الرئيسية - نصائح ومعلومات - كيف تتغلب على الشد العضلي بأبسط الطرق ؟
كيف تتغلب على الشد العضلي بأبسط الطرق ؟
كيف تتغلب على الشد العضلي بأبسط الطرق ؟

كيف تتغلب على الشد العضلي بأبسط الطرق ؟

الشد العضلي هو الإصابة التي لم يسلم منها أي من البشر تقريباً، إلا أن ممارسي التمرينات الرياضية على اختلافها هم الأكثر تعرضاً لها، فوفقاً لآخر إحصائية فأن حوالي 80% من ممارسي ألعاب القوى وكمال الأجسام تعرضوا لإحدى إصابات الشد العضلي ،والتي قد تحدث بأي من العضلات المختلفة بكافة أنحاء الجسم، إلا أن عضلات الأرجل على أختلافها هي الأكثر تعرضاً لها، وفي النهاية يبقى سؤال واحد يفرض نفسه.. هل من وسيلة للتغلب على ذلك؟

 طرق التغلب على الشد العضلي :

رغم ما يشكله الشد العضلي من إزعاج وما يسببه من ألم، إلا أن التغلب عليه يكون بمجموعة من الإجراءات البسيطة هي :

 التدليك :

التدليك هو أكثر الأساليب الشائع استخدامها مع إصابات الشد العضلي ،وسر شيوعه يرجع إلى فاعليته الفائقة في إزالة الألم، حيث تساهم حركة التدليك على استرخاء أسنجة العضة المتصلبة، كما أنه يساهم في الحد من شدة الألم المصاحب للشد العضلي، وللحصول على نتائج أفضل ينصح الأطباء باستخدام الزيوت العطرية في عملية التدليك.

 زيت القرنفل :

إجراء عملية التدليك بأي من أنواع الزيوت العطرية سيعجل من شفاء إصابة الشد العضلي ،لكن إذا كانت الآلام المصاحبة شديدة أو ترغب في الحصول على نتائج سريعة، فاختار من بين الزيوت زيت القرنفل الذي يوصي به الأطباء وخبراء التربية البدنية، ويتم ذلك من خلال وضع الزيت على مكان الإصابة بعد تدفئته قليلاً، ومن ثم تدليك العضلات به لمدة 5 دقائق، وتتكرر هذه العملية إلى أن يتحقق ارتخاء العضلة وبالتالي التخلص من الشد العضلي

 التمرينات البسيطة :

هذه الوسيلة فعالة تماماً في التخلص من إصابة الشد العضلي ،لكنها لا تصلح إلا مع حالات الإصابة متوسطة الشدة والألم، إذ يكون المصاب مطالب بإجراء بعض التمرينات البسيطة ضاغطاً على العضلة المُصابة، بشرط أن تكون التمرينات خفيفة ومقسمة إلى مجموعات مدة كل مجموعة 30 ثانية، والحصول على فترة راحة قصيرة بين تلك المجموعات، لكن في حالة الشعور بألم شديد فإن هذا الإجراء سيزيد من حِدته، ولذلك ينصح -في تلك الحالة- باللجوء لأي من الوسائل الأخرى.

 الروزماري :

أكليل الجبل أو الروزماري هو أحد الأعشاب العلاجية متعددة الفوائد، ومن بين هذه الفوائد هي قدرته على الشفاء من إصابات الشد العصلي ،وهو فعال بنسبة كبيرة حتى أنه يوصى باستخدامه في حالات الإصابة الشديدة التي يدوم ألمها لعدة أيام، ويكون ذلك بنقع أوراق الروزماري في ماء مغلي مغطى لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يتم وضع هذه الأوراق في قطعة قماش، ويتم تدليك موضع العضلة المصابة بتلك القماشة الدافئة.

 العسل والحليب :

إذا كانت الإصابة بـ الشد العضلي دائمة التكرر، فهذا قد يكون مؤشراً لتعرض الشخص لنقص الكالسيوم والبوتاسيوم، كون هذين العنصرين بالغي الأهمية بالنسبة للحفاظ على أنسجة العضلات وتقويتها، وفي هذه الحالة لا خيار أفضل من تناول مزيج العسل الأسود مع الحليب، إذ أن هذا الخليط غني بمختلف المعادن العناصر الغذائية الضرورية وبالأخص الكالسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي فهو يعوض الجسم عما أصابه من نقص وبالتالي يعالج ويقي من الشد العضلي

 كمادات الثلج :

من الأمور البسيطة والفعالة في ذات الآن في علاج الشد العضلي ،هي أن يتم تدليك مواضع الإصابة باستخدام أكياس الثلج، فذلك يعمل على تسكين الألم المبرح المصاحب لإصابة الشد العضلي ،وكذلك يساعد على استرخاء العضلة ومن ثم الشفاء من تلك الحالة، بجانب فوائد أخرى متمثلة في الوقاية من الالتهاب الذي ينتج غالباً عن التعرض لمثل هذه الإصابات، كما أنه يكون فعال جداً إذا كانت العضلة قد أصيبت بتمزق، حيث أن انخفاض درجة حرارة الأنسجة يساعد الحد من الألم بنسبة كبيرة.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟