الرئيسية - صحة المرأة - هل تعانين من الشعور المستمر بالإرهاق، التعب، الكسل والخمول ؟
هل تعانين من الكسل والخمول
هل تعانين من الكسل والخمول

هل تعانين من الشعور المستمر بالإرهاق، التعب، الكسل والخمول ؟

يختلف الكثيرون فيما إذا كان الشعور المستمر بالإرهاق و الكسل والخمول مرضا أم مجرد حالة طبيعية يمر بها الجسم عليك ان تعلمي سيدتي أن ملازمة هذا الشعور لك لفترة طويلة ومتكررة تتعدى الأسبوع شيء يستدعي القلق حياله خصوصا إذا رافق الأمر أعراض أخرى مثل الدوخة وتسارع دقات القلب وآلام الراس وارتفاع ضغط الدم وقبل التحدث عن ماهية هذه المتلازمة وجب التذكير أن الشعور بالإرهاق والخمول والتعب يشمل جميع وظائف الجسم بما في ذلك وظائف الدماغ فتجد المريض غير قادر على التفكير او البحث في مخيلته و تجدر الاشارة كذلك الى ان هذا النوع من الشعور هو عبارة عن إشارة يعطيها الجسم مفادها أن هناك خللا ما في وظائفه أي انه لا داعي لإجبار نفسك على الحركة والقيام بالأعمال المنزلية فأنت قد تأذين جسمك بهذا الفعل لأنه دائما ما يكون صادقا في الإشارات التي يعطيها لك وإذا ما قال أنه غير قادر على القيام باي مجهود فهو يعني ذلك وبدلا من ذلك حاولي الوقوف على الأسباب وتعاطي أي شيء يمكنك من إستعادة حيوتك ونشاطك وعدم إهمال زيارة الطبيب وعمل تحاليل عامة إذا ما تكرر معك الأمر كما سلف الذكر وفيما يلي أهم الأسباب التي تصيب النساء بالخمول و الكسل

الأسباب التي تصيب النساء بالإرهاق،التعب، الكسل والخمول

  • نقص السكريات في الدم : في هذه الحالة يمكن معالجة المشكل بسهولة بأخذ غذاء حلو ويفضل أن يكون عبارة عن سكر طبيعي مثل التمر والفواكه الجافة.
  • نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم : يجب التأكد من سيرورة الفيتامينات بالجسم بشكل دوري على الأقل بتحاليل سنوية لأن النقص الحاد للفيتامينات تكون له مضاعفات خطيرة إذا ما عولج في الوقت المناسب وهنا نشير إلى أن الفيتامينات التي يركبها الجسم هي أفضل من تلك الصناعية ولكن في حالة النقص الحاد وجب الإستعانة بها حسب وصفة الطبيب وحذاري من الإفراط من تناولها بشكل عشوائي كما أن الفيتامينات هي عبارة عن تركيب للأحماض الأمينية أي بروتينات مفككة لذا احرصي سيدتي على احتواء أغذيتك على البروتينات بشكل كافي وغير مبالغ فيه.
  • العصبية : فالعصبية من أكثر ردود الأفعال التي تؤذي وبشكل مباشر جميع أجهزة الجسم وتتركها في حالة إجهاد مستمر لمدة 8ساعات متواصلة.
  • الحمل : فاحرصي على نظام غذائي غني بالعناصر فطفلك يشاركك المواد الغذائية الأساسية ما يعرض جسمك لنقص فيها وبالتالي للتعب والارهاق.
  • عدم مزاولة أي نشاط رياضي : لا تستهيني بأي نشاط رياضي مهما كان والأهم من ذلك الإستمرار عليه مثل المشي والرقص فهي رياضات ملائمة لمن لا يريدون بدل مجهود كبير في التمارين الرياضية وكذلك تمارين الاسترخاء.
  • مشاكل في النوم : احرصي على ساعات نوم كافية (ما بين 8 و 6ساعات) وواظبي على تناول المشروبات المهدئة بالمساء لتنعمي بنوم هادئ.
  • البيئة : احرصي على تواجدك ببيئة نقية خالية من التلوث والمواد الصناعية الكيمائية.
  • التدخين : قد لا تشعرين بالخمول فجأة عند تدخينك أول سيجارة لكن بالطبع ستشعرين بالتعب والإرهاق المستمرين إذا ما استمريت على ذلك.
  • الإجهاد البدني والفكري : لكل شيء قاعدة ومقاس فحاولي ألا تحملي جسمك ما لا طاقة له فأنت بذلك لست تدربينه على فعل شيء ممتاز و لكنك تدمرين قواه.

 

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل وللجنين تجعله غذاء مثالي، فهو يضمن مضي فترة الحمل بدون متاعب للأم ولينتج عنها طفل ذو صحة جديدة مكتمل النمو.. فلنتعرف على تلك الفوائد