الرئيسية - صحة المرأة - شفاه المرأة وجمال الشفتين : كيف تحافظين على جمال شفتيك ؟
شفاه المرأة وجمال الشفتين
شفاه المرأة وجمال الشفتين

شفاه المرأة وجمال الشفتين : كيف تحافظين على جمال شفتيك ؟

يعتبر جمال الوجه أهم عنوان لجمال المرأة لأن بوجهها يمكن أن يعكس جمال وصحة جسدها بالكامل, حيث أصبح ممكنا التعرف على نوع المرض أو الإضطراب الذي يعاني منه الانسان فقط من خلال وجهه, ومن أبرز الأعضاء التي يمكن أن تدل على صحة الجسم أو مرضه هما الشفتين, رغم أنهما جزء لا يتجزأ من جمال المرأة إلا أنهما قد يؤديان عكس هذا الدور أحيانا إذا لم تحسن المرأة الإعتناء بهما. فكيف يمكن للمرأة أن تعتني بشفتيها وبجمالهما من أجل اكساب وجهها مزيدا من الإشراق.

جمال الشفتين عند تقلب الفصول

من أكثر الفصول التي تعد الأسوء تأثيرا على شفاه المرأة هو فصل الصيف وفصل الشتاء ورغم أن هذين الفصلين مختلفين إلا أن تأثيرها متشابه بسبب الحرارة لأن الحرارة المرتفعة أو المنخفضة تؤثر كثيرا على بشرة الوجه والشفاه بالخصوص لأن جلد الشفاه رقيق وحساس مقارنة مع جلد الوجه كما أنه مختلف تماما عن باقي الجلد لأنه لا يحتوي على مسام لإفراز الدهون التي تساهم عادة في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف لذلك يوجد طريقتان فقط لمنع جفاف وتشقق الشفتين أول هذه الطرق هو الحل الداخلي وذلك بشرب الكمية الكافية من الماء التي يجب أن تتجاوز أحيانا لترين في اليوم وذلك حسب السن والوزن.

أما الحل الثاني فهو خارجي وذلك بالمحافظة على استعمال الكريمات المغذية والتي تحتوي أساس على فيتامين “أ” بالخصوص لأنه مغذي خلال الليل ثم الكريمات المرطبة خلال النهار والمحافظة على تجديدها وإعادة وضعها طوال اليوم وكلما جفت أو زالت الطبقة الأولى. والإمتناع نهائيا عن ترطيب الشفتين بواسطة اللسان واللعاب لأن يزيد من جفاف الجلد وتشققه بسبب الأحماض التي يحتوي عليها اللعاب.

أحيانا تصبح الشفاه جافة ومقشرة إذا كانت المرأة تعاني من خلل في الأمعاء أو بسبب نقص فيتامين “س” لذلك فإن الإكثار من الفواكه السلطات كفيل بالتخلص من هذا المشكل بدون كريمات.

تأثير التدخين على الشفاه

أحيانا تظهر لدى بعض النساء نوع من التجاعيد تحيط بالشفتين وتشوه شكلهما وتظهر عادة هذه التجاعيد عند النساء المدخنات وأفضل حل للتخلص من هذه التجاعيد هو التوقف عن التدخين وعمل مساج يومي لهذه المنطقة.

يتسبب أيضا تدخين السجائر بتغير لون الشفاه إلى الأغمق وهذا المشكل يصعب حله رغم ظهور العديد من الكريمات التي تدعي ضمان تفتيح لون الشفاه إلا أن نتائجها غير مرضية على الإطلاق ويبقى أشهل الحلول هو وضع كريم أساس مناسب من أجل توحيد اللون قبل وضع أحمر الشفاه لأن لون أحمر الشفاه يتغير بتأثير اللون الغامق للبشرة.

كوماج الشفاه

أما عند عمل تنظيف أو تقشير لبشرة الوجه بواسطة المنظفات أو الصابون فينصح بوضع كمية كبيرة من الفازلين على الشفاه حتى نضمن عدم تأثير الصابون على بشرة الشفاه وتجفيفها وعند الإنتهاء يجب عمل مساج من أجل إزالة الجلد والقشور فتحصلين على ملمس ناعم وشفاه لامعة.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل وللجنين تجعله غذاء مثالي، فهو يضمن مضي فترة الحمل بدون متاعب للأم ولينتج عنها طفل ذو صحة جديدة مكتمل النمو.. فلنتعرف على تلك الفوائد