الرئيسية - صحة المرأة - تشقق الجلد : أسباب تمزق أو تشقق الجلد وكيف تتخلصين من تشقق البشرة ؟
أسباب تمزق أو تشقق الجلد
أسباب تمزق أو تشقق الجلد

تشقق الجلد : أسباب تمزق أو تشقق الجلد وكيف تتخلصين من تشقق البشرة ؟

مما لا شك فيه أن المرأة تحاول دائما إبراز جمالها والحفاظ عليه وتسعى دائما للقيام بأي شيء من أجل ذلك, لكن كثيرا ما تظهر بعض المشاكل التي قد تفسد هذا الجمال وبما أن الجسم جزء لا يتجزأ من هذا الجمال فإن أي مشكل يظهر قد يؤثر بشكل سيء على المظهر, ومن أكثر المشاكل الجلدية التي تظهر فجأة وتؤرق حياة الحياة هي تشقق الجلد حيث يعتبر هذا المشكل مشكلا حساسا يظهر بسرعة ولا يختفي بسهولة رغم أن أسباب ظهوره عديدة إلا أن الحلول من أجل القضاء عليه تبقى قليلة, فما هي أسباب تشقق أو تمزق الجلد ؟ وكيف يمكن التخلص منه؟

أسباب تشقق الجلد

يظهر عادة تشقق الجلد وتمزقه في أماكن معينة من جسم المرأة مثل البطن والأرداف وهذه الأماكن تكون أكثر تأثرا بهذا المشكل لكونها تحتوي على عضلات كبيرة ومساحة كبيرة من الجلد كما أنها تحمل طبقات ذهنية عميقة لذلك عندما يزداد وزن الجسم فإن هذه المناطق هي أول الأماكن التي يظهر عليها الوزن وأيضا عندما يفقد الإنسان الوزن فإن أول منطقة تظهر فيها النحافة هي الأرداف بعد الوجه بالتأكيد, لذلك فإن الزيادة السريعة والإنخفاض السريع في الوزن هو ما يؤدي إلى تمدد الجلد في فترة وجيزة دون أن يأخذ الوقت الكافي للتأقلم مع الحجم الجديد للعضلات فتتمزق الطبقة الخارجية وهو ما يظهر على شكل خطوط طولية لونها عادة أفتح من الجلد العادي وحتى ملمسها يكون مختلفا لذلك فهي تؤثر على شكل الجلد ولونه وملمسه فتفقد المرأة نضارة البشرة والملمس الناعم.

أيضا تظهر هذه التشققات عند المرأة الحامل في البطن لأن مرحلة الحمل تؤدي إلى ازدياد حجم البطن وبالتالي يتمدد الجلد.

كيف تتخلصين من تشقق الجلد

حتى الآن يؤكد كل أخصائي التجميل أن من الصعب التخلص من تمزقات الجلد بسهولة وبشكل نهائي لأن الوقاية تبقى أفضل وأهم بكثير من العلاج لأن من الصعب ترميم الجلد ومعالجة تمزقاته بسهولة وبما أن هذه المشكلة تصيب صاحبات البشرة الجافة فإن أول حل يتم اقتراحه هو ترطيب البشرة على الدوام وخصوصا اذا شعرت المرأة أنها بدأت تكتسب وزنا إضافيا فمن الأفضل الادمان على استعمال الفازلين كل يوم للمحافظة على طراوة الجلد.

خلال الأسابيع الأولى من الحمل يجب التعود على دهن البطن بزيت الزيتون لأنه يعتبر أهم مكون طبيعي لتطرية الجلد وجعله مرنا حتى يتمدد بسهولة,  وهي الوصفة يجب أن تكون يومية بعد الإستحمام مباشرة. كما يمكن إضافة بعض العسل أو استعمال قناع من العسل وحده من أجل تغدية الجلد من الداخل.

هذه الطرق تبقى حلول وقائية, أما بعد الإصابة بالتمزقات فالحل الوحيد المعروف هو مساج زيت اللوز ونقصد هنا زيت اللوز الطبيعي الأصلي والمداومة عليه لمدة ستة أشهر.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل .. اكتشفي كنز الفوائد لك ولجنينك

فوائد المانجو للحامل وللجنين تجعله غذاء مثالي، فهو يضمن مضي فترة الحمل بدون متاعب للأم ولينتج عنها طفل ذو صحة جديدة مكتمل النمو.. فلنتعرف على تلك الفوائد