الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والجسد - حموضة المعدة … مضاعفات خطيرة والعلاج المناسب لحموضة المعدة
حموضة المعدة ... مضاعفات خطيرة والعلاج المناسب لحموضة المعدة
حموضة المعدة ... مضاعفات خطيرة والعلاج المناسب لحموضة المعدة

حموضة المعدة … مضاعفات خطيرة والعلاج المناسب لحموضة المعدة

أغلب الشباب والرجال وكثير من النساء يشعرون في وقت من الاوقات بنار ولهيب تكوي صدورهم وتشتعل في جوفهم ولا تخمد. ألم يعتصر منطقة اسفل الصدر وكأن حجرا صلبا يسد جوفهم . لا يطيقون شرابا ولا طعاما والمعدة ترفض نزول حتى لقمة الخبز ان تستقر فيها دون ان تلفظها محملة بنيران مشبوبة تحرق الصدر من الداخل. هذا هو التوصيف الدقيق جدا لألم حموضة المعدة المتعارف عليه في اغلب الاوساط الطبية وغير الطبية. يعرف في كتب الطب الحديث بالاسم Hyperacidity وعندما يشتد في درجة الحموضة وتأثيرها يتعدي مراحل معينة يسمى Gastritis وهو عندما يؤثر باحداث تقرحات في جدار المرئ والاثني عشر (الوصلة التي تربط المعدة بالمرئ في منطقة الحجاب الحاجز وهو العضلة المستطيلة اسفل الصدر واعلى المعدة والامعاء والتي عند انقباضها تسبب الزغطة).

السبب الاساسي لهذه الحموضة هو الحمض الذي يفرز من خلايا جدار المعدة والذي نسميه حمض الهيدروكلوريك HCL ويتكون في تركيبه من ذرة هيدروجين وذرة كلور وتفرز خلايا المعدة وهي الخلايا المبطنة لجدار المعدة من الداخل هذا الحمض الشديد الحار حتي يقوم بعدة وظائف هامة للغاية وهي هضم البروتينات والمواد الغذائية الدسمة وتكسيرها وتفتيتها بفعل تأثيره, ويقوم ايضا بالقضاء على الميكروبات الضارة لحماية الجسم منها. والحموضة التي يشعر بها الانسان تكون نتيجة لزيادة افراز المعدة لهذا الحمض أو نتيجة لأسباب طبية اخري تسهل صعود هذا الحمض لأعلى فيصل للمرئ والجوف ويسبب كل هذا الالم. اغلب الحالات يكون السبب هو ضعف وراثي في عضلة عنق المعدة او عضلات الحجاب الحاجز وفي هذه الحالات اذا تم تشخيصها جيدا يكون الافضل اذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي عمل تدخل جراحي بسيط لتدعيم العضلة التي تتحكم في اعلى المعدة.

خطر استمرار الحموضة بلا علاج مناسب

استمرار تعرض الانسان لحموضة المعدة وارتفاع منسوب حمض الهيدروكلوريك الحارق في انبوب المرئ يسبب اكثر من مشكلة اذا لم يتم علاجه مبكرا وتتلخص هذه المضاعفات ابتداء بتقرحات المرئ Gastritis ومضاعفات اشد وهي قرحة المعدة وقرحة الامعاء, واذا تضاعفت اكثر لاقدر الله من الممكن ان تسبب سرطان المعدة او سرطان المرئ وذلك لان خلايا جدار المرئ لا تتحمل حموضة الهيدروكلوريك وتتأكل ويخترقها الحمض ويغير من طريقة تجددها وصحتها وبالتالي قد تتغير الى نمو اولي لخلايا سرطانية خبيثة. لذا يجب ان يتخذ الانسان احتياطه ويذهب لطبيبه لتناول العلاج المناسب لمدة محددة. ويمكن ايضا ان يتجنب الانسان بعض المأكولات التي تسبب ارتفاع افراز هذا الحمض مثل التوابل الحارة والبروتين الدسم, ويتجنب نهائيا التدخين فهو من اهم الاسباب لحموضة المعدة والسرطان وغيره من الامراض الخطيرة.

 حموضة المعدة والعلاج المناسب

يجب ان يكون العلاج تحت اشراف طبيب معالج ويلزم المتابعة كل اسبوعين في فترة العلاج للحالات المزمنة وكل شهر في الحالات المتوسطة والبسيطة حتي تنتهي فترة العلاج والتي لن تتعدي شهرين . العلاج الدوائي ينقسم الى عدة اجيال من الادوية بدأت من ادوية مجموعة H2 Antagonist مثل الراندتين والزانتاك ويجب عدم تناولهم بدون اشراف طبي لان لهم بعض الاعراض الجانبية , وتلي هذه المجموعة ادوية افضل تنتمي كلها لما يسمي طبيا Proton Pump Inhibitors وهي ادوية من عدة اجيال بدأت بالاومبيرازول واللانزوربرازول ووصلت للنيكسييم وغيره وهي افضل ومحدودة في مدة العلاج وتركيزها منخفض وسعرها معقول وتأثيرها افضل من ادوية المجموعة الاولي بكثير. وهي تعمل على اغلاق القنوات التي تفرز حمض الهيدروكلوريك تماما طوال مدة العلاج ولذلك فيجب ايضا ان تكون تحت اشراف الطبيب ويحدد للمريض الجرعة المناسبة التي في اغلب الحالات قرص واحد يوميا, ويستمر كورس العلاج لمدة شهر او شهرين حسب حدة المرض.

بكتيريا E-coli وحموضة المعدة

اخر الابحاث الطبية المنشورة توضح ايضا ان لبكتيريا الايكولاي التي تصنف بانها بكتيريا تكافلية تتواجد بأمعاء الانسان بشكل طبيعي وتتغذي على فضلات الطعام في الامعاء وتفرز مواد مفيدة للانسان ولكن عندما تنتقل هذه البكتيريا وتستقر بجدار المعدة تسبب ارتفاع افرازات حمض الهيدروكلوريك بشكل ملحوظ وهي تصنف في كتب الطب الحديث انها السبب الرئيسي لقرحة المعدة والامعاء حاليا, ولذلك من الافضل اجراء فحص معملي للمريض حتي تشخص الحالة مبكرا واخذ العلاج المناسب في حالة وجود بكتيريا الايكولاي ويكون عبارة عن علاج ثلاثي انتجته بعض شركات الدواء في هيئة كبسولة واحدة , تتكون من مضاد حيوي من مشتقات الامبيسيللين او الروفاميسين ومن مضاد للفطريات ومن مادة معالجة للحموضة مثل الاومبيرازول ويستمر علاج اولي لمدة اسبوعين ويتبعه علاج احادي بدواء الحموضة فقط لمدة شهر او شهرين. ويتم اجراء فحص معملي اخر بعد نهاية العلاج حتي نتأكد ان البكتيريا غير موجودة نهائيا لأن وجودها سيسبب عودة الاعراض والمرض مرة اخرى.

 

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟