الرئيسية - نصائح ومعلومات - وزن كل من الرجل والمرأة بعد الزواج : لماذا يزداد الوزن بعد الزواج ؟
لماذا يزداد الوزن بعد الزواج ؟
لماذا يزداد الوزن بعد الزواج ؟

وزن كل من الرجل والمرأة بعد الزواج : لماذا يزداد الوزن بعد الزواج ؟

زيادة الوزن بعد الزواج : –

يعتبر الزواج من أكثر المراحل الحياتية التي تتميز بتغيرات كبيرة تشهدها حياة الزوجين معا من كل النواحي وحتى حياة المحيطين بهما, بسبب ما تشهده هذه المرحلة الجديدة من تغيرات يبدؤها الرجل والمرأة على حد سواء وقد تحمل هذه المرحلة تأثيرات سلبية أو إيجابية على صحة ونفسية ومزاج كلا الطرفين ومن أكثر التغيرات التي تلاحظ على أغلب المتزوجين هو ازدياد وزن كل من الرجل والمرأة بعد الزواج خاصة بعد السنتين الأولتين من الزواج, فما سر زيادة الوزن هذه ؟

لماذا يزداد وزن الرجل بعد الزواج

يلاحظ الجميع أن أغلب الرجال يزداد وزنهم بعد الزواج لأسباب تتجلى جلها في الأسباب النفسية التي تتحسن بعد الزواج بفعل الإستقرار النفسي والعاطفي الذي يوفره الزواج للرجل ويجعله يرى الحياة من منظور مختلف, فالإستقرار والراحة الذهنية والعاطفية تؤثر بشكل أو بآخر في كيمياء الجسم وفي نشاط القلب والدورة الدموية وكذا في نشاط الغدد والهرمونات مما يؤثر بالدرجة الأولى على الشهية ويجعلها مفتوحة, كما الزواج يجعل الرجل يأكل أكثر خاصة إذا كانت زوجته تتفن في مجال الطبخ وبما أن المرأة تؤمن أن أقصر طريق لقلب الرجل هي معدته فإن الرجل لا يتردد في أن يبرهن على ذلك بالمبالغة في الأكل خصوصا وأن الأكل المعد بالبيت يكون لذيذا أكثر من الأكل الجاهز.

من الطريف أيضا أن المعروف عن الرجل أنه يصبح أكثر كسلا بعد الزواج لأنه يجد من يلبي كل طلباته مما يساهم في زيادة وزنه.

لماذا يزداد وزن المرأة بعد الزواج

إن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة وزن المرأة بعد الزواج مختلفة تماما عن أسباب الرجل لأن المرأة لا يزداد وزنها مباشرة بعد الزواج بل يحدث ذلك في الغالب بعد سنتين أو ثلاث على الأقل إذا حدث حمل وولادة خلال هذه المدة, فإلى جانب التغيرات الهرمونية التي تطرأ أثناء الحمل وبعده فإن الزيادة في الوزن تحدث أيضا بسبب انتفاخ جسم المرأة وبسبب الرضاعة.

كما أن شهية المرأة تكون مفتوحة خلال فترة الحمل نظرا لحاجة جسمها للكثير من الطعام والفيتامينات والطاقة من أجلها ومن أجل الجنين فيزداد وزنها بشكل ملحوظ خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل أما بعد الولادة فإن قلة الحركة والنشاط وعدم ممارسة أي نوع من الرياضات يؤدي إلى تراكم الدهون وإلى الإحتفاظ بكل الكيلوغرامات التي اكتسبتها أثناء الحمل.

أيضا يساهم جو الأسرة والإرتباط والإستقرار في تولد راحة نفسية واطمئنان وانزياح جو الخوف والقلق من المستقبل مما يؤثر على نفسية المرأة وبالتالي يزداد وزنها.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟