الرئيسية - نصائح ومعلومات - تصحيح النظر الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل
تصحيح النظر الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل
تصحيح النظر الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

تصحيح النظر الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

مع التقدم العلمي أصبح تصحيح النظر من أبسط العمليات التي يمكن أن تجرى، ولم تعد النظارة الطبية أمر واقع كما كانت قبل عشرات السنين، بل بات أمام المريض العديد من تقنيات تصحيح النظر التي يمكنه الاختيار بينها، وذلك بقدر ما هو مطمئن فهو مثير للحيرة، ويدفع الإنسان للتساؤل حول الفرق بين هذه التقنيات الأشهر؟، تقنية الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل!

تقنيات تصحيح النظر :

هناك ثلاث تقنيات هم الأشهر في مجال تصحيح النظر ،في واقع الأمر هم تقنية واحدة بجانب نسختين مطورتين منها، فما الذي يفرق كل واحدة منهم عن الأخرى؟

 أولاً : الليزك :

قبل ثلاثون عاماً تقريباً كان السبيل الوحيد للتغلب على عيوب النظر هو ارتداء النظارة الطبية، وحين ظهرت العدسات اللاصقة سارع إليها المرفهون، ثم كانت الطفرة في عالم تصحيح النظر بظهور عملية الليزك، ليصبح الحل المثالي للتخلص من النظارة والعدسات، وفي زمن قياسي سجلت جراحات العيون بالليزك أرقاماً قياسياً، ووفقاً لآخِر إحصاء فإن أكثر من مليون ونصف المليون عملية ليزك تجرى سنوياً بالولايات المتحدة الأمريكية.

 ما المقصود بعملية الليزك ؟

الليزك (LASIK) هو مصطلح تختصر به عبارة “تصحيح عيوب القرنية بأشعة الليزر”، وهو أكثر عمليات تصحيح النظر شوعاً، وتجرى هذه العملية لعلاج حالات طول وقصر النظر وكذا حالات اللابؤرية “استجماتزم”، وتفوق نسبة نجاح هذا النوع من العمليات 95%.

 كيف تجرى عملية الليزك ؟

عملية تصحيح النظر بواسطة الليزك تستغرق مدة زمنية تتراوح بين 10 : 20 دقيقة، ولا يتطلب إجراءها تخدير المريض تخديراً كلياً، إنما يتم تخدير العين فقط عن طريق تقطير محلول مُخدَّر بداخلها، بعدها يبدأ الجراح في تنفيذ خطوات العملية وهي:

  • واسطة أداة طبيبة بالغة الدقة يتم إبعاد الجفون عن بعضها برفق، ثم يتم وضع قطعة حلقية مستديرة ماصة تحف القرنية.
  • لك الحلقة هي قاعدة الجهاز الطبي “ميكرو-كيراتوم”، والذي بواسطه يقوم الجراح بعمل قطع دائري غير مكتمل بالغشاء السطحي للقرنية.
  • يتم تسليط ضوء ساطع على العين مع إزاحة الطبقة السطحية من القرنية، ثم تبدأ أشعة الليزر “إكزيمر” عملها في تصحيح النظر ،وذلك من خلال إزالة أجزاء من نسيج القرنية بهدف تعديل شكلها، وهذه الخطوة ليس لها وقتاً محدداً، فهذا يتوقف على مدى التعديل المطلوب تنفيذه بالقرنية.
  • بانتهاء الخطوة السالفة تكون العملية قد تمت، فيعيد الجراح الطبقة السطحية للقرنية إلى وضعها الطبيعي مرة أخرى.

 مميزات عملية الليزك :

المكانة التي بلغتها عمليات الليزك لـ تصحيح النظر لم تأت من فراغ، فلليزك مميزات عديدة جعلته اختيار الغالبية العظمى:

  • أول ما يميز عملية الليزك هو نتائجها شبه مضمونة، حيث أنها حققت نجاح بنسبة 98% بالنسبة لعمليات تصحيح قصر النظر، وبالنسبة لطول النظر فقد تعدي نجاحها حاجز 95%.
  • رغم أن التحسن النهائي لعملية الرؤية لا يكون إلا بعد حوالي شهرين من تاريخ إجراء العملية، إلا أن من مميزات الليزك أن التعافي لا يستغرق وقتاً طويلاً، وتأثير العملية على الرؤية لا يمتد لأكثر من يوم واحد، وباليوم التالي يكون باستطاعة المريض الإبصار بشكل جيد، وتستمر قدرته على الإبصار في التحسن حتى بلوغ المرحلة النهائية.
  • عمليات تصحيح النظر بالليزك لا تتطلب بقاء المريض تحت الملاحظة داخل المستشفى، ويمكنه المغادرة في نفس اليوم الذي تتم فيه العملية، على أن يزور الطبيب خلال 48 ساعة للتأكد من نتائج العملية، وتستمر هذه الزيارات بشكل منتظمة طوال فترة الـ6 شهور الأولى.

 ثانياً : الفيمتو ليزك

كل من أجرى أو ينتوي إجراء عملية تصحيح النظر بواسطة تقنية الفيمتو ليزك، فهو يدين بالفضل إلى العالم المصري د. أحمد زويل، فتقنية الفيمتو ليزك هي إحدى التطبيقات المستمدة من الفيمتوثانية، التي اكتشفها زويل وحصل عنها على جائزة نوبل في مجال الكيمياء.. عام 2003م شهد أول ظهور رسمي لتقنية فيمتو ليزك لـ تصحيح النظر بعد أن أقرته هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، وبدأ استخدامه في عدد محدود من مراكز تصحيح النظر، وبعد ما حققه من نتائج زاد الإقبال عليه وبالتالي انتشر بمختلف أنحاء العالم.

 ما المقصود بعملية الفيمتو ليزك ؟

الفيمتو ليزك (FEMTO-LASIK) هي إحدى عمليات تصحيح النظر، والتي يتم خلال تصحيح عيوب الإبصار باستخدام أشعة الليزر تحت الحمراء، وهذه التقنية تتشابه بنسبة كبيرة مع التقنية المستخدمة بجراحة الليزك، وتعالج الحالات ذاتها التي تُعالج بواسطته كطول وقصر النظر واللا بؤرية، علاوة على استخدامها في علاج الحالات المصابة بالمياه الزرقاء، لكنها بالطبع أحدث وأكثر تطوراً، وبناء عليه فإن نسبة نجاح عمليات الفيمتو ليزك تتجاوز نظيرتها بعمليات الليزك.

 كيف تجرى عملية الفيمتو ليزك ؟

عملية تصحيح النظر بواسطة تقنية الفيمتو ليزك تستغرق دقائق معدودة، والحد الأقصى لمدة الجراحة الزمنية حوالي 15: 20 دقيقة، يكون خلالها المريض في حالة وعي كامل، ويتم فقط تخدير العين بواسطة إحدى قطرات العين المُخدرة، ومن ثم يصبح المريض مستعدلاً لأولى خطوات العملية الجراحية.

  • يتم فتح الجفون والكشف عن القرنية بواسطة أداة طبية دقيقة، ثم يبدأ الجراح باستخدام ليزر “Femto-Second” لقص الطبقة السطحية للقرنية، وتكون هذه الطبقة في درجة سمك وشفافية العدسات اللاصقة.
  • في المرحلة التالية للقص يتم وضع المريض تحت مجهر الليزر، وعبر الفتحة التي تم إحداثها يتم تسليط أشعته على القرنية مباشرة، والتي تقوم بإصلاح نسيج القرنية خلال ثواني معدودة.

 مميزات عملية الفيمتو ليزك :

الفيمتو ليزك هي التقنية الأكثر تطوراً ضمن تقنيات تصحيح النظر ،وهذا التطور هو سبب اشتمالها على العديد من المميزات:

  • واسطة الفيمتو ليزك يمكن تصحيح عدد أكبر من عيوب الإبصار، فبينما أغلب التقنيات الأخرى يقتصر دورها على تصحيح طول وقصر النظر، فالفيمتو ليزك يمكنه معالجة حالات الإصابة بانحراف القرنية، وكذا تسمح الفيمتوليزك بعلاج الحالة المستعصية “Keratoconus” المعروفة بتقوس القرنية.
  • ندرة الآثار الجانبية هي ثاني الأمور التي تميز الفيمتو ليزك عن غيرها من التقنيات، فالأثر الجانبي الوحيد المسجل لهذه التقنية هو جفاف العين، والذي يمكن التغلب عليه ببساطة عن طريق استخدام قطرات العين المُرطبة.
  • في عمليات الليزك يكون العامل المتحكم في دقة قطع سطح القرنية هو مهارة الجراح، أما بالنسبة لتقنية الفيمتو ليزك فإن عملية فصل القرنية تتم بواسطة أشعة الليزر، وبطبيعة الحال فإن إجراء تلك الخطوة بشكل آلي يكون أكثر دقة ويُحِد من احتمالات الخطأ.

 ثالثاً: الفيمتو سمايل :

الفيمتو سمايل هي أحدث التقنيات بعالم تصحيح النظر ،والنتائج التي حققها حتى يومنا هذا أقل ما توصف به أنها مذهلة، كونه يمنح الطبيب إمكانيات لا محدودة تمكنه من إعادة تشكيل نسيج القرنية بواسطة حاسوب.

 أهم ما يميز الفيمتو سمايل :

الإطار العام لعملية تصحيح النظر باستخدام الفيمتو سمايل، يتشابه بنسبة كبيرة جداً مع ما يتم بواسطة الليزك والفيمتو ليزك، أي استخدام أشعة الليزر في إعادة تشكيل طبقات القرنية ومعالجة عيوب الإبصار، لكن ما يميز تقنية الفيمتو سمايل حقاً عن غيره من التقنيات، هو عدم حاجة الطبيب إلى إجراء قطع بالطبقة العلوية من سطح القرنية، عن طريق استخدام ومضات ضوئية تتميز بسرعتها الفائقة، وتلك الومضات تعمل على إحداث فقاعات غاز متناهية الصغر على مسافات متقاربة جداً، وهذه المجموعات الهائلة من الفقعات الدقيقة تمثل مقطعاً من مقاطع القرنية، وبواسطة برنامج حاسوب متصل بالجهاز يصير بإمكانية الطبيب إعادة تشكيل القرنية.

وهذه الميزة ترتب عليه العديد من المميزات الأخرى، منها أن الأشخاص الذين كان لديهم موانع تعيق إجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك، بات بإمكانهم تصحيح النظر بواسطة الفيمتو سمايل الذي لا يتطلب إجراء قطع بسطح القرنية، وكذلك يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي فور انتهاء العملية.

عن محمود حسين

محمود حسين، مدون وقاص مصري، خريج كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الكتابة بالنسبة لي ليست مهنة، وأري أن وصفها المهنة امتهان لحقها وقدرها، فالكتابة هي المتعة، وهي السبيل لجعل هذا العالم مكان أفضل

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟