الرئيسية - إدارة الوزن - أخطاء شائعة عن الريجيم قد تدفع الشخص إلى الإضرار بنفسه وإيذاء جسده
أخطاء شائعة عن الريجيم قد تدفع الشخص إلى الإضرار بنفسه وإيذاء جسده
أخطاء شائعة عن الريجيم قد تدفع الشخص إلى الإضرار بنفسه وإيذاء جسده

أخطاء شائعة عن الريجيم قد تدفع الشخص إلى الإضرار بنفسه وإيذاء جسده

بسبب المعاناة الكبيرة التي يعيشها الشخص البدين وبسبب نظرة المجتمع فإنه يسعى بكل قوة وحماس للحصول على جسم رشيق ومتناسق يتماشى مع مقاييس الموضة العالمية بالإضافة لما يعرض في التلفزيون والمجلات من صور المشاهير والفنانين .. مما يجعل الشخص البدين مهووسا بالحمية والجمال وخصوصا النساء لكن هذا الهوس للحصول على جسم رشيق قد يدفع الشخص إلى الإضرار بنفسه وإيذاء جسده بحمية قاسية أو بطرق أخرى قد تجعله طريح الفراش أو زبونا دائما في المستشفيات إذا لم تكن طرق الريجيم التي يتبعها تحت إشراف إختصاصي لأن الناس عادة يقعون في أخطاء كثيرة أثناء سيرهم نحو طريق الرشاقة.

فما هي  أخطاء الريجيم المعروفة؟ وكيف يمكن تقديم النصح والإرشاد لهذا النوع من الناس ؟

أخطاء شائعة عن الريجيم

الكثير من الناس يتبعون حمية غذائية دون استشارة طبيب أو اختصاصي مما يؤثر سلبا على قوتهم ويجعل صحتهم تتدهور , لذلك عند الرغبة في اتباع رجيم خاص لابد أن يكون وزن الشخص البدين قد تجاوز على الأقل 20 في المائة من وزنه المثالي وأن يكون على دراية كاملة بقياساته الجسمانية مثل محيط الخصر والذراعين والبطن والصدر .. وكذا لابد من معرفة نسبة الشحوم ونسبة العظام ونسبة الماء بالجسم وغير ذلك من القياسات التي يجب أن تدون بعناية قبل بداية الحمية , لأن الطبيب المختص يأخذ بعين الإعتبار كل هذه المعلومات عندما ينصح بالحمية.

أضف لذلك بعض المعلومات الشخصية مثل جنس الشخص وسنه وطوله ووزنه عندها يقوم الطبيب المختص في التغذية بتحديد حمية خاصة به تلائمه و قد لا تلائم غيره لهذا السبب يجب أن يخضع اختيار الحمية المناسبة لإشراف الطبيب حتى لا تحدث مضاعفات صحية خطيرة قد تؤثر على أعضائه الحيوية فيما بعد لأن الطبيب يعرف جيدة مدى حاجة كل جسم للسعرات الحرارية لذلك يختلف نوع الريجيم من شخص لآخر لأن الحمية الشائعة بين الناس هي الإمتناع عن أكل كل شيء والإقتصار على وجبتين أو وجبة واحدة في اليوم تتضمن فقط خضرا أو فواكه , وهذا سلوك خاطئ لأن الجسم يحتاج إلى جميع أنواع الطعام وجميع الفيتامينات والمعادين والأملاح المعدنية التي نحرمه منها ..لأن الحمية ليست هي الإمتناع عن الأكل وإنما هي الإختيار الصحيح لنوع الطعام الذي نتناوله , لأن المراد من الريجيم هو التمتع بصحة جيدة لذلك يجب تجنب أنواع الريجيم القاسية واتباع نظام غذائي صحي تتوفر فيه كل العناصر الضرورية لعمل الجسم.

أخطاء أثناء الأكل

قبل الأكل يجب الإشارة إلى مسألة ضرورية تتحكم في أوزاننا وهي طريقة “طريقة الطهي” لأنها يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية في طبقنا وبالتالي زيادة بعض الكيلوغرامات , لهذا وخلال اتباع رجيم صحي ينصح إختصاصيو التغذية بالإبتعاد عن استخدام الدهون الحيوانية والنباتية لأن ذلك يساهم في إنقاص كمية السعرات الحرارية ..أيضا يجب تجنب استعمال الزيت أو على الأقل تغييره و استخدام زيت الزيتون كبديل..مع الإمتناع عن أكل أو استخدام المواد المصبرة والمعلبة والتركيز على المواد الطبيعية.

خطأ إغفال الرياضة

تعد ممارسة الرياضة من الأمور الضرورية من أجل إنجاح الريجيم وحرق السعرات الحرارية الزائدة وكذا تساهم في تنشيط الجسم والدورة الدموية وبناء العضلات وتقوية القلب .. كما للرياضة دور كبير في القضاء على الأمراض التي ترافق الجسد البدين لذلك لابد من ممارسة الرياضة على الأقل ساعة يوميا أو ساعتين في الأسبوع إذا لم يتوفر الوقت الكافي وأن تكون في الهواء الطلق أو نادي رياضي لأن ذلك سيزيد من حماس الشخص ويواصل على المتابعة خصوصا إذا كان ضمن مجموعة تدفعه لإطلاق روح التنافس من أجل الحصول على نتائج أفضل , ويمكن إعتبار المشي والسباحة من أهم الرياضات التي تساهم في الحفاظ على الصحة بصفة عامة.

 

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

كيف يتم تثبيت الوزن بعد إنهاء الريجيم ؟

تثبيت الوزن هو إجراء لا يقل أهمية عن تخفيضه، فإن كان الإجراء الثاني يحقق النتائج فأن الأول يحافظ عليها.. فترى كيف يمكن تحقيق ذلك؟