الرئيسية - نصائح ومعلومات - فوائد الإستحمام بالماء البارد : هل جربت الإستحمام بالماء البارد ؟
فوائد الإستحمام بالماء البارد
فوائد الإستحمام بالماء البارد

فوائد الإستحمام بالماء البارد : هل جربت الإستحمام بالماء البارد ؟

يعتبر الإستحمام من بين أكثر العادات اليومية الصحية التي يتم القيام بها كل يوم ويعمد كل الناس تقريبا على الإستحمام بالماء الدافئ ظنا منهم أن هذا هو الإختيار الأفضل في حين أن الإستحمام بالماء البارد أفضل بكثير نظرا لفوائده الصحية والجمالية سواء على الجسم أو البشرة أو الشعر, فهل جربت الإستحمام بالماء البارد؟ وهل تعرف فوائده؟

الإستحمام بالماء البارد والفوائد الصحية

يعتبر الإستحمام بالماء من أفضل العلاجات الموصى بها لبعض المرضى لأنه ثبت طبيا أن الماء البارد له فوائد صحية وعلاجية لا تعد ولا تحصى, فيكفي أنه كان علاج سيدنا أيوب بعد سنوات من المرض لقوله تعالى “أركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب” وقد تم بالفعل علاج حالات كثيرة لأشخاص يعانون من اضطرابات الكبد واليرقان على الخصوص إذا تم الإستحمام  بالماء البارد كل صباح مع تناول وجبة من الإفطار تحتوي فقط على الزبيب والماء البارد. أيضا يساهم الماء البارد في تقوية المناعة لأنه ينشط الغدد.

فوائد الماء البارد بالنسبة للشعر

يؤكد كل اختصاصي التجميل أن الماء البارد يعد أفضل من الماء الساخن في حالة استعماله لغسل الشعر لأن الماء الساخن يسحب كل الدهون الموجودة في الشعر حتى الدهون المفيدة لتليين الشعرة أما الماء البارد فهو يحافظ عليها كما يقوي البصيلات ويمنع تساقط الشعر وينصح المرأة التي تستعمل خلطات طبيعية للشعر أو ماسكات مغذية أن تغسل شعرها بالماء البارد حتى تساعد شعرها على امتصاص كل المواد المفيدة.

فوائد الماء البارد على البشرة

للماء البارد فوائد لا تعد ولا تحصى على البشرة وخاصة بالنسبة للنساء وأيضا بالنسبة لمن تعاني من حب الشباب أو حساسية البشرة, لأن الماء البارد يسد المسام ويمنع التهاب الحبوب كما أنه مهدئ للبشرة الحساسة ويخفض الحرارة التي تجعل البقع الحمراء والإلتهابات تظهر على البشرة الحساسة. أيضا يساهم الماء البارد في شد البشرة والتقليل من التجاعيد عكس الماء الساخن الذي يتسبب في ترهل البشرة ويزيد من نسبة ظهور التجاعيد في سن مبكرة.

تأثير الماء البارد على الشخص

يتعدى تأثير الماء الجسد والبشرة ليظهر تأثيره أيضا على النفسية لأن الإحساس الأول الذي يشعر به الشخص عند صب الماء البارد على جسده يساعد على زيادة نبض القلب وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة تدفق الأوكسجين لكل أعضاء مما يغذي الخلايا, أما فيما يتعلق بالنفسية فإن ذلك يجعل الشخص يشعر بالنشاط والإنتعاش ويزود الجسم بالطاقة .

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟