الرئيسية - نصائح ومعلومات - تذكر هذه النصائح والتعليمات الضرورية لصحتك خلال فصل الشتاء
النصائح والتعليمات الضرورية لصحتك خلال فصل الشتاء
النصائح والتعليمات الضرورية لصحتك خلال فصل الشتاء

تذكر هذه النصائح والتعليمات الضرورية لصحتك خلال فصل الشتاء

ما إن يحل فصل الشتاء حتى يبدأ القلق يساور كل شخص حول كيفية المحافظة على صحته حتى يمر هذا الفصل دون اضطرابات, وبما أن معظم الأمراض التي تصيبنا خلال هذا الفصل تكون قوية ومؤثرة بشكل كبير على صحتنا فإنها تجبرنا على الغياب عن العمل أو الدراسة لعدة أيام وهو ما يعتبر خسارة للمجتمع وللإقتصاد على العموم, لذلك أصبحت وزارة الصحة في كل دولة تحث المواطنين على اتباع بعض النصائح والتعليمات الضرورية من أجل أن يمر هذا الفصل بسلام, كما أن معظم الأمراض التي أصبحت تظهر مؤخرا تتميز بسرعة انتشارها وبخطورتها لذلك يجب أن تحتل صحة الإنسان المرتبة الأولى ضمن اهتماماته حتى لا يكلفه ذلك الكثير.

نصائح وتعليمات ضرورية من أجل أن يمر  خلال فصل الشتاء بسلام

النوم

بما أن النوم من ضروريات الحياة فإننا نلاحظ أن الليل يصبح أطول من النهار خلال فصل الشتاء ذلك يعني أن أجسامنا تحتاج للنوم لساعات أطول خلال فصل الشتاء لذلك ينصح الأطباء بضرورة النوم لفترات أطول خلال فصل الشتاء وخاصة النوم المبكر لأن الجسم يفرز مضادات أجسام أكثر خلال الليل وخاصة قبل منتصف.

ممارسة حياتنا اليومية

فصل الشتاء يعني دائما لنا الطقس البارد والجو الغائم في الخارج وهذا ما يولد لدى الكثيرين فكرة المكوث في البيت وهذا خطأ كبير لأننا يجب أن نتعود على برودة الطقس وأن تتعود عليها أجسامنا منذ نهاية الخريف حيث يجب علينا الخروج يوميا خاصة في الصباح الباكر حتى لو لم يكن لدينا دوام عمل أو دراسة لأن تعريض الجسم لهذا الجو يجعله يكتسب مناعة, ويمكن بهذا الخصوص التعود على ممارسة الهوايات والرياضات الشتوية مثل التزلج وما إلى ذلك من الرياضات الشتوية.

التدفئة

من المهم جدا أن نحافظ على درجة حرارة الجسم المثالية سواء كنا داخل البيت أو خارجه خاصة بالنسبة للأطفال ولكبار السن, لأن انخفاض درجة حرارة الجسم الداخلية وتجاوزها لمعدل معين قد يؤدي إلى تجلط وتجمد الدم في العروق وبالتالي الجلطة القلبية أو السكتة الدماغية, لهذا يجب الحرص على تدفئة البيت وخاصة غرفة النوم لأن حرارة الجو تنخفض كثيرا خلال الليل بينما الشخص نائم وقد لا يشعر بذلك.

المناعة

الحفاظ على الصحة يعني تقوية المناعة وأسهل الطرق لتقوية المناعة هي الطعام الصحي وهنا يجب التركيز على وجبة الإفطار بشرط أن تكون وجبة غنية كما يجب أن تكون كل الوجبات غنية بالبروتينات وكذا الفواكه خاصة الفواكه الموسمية التي تحتوي على فيتامين “س”.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟