الرئيسية - صحة الطفل - وقت الولادة : أيهما أفضل الولادة في الصيف أم في الشتاء
الولادة في الصيف أم في الشتاء
الولادة في الصيف أم في الشتاء

وقت الولادة : أيهما أفضل الولادة في الصيف أم في الشتاء

دائما ما كان هناك نقاش حول ما إذا كانت المواسم تؤثر على البشر. تتأثر سلوك الحيوانات من خلال فصول السنة، كما نعلم جميعا وكذلك ان المواسم تؤثر على الأطفال بطريقة ملحوظة ومثيرة للاهتمام ولكن حديثنا هو عن وقت الولادة يالنسبة للمرأة الحامل فغالبية النساء يفاجئن بحدوث الحمل لكن بعضهن يخططن له متنبئين بوقت الولادة, فإذا كان الأمر بيدك فأيهما تختارين, الولادة في الصيف أم في الشتاء؟

أضرار الولادة في الشتاء

بغض النظر عن رغبتك أنت فالأطباء يحبذون ولادة الطفل في فصل الصيف وذلك لسبب رئيسي هو أن الأطفال حديثي الولادة تكون لديهم مناعة ضعيفة لذلك قد لا يتحملون نزلات البرد الخفيفة التي قد يتعرضون لها أو العدوى من أحد أفراد الأسرة, كما أن الجو البارد يجعلهم حبيسي المنزل مع أدوات التدفئة المنزلية مما يؤثر على صحة الرضيع بشكل سيء.

باختصار لا يوجد جو آمن لكي تتم الولادة فيه ولكن على الأم أن توفر لرضيعها جوا ذا حرارة ملائم و طبيعي فيفضل دائما ان يرتدي ملابس قطنية تقوم بتغطية جسده بالكامل  واختيار عدد القطع حسب دراجة الحرارة وعدم تعريضه لأدوات التهوية والتكييف مباشرة فالأطفال الرضع في شهرهم الاول يكونون اكثر عرضة لأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال الديكي و ينصح كذلك بالاهتمام بتغطية الطفل اثناء نومه ومراقبة حرارته ووتيرة تنفسه خلال النوم باستمرار فاغلب حالات ارتفاع درجة الحرارة تحدث خلال النوم و في هذه الحالة عليك ايقاظ طفلك فورا للمباشرة بعلاجه بالطرق التقليدية المعروفة في المنزل قبل اخذه للمشفى.

أضرار الولادة  بالصيف

هذا لا يعني أن في أيام الحر أمر جيد لهذه الدرجة لأن على الأم أن توفر لطفلها الدفء المناسب على الأقل في الثلاثين يوم الأولى من حياته لأن جسمه لا يتحمل الهواء البارد من أجهزة التكييف أو الاستحمام بالماء البارد أو تعريضه لتيار من الهواء الخارجي.

ناهيك عن تحسس جلد الرضيع بسبب كثرة التعرق و حدوث الالتهابات الجلدية هنا يجب الاستمرار بتنشيف جسده بواسطة فوط نظيفة بدل تلك المعطرة وعدم الاكثار من استعمال منتجات البشرة لان مسام الجلد في هذه الاثناء تكون مستعدة لامتصاص قدر مهم من هذه المواد المضرة.

تجذر الاشارة الى ان الرضاعة الطبيعية المنتظمة الجيدة تساهم في بناء الجهاز المناعي لطفلك بشكل اسرع في اشهره الاولى و بالتالي قدرته على تحمل تغيرات الطقس واذا ما احسست ان درجة حرارة الطفل منخفضة فينصح بإعطائه حماما ساخنا مع التركيز على تسخين القدمين ومن تم تلبيسه لكن دون المبالغة في عدد القطع وأن تضميه الى ان يسترجع حرارته

المشكل ليس في اي فصل قد يأتي فيه الرضيع الى الحياة فالأم دائما على تأهب للسيطرة على الوضع و أقلمة طفلها عليه لكن الرضيع قد يأتي في اوقات تغير الطقس اي ما بين الفصول خصوصا من الصيف الى الخريف وهنا يجب أخد الحيطة و الحذر وتعديل اجهزة التكييف بشكل غير مبالغ فيه والاطلاع على تنبؤات احوال الطقس والحرص على تغطية الرضيع جيدا باليل.

عن خديجة ضمير

شاهد أيضاً

قلب الطفل .. ما تأثير الغذاء وعادات الأم عليه ؟

قلب الطفل .. ما تأثير الغذاء وعادات الأم عليه ؟

العناية بـ قلب الطفل ليس أمراً اختيارياً ويبدأ مبكراً جداً، فهو يبدأ مع بداية الحمل.. فما النصائح التي يقدمها الأطباء كي ينمو قلب الطفل بشكل صحي وسليم