الرئيسية - نصائح ومعلومات - آلام البطن | كيف تتعامل مع آلام البطن عند حدوثها ؟
كيف تتعامل مع آلام البطن
كيف تتعامل مع آلام البطن

آلام البطن | كيف تتعامل مع آلام البطن عند حدوثها ؟

تعد آلام البطن من الأمور المعتادة التي تنتابنا من حين لآخر وقد يشعر الشخص بالألم بسبب أو بدون سبب لذلك يحتار الناس متى يجب عليهم زيارة الطبيب وإن كان الألم بسبب مرض خطير أو أن الألم مجرد عارض من أعراض مرض آخر وهل يجب تناول المسكنات عند الشعور بأي ألم ؟

 كيف تتعامل مع آلام البطن ؟

  • – إذا شعر الشخص بمغص شديد بعد تناول الطعام مباشرة وسواء ترافق المغص بإسهال أم لا فذلك يعني أن المغص ناتج عن التهاب في المعدة أو الأمعاء نتيجة جرثومة أو بكتيريا تسللت للجهاز الهضمي بسبب الطعام وقد يحدث إسهال بعد عدة ساعات في هذه الحالة يجب أخذ أدوية للقضاء على الإسهال أما إذا استمر الإسهال بدون توقف فيجب استشار الطبيب, أيضا إذا حدث المغص المرفوق بإسهال دون تناول أي طعام ودون أي سبب واضح فذلك يعني أن العدوى انتقلت عن طريق الهواء لأن بعض الفيروسات والجراثيم الهضمية تنتقل أيضا عبر الهواء وقد تترافق مثل هذه الحالات بارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • – قد تنتج  آلام البطن أيضا عن وجود غازات, لأن الغازات تسبب تشنجات معوية قد تجعل بعض الأشخاص الحساسين للألم يشعرون بها على شكل مغص حاد, في هذه الحالة يجب استشارة من أجل الحصول على دواء وفي هذه الحالة يتم وصف أقراص الكربون لأنها فعالة وتعطي نتيجة فعالة فيما يخص مشكل الإنتفاخ والغازات المعوية.
  • – إذا شعر الشخص فجأة بالألم حاد ودون سبب واضح فيجب أولا أن يحدد طبيعة الألم من أجل تحديد الطبيب الذي يجب استشارته, إذا كان الألم مفاجئ وحاد ويتركز في منطقة البطن يمين السرة والألم مستمر بدون توقف ففي هذه الحالة يجب التوجه مباشرة للمستعجلات لأن الألم قد ينتج بالتأكيد عن التهاب الزائدة الدودية والتي ستحتاج للإستئصال دون تأخر.
  • – إذا كان الألم الحاد يظهر فجأة أسفل البطن ويبدأ في النزول فإن المشكل قد يكون بسبب وجود حصيات كلوية تحركت باتجاه الحالب أم إذا استقر الألم أسفل البطن فإن الحصى قد يكون وصل للمثانة وقد يلي ذلك شعور بالألم أثناء التبول وهذا دليل على خروج الحصوات خارج الجسم لكن ذلك لا يمنع زيارة الطبيب حتى لو كان المريض يتلقى علاجا من أجل التأكد من مسار ومن حجم الحصوات لأن بعض الأدوية تساهم في تفتيت الحصوات والفحص الطبي قد يغير طبيعة العلاج.
  • – يجب دائما زيارة الطبيب إذا استمرت آلام البطن الألم البطني لأكثر من 3 ثلاث ساعات أو إذا رافق الألم أعراض أخرى أو إذا حدث إغماء أو دوار.. أحيانا قد يتطور الألم مع مرور الوقت أو قد يزداد إذا تحرك الشخص أو إذا سعل وينصح بزيارة الطبيب لأن الأمر قد يتعلق بإلتهاب أحد أعضاء الجهاز الهضمي أو المبيض لدى المرأة أو تقرحات قد تؤدي إلى نزيف في العضو المصاب إن لم يتم تشخيص وعلاج المرض منذ البداية.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟