الرئيسية - نصائح ومعلومات - كيف تفتت حصوات الكلى بوسائل طبيعية؟
كيف تفتت حصوات الكلى بوسائل طبيعية؟
كيف تفتت حصوات الكلى بوسائل طبيعية؟

كيف تفتت حصوات الكلى بوسائل طبيعية؟

حصوات الكلى من أخطر ما يمكن أن يصيب الإنسان، فهذا العضو الصغير الكامن عند أسفل الظهر، هو المسئول الأول عن تنقية الجسم من السموم والعناصر الضارة، وأي ضرر أو مرض يلحق به يعني بقاء هذه السموم حبيسة بداخل الجسد.

التخلص من حصوات الكلى :

كل حالات حصوات الكلى لابد أن تتم معالجتها تحت إشراف طبي، فمنها ما هو مستعصي ويستلزم إجراء جراحة، ومنها البسيط ما يمكن مدواته بالعقاقير والعلاجات المعتادة، وهذا النوع البسيط يمكن استخدام بعض الوسائل الطبيعية معه، لتسريع عملية الشفاء ولتسكين الآلام المصاحبة، لكن قبلاً يجب التعرف على كيفية حدوث الإصابة بـ حصوات الكلى

كيف تتكون حصوات الكلى ؟

حصوات الكلى هي عبارة عن ترسب بعض المواد داخل الكلى، تكرار ترسبها بعد فترة معينة يؤدي إلى تبلورها وتجمدها مكونة الحصوة، وهذا يكون نتيجة لسببين رئيسيين:

السبب الأول : هو قلة كمبية البول التي يخرجها الإنسان، وانخفاض نسب حمض الستريت فيه، مما يعمل على ترسب هذه المواد بدلاً من التخلص منها.

السبب الثاني : زيادة معدلات إفراز بعض المواد المكونة للحصوة، مثل الأوكسالات وحمض اليوريك وعناصر الكالسيوم والماغنيسيوم وفوسفات الأمونيوم.

يذكر هنا أن الحصوات الناتجة عن بلورات الكالسيوم هي الأكثر انتشاراً بنسبة حوالي 85%، بينما نسبة الإصابة نتيجة حمض اليوريك تقدر بـ 5% فقط.

مشروبات تقضي على حصوات الكلى :

ما من داء إلا وله في الطبيعة دواء ووقاية، فهناك بعض مشروبات طبيعية فعالة في القضاء على حصوة الكلى، كما أن الانتظام في تناولها يعد إجراءً وقائياً بالنسبة للأصحاء، وهذه المشروبات هي كالآتي:

1. عنب الدب :

عنب الدب عرفت منذ فجر التاريخ كواحدة من أهم الأعشاب الطبية، أما عن حصوات الكلى فهي ليست مجرد عامل مساعد، بل هي علاج فعال في القضاء عليها إذا تم تناولها بانتظام، ويحدد الأطباء الجرعة المطلوبة منها بثلاث جرعات يومياً الواحدة قدرها 500 ملج، فهي تساهم في تفتيت الحصوات وتخفيف حدة الألم بجانب تطهيرها للمسالك البولية بشكل عام.

2. ذنب الخيل :

قبل 5000 عاماً من وقتنا هذا استخدم الصينيون القدامى هذه العشبة لأغراض علاجية، وتصنف ذنب الخيل كواحدة من الأعشاب المُدرة للبول، ومن ثم فهي فعالة في الوقاية من الحصوات وكذا تفتيتها، ويكفي القول بأنها تدخل في تركيب كبسولات علاج حصوات الكلى

3. شراب الرمان :

لثمرة الرمان فوائد صحية متعددة، ومن بينها قدرته على علاج حصوات الكلى ،فتناول حبات الرمان أو تناوله عصيره فعال في القضاء عليها، وينصح الأطباء من يتناوله بغرض طبي، بأن يبتعد عن العبوات المعبأة ويحرص على تناوله في كلا الحالتين طازجاً.

4. خليط الليمون :

إحدى الوصفات الطبيعية السحرية لمعالجة حصوات الكلى ،هي تناول الخليط المكون من مزج عصير الليمون مع خل التفاح وزيت الزيتون، فهو فعال تماماً كمشروب معالج للحصوات، بجانب إمكانية استخدامه كمسكن للآلام التي تصاحب الإصابة بالحصوة، وطريقة تناوله الصحيحة تتم مقسمة على ثلاث مراحل، الأولى شراب مزج ملعقتين من عصارة الليمون مع مثلهما من زيت الزيتون، ثم يتم تناول كمية كبيرة من المياه كمرحلة الثانية، ثم مزج ملعقة خل تفاح مع نصف ليمون في كوب مياه وتناوله بعد نصف ساعة، مع ضرورة التأكد من أن خل التفاح المستخدم خام وطبيعي 100%.

5. منقوع الفاصوليا :

علاقة الفاصوليا بالكلى يتجاوز التشابه الشكلي الخارجي بين حبات النبات والعضو الجسدي، فالفاصوليا من الأطعمة التي ينصح الأطباء بها المصاب بـ حصوات الكلى ،بشرط ألا يتم تناولها في هيئة حبوب، إنما تتناول مهروسة أو يتم شراب منقوعها، الذي يُعد من خلال غلي حبوب الفاصوليا ثم تصفيتها بقماش الشاش، وتناول السائل الذي ينتج عنها بعد تبريده في درجة حرارة الغرفة الطبيعية.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟