الرئيسية - نصائح ومعلومات - التخلص من الجوع : كيف تقلل من الجوع أو تمنعه ؟
التخلص من الجوع كيف تتخلص من الجوع
التخلص من الجوع كيف تتخلص من الجوع

التخلص من الجوع : كيف تقلل من الجوع أو تمنعه ؟

يعتبر الجوع من أهم أسباب السمنة المفرطة لأن هذا الشعور يجعل الشخص يفرط في الطعام دون الإنتباه لحاجياته وحاجيات جسمه, لأن الجوع أنواع ويجب على الشخص قبل تناول الطعام أن يعرف نوع الجوع الذي انتابه حتى لا يتسبب في إيذاء جسده.

يعاني أكثر من نصف الأشخاص المصابين بالسمنة من نوع معين من الجوع يسمى الجوع العصبي, ويحدث ذلك طوال اليوم حينما يكون الشخص في مزاج وعصبي فيلجأ لتناول الطعام من أجل التنفيس عن ضغوطه وهذا النوع من الجوع يكون وهميا مثل الجوع العاطفي الذي تعاني منه النساء على الخصوص خاصة المرأة التي تعاني من النقص والإهمال العاطفي من طرف الزوج أو الشريك أو حتى الأسرة..

التخلص من الجوع : كيف تتخلص من الجوع او تقلله أو تمنعه

بما أن تناول الطعام هي الطريقة الوحيدة لقتل الجوع, فإن الطريقة العلمية تقول أن تناول الطعام ووصوله للأمعاء يجعل هذه الأخيرة تصدر إشارة للدماغ تمر عبر الأعصاب لتشعره بوصول الطعام وبانطلاق عملية الشبع, وهذه العملية تستغرق عشرين دقيقة, بعض الأشخاص البطيئين يفيدهم جدا تناول الطعام ببطء حتى يتناولوا أقل كمية ممكنة, وهذا ما ننصح به الأشخاص المصابين بالسمنة, يجب أن يأكلوا ببطء ويمضغوا ببطء حتى يتناولوا أقل كمية ممكنة خلال العشرين دقيقة.

شرب السوائل

بما أن حجم المعدة محدود فيجب استغلال هذه المعلومة من أجل ملأ المعدة بأكبر كمية ممكنة من أجل إيقاف الجوع دون أن يستفيد منها الجسم والطريقة الأسهل هي شرب كوب كبير من العصير المحلى ربع ساعة قبل الطعام, هذا العصير سيجعل الدمغ يصدر إشارة الشبع بعد ربع ساعة مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام.

النوم

من الحيل التي يلجأ إليها البعض للتخلص من الجوع هي النوم لأن يقضي على الجوع كما أن النوم يفرز هرمونات تكبح الشعور بالجوع.

القضاء على الشهية

نعرف جيدا أن هناك فرق كبير بين الشهية والجوع فإذا لم تستطع التحكم في الجوع فحاول القضاء على الشهية حتى تقضي على رغبتك في تناول الطعام, فالجأ للمطبخ وحاول إعداد طبق تكرهه فرائحة مثل هذه الأطباق أو الأطعمة التي تقرف منها تكبح الشهية.

أو قم باستنشاق بعض العطور القوية أو الروائح التي تكرهها لأن حاسة الشم تؤثر كثيرا على الشهية بحيث يمكن أن تزيدها أو أن تكبحها حسب نوع الرائحة.

الفوشار

من الأغذية السحرية المفيدة جدا لمن يعاني من الشره للطعام ومن السمنة, لذا يجب على الشخص أن يحضر طبقا كبيرا من الفوشار بدون ملح وأن يتناوله عند الشعور بالجوع لأنه يساعد على الشبع بسرعة كما أن الذرة لا تحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟