الرئيسية - نصائح ومعلومات - اهمية التغذية السليمة : ما العلاقة بين التغذية السليمة والمناعة ؟
ما العلاقة بين التغذية السليمة والمناعة ؟
ما العلاقة بين التغذية السليمة والمناعة ؟

اهمية التغذية السليمة : ما العلاقة بين التغذية السليمة والمناعة ؟

يتعرض جسم الإنسان يوميا لهجوم كثير من الميكروبات التى تهاجم جسم الإنسان والجهاز المسئول عن حماية جسم الإنسان من الميكروبات والأجسام الغريبة هو الجهاز المناعي ، ويعمل هذا الجهاز على تدمير الميكروبات دون أن يؤثر في خلايا الجسم ن وينقسم الجهاز المناعي إلى نظامين أحدهما يسمى الجهاز المناعى الفطرى ( الطبيعية ) والآخر الجهاز المناعي المكتسب .

 التغذية السليمة ودورها فى اكساب المناعة

المناعة الطبيعية :

    وتوجد فى الإنسان منذ ولادته وتسمى أيضا ( المناعة العامة ) وتعتمد على وسائل الدفاع الطبيعية مثل الجلد والأغشية المخاطية وتعمل كخط دفاعى مضاد للجراثيم . كما تساعد العوامل الوراثية والرضاعة الطبيعية المقاومة الطبيعية للإنسان

المناعة المكتسبة :

 وهو نوع من أنواع المناعة ويتم فيها تعرض الجسم لأحد الجراثيم ليساعد المناعة على تعرفه ومقاومته عند دخوله لجسم مرة أخرى فى المستقبل .

والآن أطرح عليك سؤالا ما العلاقة بين التغذية السليمة والمناعة ؟

من المعروف أن الجهاز المناعي للإنسان من الممكن أن يصاب بضعف وذلك لعدة أسباب منها :

  1. الإجهاد فى العمل والتفكير .
  2. العصبية والتوتر الذهنى .
  3. التغذية الغير سليمة ، وتعتبر من أهم العوامل تأثيرا فى إضعاف الجهاز المناعي ، فزيادة أكل الحلويات يعمل على ضعف الجهاز المناعى للإنسان حيث أنها تقلل من التهام الكرات الدم البيضاء للجراثيم .

ولكي تكون التغذية سليمة فيجب التنوع فى مكوناته كما يجب أن يتوفر فى الغذاء كل مكونات التى يحتاجها جسم الإنسان من (بروتينات – فيتامينات – دهون – أملاح – كربوهيدرات ) .

فجسم الإنسان يحتاج لكل كيلو جرام من وزنه بروتينات وتوجد البروتينات فى اللحوم بأنواعها والبيض والبقوليات والألبان . كما يجب أن يحتوى الغذاء اليومى على طبق الفاكهة والخضروات للاستفادة من ما تحتويه من فيتامينات ، كما يجب الابتعاد عن شرب المياه الغازية أثناء الأكل ، وعدم شرب الشاى بعد الأكل مباشرة .

الفيتامينات ودورها فى اكتساب المناعة لجسم الإنسان :

  1.  فيتامين أ: وله دور مهم لجسم الإنسان فهو يعمل على إنتاج هرمون النمو الذي بدوره يعمل على إنتاج الخلايا المناعية للإنسان وبذلك إذا قل إنتاج هذا الهرمون قل بدوره إنتاج الخلايا المناعية وبالتالى تضعف المناعة عند الإنسان ويوجد هذا الفيتامين فى المشمش والبطاطس والجزر والسبانخ والكرنب .
  2. فيتامين ب: وهو من أقوى الفيتامينات تأثيرا على مناعة الإنسان ، كما أنها تعمل على إنتاج الأجسام المضادة لمهاجمة الأجسام الغريبة فى جسم الإنسان ، كما أنها تحافظ على الخلايا المناعية لجسم الإنسان ، ولكن هذه الفيتامينات تفقد فائدتها عند تعرضها لحرارة طهى الطعام ويوجد فيتامين ب فى دقيق لبقمح والموز والفول السوداني .
  3.  فيتاميين ج: ويعرف بالفيتامين ذو الفاعلية القوية لمناعة الإنسان حيث يعمل على تدعيم الأجسام المناعية والأجسام المضادة ويوجد فيتامين ج في الفراولة والبرتقال والشمام والفلفل الأخضر ، ويفضل أن تأكل هذه الفيتامينات طازجة ، كما تقل هذه الفيتامينات عند الأشخاص الذين يكثرون من المضادات الحيوية .

الماغنسيوم والمناعة :

يعتبر الماغنسيوم  من أهم العوامل التى تحافظ على الجهاز المناعي في جسم الإنسان لأنه يفعل أجسام المضادة ، كما يساعد على تخفيف التوتر وتحسين النوم ، ويوجد الماغنسيوم فى الموز والحبوب والخضروات ذات الأوراق الخضراء .

عن اماني سعيد

شاهد أيضاً

عنصر الكالسيوم .. 9 حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم .. تسعة حقائق قد لا تعرفها عنه

عنصر الكالسيوم تناولته العديد من الدراسات والأبحاث فكشفت النتائج عن العديد من الحقائق المتعلقة به والتي يجب العلم بها لتحقيق الاستفادة الكاملة منه.. فما هي؟