الرئيسية - نصائح ومعلومات - ماذا تعرف عن علاقة التنفس بالجسد وهل سمعت عن العلاج بالتنفس ؟
علاقة التنفس بالجسد وهل سمعت عن العلاج بالتنفس
علاقة التنفس بالجسد وهل سمعت عن العلاج بالتنفس

ماذا تعرف عن علاقة التنفس بالجسد وهل سمعت عن العلاج بالتنفس ؟

ندرك بالتأكيد أهمية الحاجيات الأساسية لإستمرار حياة الإنسان ولضمان صحة جسده وكلنا نعرف الضروريات الثلاث للحياة وهي الماء والهواء والطعام, وإذا تم ترتيبهم حسب الأهمية فإننا يمكن أن نستغني عن الطعام والماء لأيام ولأسابيع دون أن يصيبنا شيء لذلك فالأهمية العظمى تتجلى في الهواء لأننا لا نستطيع أن نستغني عنه لأكثر من أربع دقائق ثم نموت بعدها إذا حرمنا منه وقد تطول المدة لأكثر من أربع دقائق أو تقل في بعض الحالات حسب سن الشخص وطبيعته الجسمانية وقوة تحمله, ومن هنا تظهر أهمية التنفس وأهمية الأوكسجين بالنسبة للجسم خاصة إذا علمنا أن خلايا الجسم تتكون من 70 من الأوكسيجين أي أن كل عضو من جسمنا يحيى بوجود الأوكسجين ولأننا نتنفس, فما هو تأثير التنفس على الجسم وهل يمكن للأوكسيجين أن يعالج أمراض أجسامنا؟

سر فتحتي الأنف

أولا يجب أن نعرف أهمية الأنف وأهمية كل فتحة في الأنف لأن الكثير من الناس لا يعرفون بالضبط سر وجود فتحتين في الأنف, لأن تأثير الهواء الذي يدخل من الفتحة اليمنى مختلف عن الهواء الذي يدخل من الفتحة اليسرى, وإذا ركزنا جيدا فسنلاحظ أن المرأة تتنفس معظم الوقت من الفتحة اليسرى أما الرجال فيستخدمون الفتحة اليمنى. ولذلك يرمز للجهة اليمنى بالشمس وللجهة  اليسرى بالقمر لأن الجهة اليمنى تنتمي للسخونة ولذلك نجد أن الرجل متوتر دائما أما المرأة فهي تهدأ بسرعة, فإذا شعرت بالصداع أغلق أنفك الأيمن واستخدم الأيسر للتنفس وسيزول الصداع بسهولة, أما إذا كنت تستيقظ من النوم متعبا وبدون طاقة فأغلق أنفك الأيسر وتنفس من الأيمن سيزول تعبك وينتعش جسمك.

علاقة التنفس بالجسد

نلاحظ جميعا أن وتيرة تنفسنا تتغير حسب الأحوال والظروف فالتنفس أثناء لحظات السعادة يختلف عن لحظات الحزن والتعاسة والخوف وحتى أثناء مزاولة الأنشطة والرياضة أما التنفس العادي والصحي فهو الذي يكون أثناء النوم لأننا نتنفس بعمق دون أن يؤثر مزاجنا علينا, أيضا نلاحظ أننا قبل رفع أي شيء ثقيل فإننا نأخذ نفسا عميقا يمنحنا القوة وهذا دليل آخر على أن الأوكسجين يرفع طاقة الجسم.

التنفس لعلاج الأمراض

من أجل الحصول على أفضل وأكبر كمية من الهواء والطاقة يجب أن يكون التنفس عميقا وأن نحتفظ بالشهيق داخل الرئة لأطول فترة ممكنة, فإذا أحسست بالألم قم بالإستلقاء والإسترخاء وضع يديك معا على المكان بالضبط ثم نقوم بإلصاق اللسان بسقف الحلق مع أخذ شهيق مع العد إلى 3 أو 4 ثم احتفظ بالهواء داخل الرئة وعد إلى 4 ثم أفرغ الهواء ببطء من الفم مع العد حتى 5 سيصعب القيام بهذا التمرين من أول محاولة لكن إذا اعتدنا عليه فإنه سيصبح طريقتنا الدائمة لأن الشهيق من الأنف يساعدنا على توليد الطاقة والزفير من الفم يؤدي للإحتفاظ بهذه الطاقة وتخزينها داخل أجسامنا.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين .. ما فوائدها وكيف تحصل عليها؟

مادة الليكوبين هي واحدة من أهم العناصر الغذائية وربما هي الأهم على الإطلاق وذلك لما لها من فوائد وآثار صحية إيجابية.. فما تلك الفوائد ؟ وكيف نحصل عليها ؟