمون الطازج : غني بالدهون النافعة وهو مفعم بالأحماض الدهنية من نوع الأوميغا وبالألياف الكثيفة التي تحافظ على شعور بالشبع,5– التونا الأبيض:صلب وغير دهني ومشبع وبكلفة متدنية,6– اصداف سان-جاك :غير دهنية ويحتوي بالمعادن والبروتين.

خضار :       7– الطماطم : غني بالليكوبين (مضاد للتأكسد)والماء,لا يحتوي سوى 2%من السكريات و15كيلو كالوري في كل 100غ,  8-الكوسى : صنف الرشاقة والذي يشبعنا بدون تكديس الوحدات الحرارية,,  9– الخس:مقبلات مشبعة وملئية بالمعادن.

فاكهة :     10- فراولة : غني بفيتامين سي,   11- توت العليق : غني بالكالسيوم والمغيسيوم وفيتامين سي , 12– الأناناس : يحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات.

حبوب غلالية : 13– الأرز الكامل :بفضل اليافه وسكرياته البطيئة الامتصاص في الجسم وهو يشبع لمدة طويلة وهو غني أيضا بفيتامين بي ,14– الكينو : غني بالبروتين النباتي,15- خبز النخالة : مؤشره السكري منخفض وهو صنف الخبز الأكثر اشباعا….واتبع النظام الغذائي التالي.

الفطور:    شراب ساخن بدون سكر, 40 غ من خبز النخالة مع القليل من الزبدة,كوب من اللبن الزبادي وحبة واحدة من الفاكهة ,مع كل وجبة فلتختر ضمن اللائحة المقترحة صنفا من اللحم أو السمك(80غ)+100غ من الخبز+200غ من الخضار+حبة من الفاكهة.

اليوم الأول: الغذاء :  دجاج, كينوا بالكوسى, فراولة بالجبن الأبيض المخفوق, العشاء : سلطة من الخضار الأخضر مع تونا ابيض عادي, خل وثوم, قطعة من الخبز, ربع حبة من الأناناس.

اليوم الثاني: الغذاء :  فيليه طريء مع حبات الطماطم المشوية والمتبلة,قطعة من الخبز وحفنة من توت العليق, العشاء : شيش من اصداف سان-جاك المشوية, أرز كامل بالكوسى وحفنة من الفراولة الطبيعية.

اليوم الثالث: الغذاء:  قطعة من لحم الرامستيك المشوي وفرنية (غراتان) من الأرز بالطماطم الطازجة وحفنة من الثمار الحمراء, العشاء : سلمون مطهو على البخار,كينوا مع عصيدة من الكوسى وجبن ابيض مع صلصة من الفراولة المخلوطة المسحوقة.

المداواة الحامضة –القاعدية.

هل تفضل اللحوم على الاسماك وتكثر من الملح في الطعام ولا تتناول كمية جيدة من الخضار والفاكهة وتعاني من العشوائية والسوء وقلة النوم والتوتر في حياتك اليك هذه المداواة, والتي تدوم لمدة اسبوع.

الفطور : حبة من الفاكهة الطازجة وكوب من حليب الصويا أو كوب من اللبن الزبادي الطبيعي أو قطعة من الجبن الأبيض (بلا دسم أو 20% من الدسم)كوب من الحليب المقشود أو مخفوق الحليب, وعاء صغير من رقاقات الشوفان بدون سكر.

وجبة صغيرة : 5حبات من اللوز أو الجوز أو كوب من حليب الصويا.

الغذاء : 150غ من الدجاج (بدون الجلد) أو 150 غ من التونا أو عجة عادية,خضار, شاي أخضر أو بدون كافيين مع قطعة صغيرة من الشوكولاته السوداء.

وجبة العصر :شاي أخضر او عصير الخضار.

العشاء : حساء من الخضار 150 غ من السمك الدهني (سلمون,سردين,رنجة) خضار وكوب من لبن الصويا, نقاعة بالأعشاب أو شاي أخضر….

هذه المداواة فقيرة بالطاقة وترتكز على شبه غياب للسكريات وتدني المواد الدهنية مع الأبقاء فقط على الأحماض الدهنية الأساسية.

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟