الرئيسية - صحة المرأة - كثرة النوم والمرأة والأسباب : لماذا تحب المرأة كثرة النوم ؟
كثرة النوم والمرأة والأسباب
كثرة النوم والمرأة والأسباب

كثرة النوم والمرأة والأسباب : لماذا تحب المرأة كثرة النوم ؟

كثرة النوم : – 

 يعتبر النوم واحدا من بين عدة ضروريات يحتاجها الإنسان من أجل استمرار الحياة والحرمان من النوم قد يؤدي إلى ظهور عدة أمراض جسدية ونفسية قد تنتهي بالموت في أسوء الظروف إذا حرم الشخص من النوم لمدة تزيد عن تسعة أيام.

وتختلف عادة ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان من شخص لآخر حسب الجنس والسن والوسط الذي يعيش فيه الشخص وكذا حسب طبيعة نشاطاته خلال اليوم, خصوصا فيما يتعلق بنوع العمل الذي يمارسه والمجهود الذي يتطلبه القيام به وكذا أوقات ومواعيد العمل. والعروف أيضا أن الأطفال يحتاجون للنوم ساعات أكثر من الكبار وكلما كبر الشخص تقلص عدد ساعات نومه, والمعروف أيضا أن الخبراء اكتشفوا أن النساء يميلون للنوم ساعات أكثر من الرجال فما هي أسباب ذلك ؟

أقر معظم خبراء الصحة أن النوم مهم جدا وأن المعدل الطبيعي للنوم هو ثماني ساعات لكن في المقابل نجد أن الإناث يرفضن التقيد بهذه القاعدة ومعظم النساء ينامون ساعات إضافية أكثر وذلك يعود لسببين رئيسيين, أسباب صحية وأسباب نفسية.

  •  كثرة النوم والمرأة والأسباب النفسية

بعد مرحلة الطفولة يبدأ عادة الطفل بتقليل ساعات نومه لكن مع بداية مرحلة المراهقة يلاحظ الجميع أن الفتيات تزداد ساعات النوم لديهن لتصبح أطول وهذا بالأساس يعود لطبيعة الحالة النفسية التي تمر منها الفتاة المراهقة بسبب التغيرات الفيزيولوجية التي ترافق هذا السن وما يرافقها من حالة نفسية مضطربة قد تستمر إلى ما بعد المراهقة وأيضا بعد الزواج حيث تزداد المسؤوليات التي تتحملها المرأة والظروف التي تعيشها على العموم من زواج وطلاق وخيانة ومشاكل… كلها ظروف تؤثر على أعصاب المرأة وتسبب لها ضغطا كما أن طبيعة المرأة الحساسة وتأثر مشاعرها السريع يجعلها أكثر عرضة للإكتئاب لأقل الأسباب وهو ما يدفعها للجوء للنوم من أجل الهروب اللاواعي من مواجهة الواقع من جهة ومن أجل إراحة أعصابها وتزويد الجسد ببعض الطاقة الإيجابية التي تعينها على الإستمرار, أيضا النوم يفيد في تجديد خلايا المخ وينفع الدماغ.

  •  كثرة النوم والمرأة والأسباب الصحية

من المعروف أن جسم الرجل يختلف عن جسم المرأة من حيث الشكل الخارجي والتركيبة الداخلية وكذا الوظائف التي يؤديها, فالمرأة جسمها أضعف من جسم الرجل رغم أنها تقوم بمجهودات وأدوار قد يعجز الرجل عن أدائها مثل الحمل والولادة وما إلى ذلك من الأدوار الصعبة التي تؤديها المرأة وهو ما يؤثر على قدرتها على التحمل مع مرور الوقت فيصبح التعب والإنهاك مرتبطا بحالتها الجسمانية أضف لذلك ما تعانيه خلال الدورة الشهرية وفقدان كميات من الدم بشكل دوري يعرضها لفقر الدم ونقص الحديد مما يؤدي لظهور أعراض التعب والرغبة في النوم طوال الوقت.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل وللجنين تجعله غذاء مثالي، فهو يضمن مضي فترة الحمل بدون متاعب للأم ولينتج عنها طفل ذو صحة جديدة مكتمل النمو.. فلنتعرف على تلك الفوائد