الرئيسية - صحة المرأة - الثلث الأول من الحمل : كيف تتعاملين مع الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ؟
كيف تتعاملين مع الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
كيف تتعاملين مع الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

الثلث الأول من الحمل : كيف تتعاملين مع الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ؟

تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من أهم مراحل الحمل التي قد تؤثر على الجنين بطريقة إيجابية أو سلبية حسب وعي المرأة وقدرتها على التعامل مع هذه المرحلة الحساسة. اليك بخض الخطوات والنصائح التي تساعدك باذن الله على تخطي الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسلامة وتساعدك على التعامل مع هذه المرحلة الحساسة من الحمل.

 كيف تتعاملين مع الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل : 

  • التوقف عن أخذ الأدوية دون استشارة طبية

عند الشعور بأولى علامات الحمل يجب التوقف تماما عن أخذ أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب حتى لو كان الدواء مسكنا لأن الكثير من الأدوية قد تتسبب في الإجهاض لأن الحمل في مرحلة التثبيت أو قد تؤدي إلى تشوه الجنين لأنه في مرحلة التكون.

  • عدم استعمال وصفات طبيعية أو أعشاب

خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يجب الحذر من استعمال الوصفات الطبيعية أو شرب الأعشاب التي اعتادت على شربها لأنها قد تسبب التسمم إذا كانت مركزة, وقد تؤدي إلى الإجهاض في حال الإفراط فيها.

  • عدم ارتداء العكب العالي

يجب على المرأة الحامل تجنب ارتداء الكعب العالي لأنه يرفع عضلات الساقين ويؤثر على عظام العمود الفقري وبالتالي يتسبب في آلام الظهر للمرأة كما أنه يؤثر بشكل سلبي على الحوض وعلى الرحم وقد يتسبب الإرتداء المتكرر للكعب العالي ولساعات طويلة إلى حدوث الإجهاض.

تشعر المرأة في الشهور الأولى من الحمل بالتعب والإعياء والنعاس طوال الوقت وحتى بدون بذل أي مجهود, لذلك يجب أن تمنح نفسها الراحة التامة وأن تنام لساعات أطول مما اعتادت عليه,

  • تناول طعام متنوع

تشعر المرأة خلال هذه الفترة بالغثيان والقيء أحيانا فتفقد شهيتها لذلك قد تصاب بفقر الدم, لهذا ينصح الأطباء بالإهتمام بوجبة الإفطار وتناول الفواكه بكثرة لكونها تحتوي على الفيتامينات وستساعد على فتح شهيتها وإزالة الغثيان كما أن نقص أحد الفيتامينات قد يشكل خطورة على حملها وعلى صحة جنينها. أيضا من الأفضل أن تقتصر على تناول وجبات خفيفة اربع أو خمسات في اليوم بدلا من ثلاث وجبات حتى لا تعاني من حرقة المعدة وما يرافقها من اضطرابات, أيضا من المهم شرب الماء والسوائل والحليب حتى لا تصاب بالإمساك الذي يرافق هذه المرحلة.

  • السفر

من الأفضل تجنب السفر بواسطة السيارة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولمسافات طويلة لأن ذلك قد يسبب لك النزيف وتورم الساقين لأن الجلوس أو الوقوف لساعات سيسبب لك ظهور الدوالي وآلام الظهر.

  • النزيف

إذا حدث نزيف خفيف أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فلا داعي للقلق لأن من الوارد حدوث ذلك وإذا تكرر فمن الأفضل استشارة الطبيب من أجل تجنب حدوث مضاعفات قد تؤثر بشكل خطير على الجنين والأم معا.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

البرود الجنسي للنساء .. التعريف والمخاطر والمسببات

البرود الجنسي للنساء ..المخاطر والمسببات

البرود الجنسي للنساء أخطر مما نعتقد فآثاره السلبية تهدد الصحة البدنية والنفسية وكذا بنية الأسرة فما المقصود به وما مسبباته وأضراره؟