الرئيسية - نصائح ومعلومات - خلايا الدماغ : كيف يمكن حماية خلايا الدماغ والمحافظة عليها ؟
خلايا الدماغ كيف يمكن حماية خلايا الدماغ
خلايا الدماغ كيف يمكن حماية خلايا الدماغ

خلايا الدماغ : كيف يمكن حماية خلايا الدماغ والمحافظة عليها ؟

الدماغ رغم أنه من بين أصغر الأعضاء في الجسم إنها أن وظيفته تبقى أكبر من حجمه بأضعاف كثيرة لأن أي ضرر قد يصيبه او يصيب خلايا الدماغ سيؤدي إلى تعطل أحد وظائف الجسم الحيوية, وإذا توقف الدماغ عن العمل فإن ذلك يعني موت كل أعضاء الجسم.

الدماغ عبارة عن كتلة لا يتعدى حجمها بضع غرامات لكن أسرارها ما تزال غامضة ولم يتم لحد الآن سبر كل أغواره, وهو أصلا لا يتكون سوى من مجموعة من الخلايا, هذه الخلايا هي التي تسير وتوجه كل أعضاء الجسم وتسهر على توجيهها وضبط عملها بشكل منتظم.

وبما أن الدماغ عضو حيوي ومهم ومحمي داخل الجمجمة إلا أن ذلك لا يمنع إصابته ببعض الأمراض والأضرار التي قد يمنع عمله بشكل سليم والضرر الوحيد الذي قد يلحق بالدماغ هو إصابة خلاياه, فكيف يمكن حماية خلايا الدماغ ؟

كيف يمكن حماية خلايا الدماغ ؟

  •  الدماغ والأمراض

نادرا ما تحدث إصابة الدماغ بمرض معين إلا أن أكثر الأمراض التي قد تصيبه تتعلق بالإلتهابات مثل التهاب السحايا, والحمى وبعض الجراثيم والبكتيريات النادرة التي قد تتسلل للدماغ وتؤثر على خلاياه.

الزهايمر من أمراض العصر التي لم يعرف لها سبب حتى الآن لكنه يصيب مباشرة خلايا الدماغ ويتسبب في إتلافها, لأنه عادة لدى الشخص السليم تتجدد خلايا الدماغ باستمرار فتموت الخلايا التالفة وتظهر مكانها خلايا جديدة لكن لدى الشخص المصاب بالزهايمر تتلف الخلايا بسرعة ولا تظهر مكانها خلايا جديدة.

  • الدماغ والأوكسيجين والجليكوز

بما أن خلايا الجسم عامة وخلايا الدماغ خاصة تتكون من 75 في المائة من الماء فإن تزويد الجسم بما معدله لترين من الماء ضروري للدماغ, أيضا يجب أن نعلم أن خلايا الدماغ تتغذى على مكونين اثنين فقط ضمن كل المكونات التي نتناولها, وهذين المكونين هما الأوكسجين والجليكوز. ومن أجل ضمان وصول الكمية المناسبة من الأوكسجين فإن أول نصيحة نقدمها لمن يريد الحفاظ على دماغه وعلى خلايا دماغه هي تجنب التدخين لأنه يعيق وصول الأوكسجين النقي إلى الدماغ لأن نقص الأوكسجين يؤدي إلى موت الخلايا وعدم تجددها, أما الجليكوز فهو الذي يساعد الخلايا على العمل, لهذا ينصح دائما الطلاب أثناء فترة الإمتحان بأكل الزبيب والسكريات الغير مصنعة وشرب القليل من الماء قبل بدأ الإمتحان مما يساعد على تنشيط خلايا الدماغ مما يحفز الذاكرة على العمل.

  • الدماغ والنوم

وعند تزويد الدماغ بكل هذه العناصر الضرورية فإنه يحتاج لشيء آخر مهم من أجل تجديد خلاياه وهذا العنصر المهم هو النوم خاصة خلال الفترة ما قبل منتصف الليل لذلك ينصح كل الأطباء بالنوم المبكر ولساعات طويلة تتجاوز 7 ساعات من أجل مساعدة الدماغ على تجديد خلاياه وعلى تنشيطه.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟