الرئيسية - نصائح ومعلومات - مفهوم الجسم المثالي : كيف تحصل على جسم مثالي ؟
كيف تحصل على جسم مثالي ؟
كيف تحصل على جسم مثالي ؟

مفهوم الجسم المثالي : كيف تحصل على جسم مثالي ؟

جسم الإنسان همه الشاغل :

الجسم المثالي حلم يراود الرجل والمرأة على السواء، فكلا الجنسين دائم القلق بشأن وزنه وجسمه فالرجل فى معظم الأحيان يحلم بالحصول على جسم مفتول العضلات، كما تحلم المرأة بالحصول على قوام العارضات، وكلا الجنسين دائم التفكير والتخطيط كيف يستطيع أن يحافظ على وزنه بعيدا عن الزيادة أمام صنوف الطعام والشراب المغرية وكيف يستطيع أن يحصل على جسم مثالي دون أن يعانى من الحرمان من الطعام، وقد شملت إحدى الدراسات على خمسين ألف مشارك، وقام بها ديفيد فريدريك وزملائه، حيث خلص فريدريك إلى إرتفاع نسبة الاشخاص غير الراضيين عن مظهرهم الخارجي لدرجة خطيرة ، وبالطبع فهذا الأمر قد يهز ثقة الإنسان بنفسه فالمظهر اللائق مهم بالنسبة لكل إنسان .

مفهوم الجسم المثالي :

ربما نقف حائرين أمام مفهوم الجسم المثالي، وبالرغم من وجود مفاهيم عدة للجسم المثالي إلا أننا لابد أن نشير إلى أنها تختلف بإختلاف الأفراد والثقافات ، فقد يعني الجسم المثالي عند البعض الخصر النحيف والبطن المسطحة، وقد يعنى لدى آخرين الوزن الملائم للمظهر الخارجى بحيث لا يبدون ممتلئي القوام ، وتعنى بالنسبة لآخرين الشعور العام بالصحة والعافية، وللحصول على مفهوم واضح ومحدد للجسم المثالي لابد من النظر بشكل أكثر دقة وشمولية ، فالجسم المثالي لابد أن يتمتع بقوة ومرونة وقدرة على الإحتمال والحقيقة التى لا يدركها معظمنا هي عدم وجود وزن أو شكل مثالي للجسم،  ويرى بعض الباحثين أن الجسم المثالي هو الجسم الذى تنخفض به نسبة الدهون بصورة أكبر من خفض الوزن الحيوي للجسم وهنا يحقق الإنسان معادلة الرشاقة.

كيف تحصل على  جسم مثالي :

ولتحقيق حلم الرشاقة بالحصول على جسم مثالي للجنسين بعيدا عن أنظمة التخسيس المتنوعة والتي تعددت أسمائها وأنواعها وجميعها تقوم على الحرمان أو التقليل إلى حد الحرمان من عناصر غذائية يحتاجها الجسم وتقوم تلك الأنظمة على فقدان العديد من الكيلو جرامات فى مدة زمنية قصيرة وتتنافس على قصر المدة وجاء فى دراسة حديثة أجرتها جامعة كاليفورنيا أنه فى حين قيامك بإنقاص وزنك من 5-10 بالمئة من خلال اتباع إحدى أنظمة الريجيم، سوف تستعيدين هذا الوزن مرة أخرى بلا شك.

كما جاء فى التحاليل الشاملة لأكثر من 31 دراسة عن الريجيم عدم كفاءته فى إنقاص الوزن ببراعة، أو تحقيق المنافع الصحية لمعظم الأشخاص، كما أثبتت الدراسات أيضا أنه على الأقل من ثلث إلى ثلثي الأشخاص الذين يتبعون أنظمة الريجيم، يستعيدون وزنا هائلا عن الوزن المنقوص فى خلال أربع أو خمس سنوات. ويجمع الباحثون أن أنظمة التخسيس تقوم بتغيير قصير الأمد فى السلوك فى حين أننا نحتاج إلى تغيير طويل الأمد ونظام يستمر طول العمر .

كما يؤكدون أن السبيل الصحى والمضمون للحصول على جسم مثالى يكمن فى المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية بإستمرار  وتناول الغذاء الصحى الذى يزيد من فاعلية الجهاز الهضمى ويعمل  على زيادة معدلات الأيض والبعد عن الدهون المشبعة وإستبدالها بالدهون الأحادية الغير مشبعة والتى توجد فى الأفوكادو والفول السودانى والجوز والفستق وزيت الزيتون وزيادة تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والإكثار من شرب الماء لما له من آثار إيجابية على جسم الإنسان وبشرته وأجهزته الداخلية ويوصى الخبراء بأنه إذا شعر الإنسان بإفتقار جسمه لاحد العناصر الغذائية فيستطيع أن يلجأ إلى تناول المكملات الغذائية

ولذلك فعليك عزيزى القارىء أن تتشجع وتغير من نفسك وجسمك عبر ممارسة الرياضة التى تفضلها، والإرتقاء بنوعية طعامك التى تتناولها .

عن فاطمة الخشاب

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟