الرئيسية - نصائح ومعلومات - تفشي الأمراض السرطانية : اسباب تفشي السرطان وطرق علاجه والوقاية منه
اسباب تفشي السرطان
اسباب تفشي السرطان

تفشي الأمراض السرطانية : اسباب تفشي السرطان وطرق علاجه والوقاية منه

السرطان : —

السرطان هو ورم خبيث وسمى هذا المرض بالسرطان لأن الأوعية الدموية المتفتحة حول هذا الورم تشبة سرطان البحر , والسرطان  أنواعه كثيرة ومن الممكن أن يأتي في أي مكان فى الجسم . السرطان هو حدوث نمو للخلايا بطريقة غير طبيعية حيث تخرج الخلية عن السيطرة وتنتشر بسرعة بداية من المنطقة المصابة الى كل أنحاء الجسم واذا لم يتم أكتشافة وأستئصاله مبكرا صار التحكم فيه صعبا ويؤدي الى الوفاة. قد يتكون ورم السرطان ببطء حيث يكون ورم حميد  في البداية و هو ينمو ببطء و اهماله قد يؤدى الى ورم خبيث وهو السرطان .

اسباب تفشي السرطان

ورم السرطان ظهر منذ زمن بعيد وكان الناس يموتون بسببة وكان يجهل الاطباء وقتها سبب الوفاة فقد عجزوا عن تشخيصه , فكان مرض مجهول ومن المستحيل علاجه , ولكن الأن وبسسب تفشي ورم السرطان الخبيث أصبح من السهل تشخيصه والتنبؤ به ايضا .أنتشار مرض السرطان له أسباب كثيرة قد يتكون السرطان بداخل جسم الأنسان بسسب المواد الكيميائة التي أصبحت منتشرة حولنا بصورة واضحة وكبيرة حتى انها دخلت فى طعامنا بسبب طرق زراعة المحاصيل الخاطئة ورش المبيدات عليها ومن الممكن أيضا أستنشاق المواد الكيميائة  مثل البنزين والمبيدات الحشرية وغيرها , وينتشر السرطان أيضا بسبب كثرة تناول الاطعمة ذات المواد الحافظة والتعرض للأشاعة الفوق بنفسجية والنظائر المشعة , وبسبب الأفراط في التدخين وشرب الكحول وضعف المناعة , وقد يصاب الشخص بالسرطان بسبب العوامل الوراثية التي تشجع على التقاط المرض وتكون الاصابة بمرض السرطان بهذه الطريقة بنسبة 10% من طرق الاصابة به , وقد تكون بسبب فيروسات او بكتيريا وهي تسمى بالمسرطنات البيولوجية .

تفشي الأمراض السرطانية

أعراض السرطان

تختلف اعراض السرطان بأختلاف العضو المصاب به ولكن هناك أعراض عامة خاصة بمرض السرطان وهي ارتفاع درجة الحرارة مع التعب والألم فى كل أنحاء الجسم وحدوث تغيرات فجأة من حيث انخفاض الوزن أو زيادته أو ظهور تغيرات فى لون الجلد أو عسر هضم زائد مع السعال وبحة الصوت وكلها أعراض عادية قد تحدث لأى شخص ولا يكون مصابا بالسرطان ولكن اذا زادت عن الحد يجب القيام بزيارة طبيب والكشف . قد يظهر ورم السرطان تحت الجلد و كون واضحا ويمكن لمسة ويكون فى شكل كتل منتشرة و صلبة و لا تؤلم .

طرق علاج السرطان و الوقاية منه

يكون العلاج الوحيد للسرطان هو الأكتشاف المبكر والمحاولة فى الحد من انتشاره عن طريق العلاج واذا كان أستكشافه متاخرا يكون الحل هو استئصاله أو الأضطرار احيانا الى ازالة العضو المصاب كلة اذا كان الأنسان يستطيع الحياة بدونة . وقد يظهر ورم السرطان مرة أخرى بعد ازالتة وهو مايسمى بنكس السرطان أو حدوث آثار جانبية ناتجة عن العلاج من السرطان . لا يوجد طرق معينة للوقاية من مرض السرطان ومنعه من التفشي ولكن هناك طرق لخفض فرص الأصابة به و هي التغذية السليمة والبعد عن التدخين والتعرض للشمس الزائد فى أوقات الذروة والحفاظ على وزن صحي مثالي وممارسة الرياضة و الكشف السنوى لأكتشاف المرض مبكرا .

عن وفاء جمال الدين

شاهد أيضاً

ضربة الشمس .. الأعراض والوقاية وكيفية التعامل معها

ضربة الشمس .. الأعراض والوقاية وكيفية التعامل معها

ضربة الشمس هي أكثر الإصابات شيوعاً خلال فصل الصيف وتصنف كإصابة مهددة بالحياة.. فترى ما أعراض ضربة الشمس وكيف يتم التعامل معها؟ وما إمكانية الوقاية منها؟