الرئيسية - صحة المرأة - أعراض الحمل الأولية : كيف تعرفين انك حامل ؟
كيف تعرفين انك حامل ؟
كيف تعرفين انك حامل ؟

أعراض الحمل الأولية : كيف تعرفين انك حامل ؟

يعتبر الحمل والأمومة حلم كل فتاة وامرأة رغم أنها فترة تمر صعبة على المرأة بسبب التغيرات الكبيرة التي تمر بها المرأة سواء من الناحية الصحية والنفسية وكذا المزاجية, لذلك ليس من الصعب كثيرا معرفة أعراض الحمل الأولية التي تبدأ في الظهور خلال الأسابيع الأولى والتي يمكن للمرأة أن تعرف أنها حامل دون الحاجة لزيارة الطبيب أو لإجراء أي تحاليل أو فحوص.

كيف تعرفين انك حامل ؟

  • التبول بكثرة

يحدث أن المرأة الحامل تحتاج للذهاب للحمام كثيرا مقارنة مع فترة ما قبل الحمل, ويبدأ التغير في الأسابيع الأولى بسبب تجمع السوائل في الجسم أيضا تستمر هذه المشكلة خلال كل أشهر الحمل وقد تزداد حدة في الأشهر الأخيرة بسبب تجمع فضلات الجنين أيضا وهذا ما يفسر كبر حجم المثانة لدى المرأة مقارنة بالرجل.

  • التشنجات

بسبب التغيرات التي تطرأ على جدار الرحم وأثناء تثبيت البويضة فيه يبدأ الشعور بالألم والتشنجات مثل التي تحدث عادة أثناء الدورة الشهرية.

  • الإعياء

تشعر المرأة الحامل في الأسابيع الأولى بالتعب عند بدل أي مجهود بسيط أو عند صعود الدرج وقد يرافقه شعور بالدوار والدوخة. مع ازدياد عدد ساعات النوم بسبب التعب والرغبة في النوم. كما أن النهوض يرافقه عادة تعب عميق وألم في العمود الفقري والظهر لذلك يجب أن تختار المرأة الوضعية المناسبة للنوم وأن يكون الفراش مريحا مع النوم مبكرا وأخذ قسط من الراحة بعد الغذاء حتى لا يستمر الشعور بالتعب طوال اليوم.

  • تغيرات مزاجية

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الأيام الأولى من الحمل تصبح الحالة المزاجية للمرأة سيئة وعصبية

  • حاسة الشم قوية

تصبح حاسة الشم في الشهور الأولى من الحمل قوية وحساسة لأي رائحة غير مستحبة وخاصة روائح الأطعمة وأحيانا حتى العطور وقد تجعلها تكره أنواعا معينة من الطعام, والشعور بالغثيان والقيء والدوار خاصة في الصباح قبل الإفطار يعتبر من أولى علامات الحمل.

  •   ظهور تغيرات على الثدي

ظهور هالة سوداء تحيط بحلمة الثدي مع انتفاخ الثدي وازدياد حجمه

  • الإمساك

بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين خلال فترة الحمل وخاصو في الأسابيع الأولى لأن يساعد على تثبيت الحمل في الرحم فإن هذا الهرمون يؤدي إلى ارتخاء كل عضلات الجسم حتى عضلات الأمعاء أضف لذلك قلة الأكل وعدم تنوع مصادره يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

ظهور هذه الأعراض مجتمعة تستعدي من المرأة أن تأخذ بعض الإحتياطات اللازمة قبل زيارة الطبيب من أجل التأكد من وجود حمل, لذلك يجب عدم تناول أي دواء قبل إجراء التحاليل.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

أنيميا الحمل .. مفهومها ومحفزات حدوثها والعلاج

أنيميا الحمل .. مفهومها ومحفزات حدوثها والعلاج

أنيميا الحمل هي عرض طبيعي يصب كافة النساء الحوامل إلا إنه حين تزداد حدته يصنف كأحد المخاطر المهددة لسلامة الحمل واستقراره.. فما مسبباته وكيف يمكن علاجه؟