الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والجسد - السكر الكاذب … اسباب مرض السكر الكاذب ، تشخيصه وطرق علاجه
السكر الكاذب ... اسباب مرض السكر الكاذب ، تشخيصه وطرق علاجه
السكر الكاذب ... اسباب مرض السكر الكاذب ، تشخيصه وطرق علاجه

السكر الكاذب … اسباب مرض السكر الكاذب ، تشخيصه وطرق علاجه

بالتأكيد الجميع يعرف مرض السكر فكثير منا يعاني هو أو أحد من أقاربه أو أصدقائه بهذا المرض،ومن المعروف ان هذا المرض منه الوراثي ومنه المرضي الذي يجئ على كبر من السن او تحت انفعالات معينة ، ولكننا في هذا المقال لانتطرق لمرض السكري المعروف وانما نتحدث عن مرض السكر الكاذب.

السكر الكاذب : سبب تسميته بهذا الإسم:

كلنا نعرف ان اولى اعراض الاصابه بمرض السكر هى التبول بكثرة والاحساس دائما بالعطش والجفاف وهذه الاعراض تكون من اول الدلائل على هذا المرض والتأكد بعد ذلك يكون عن طريق اجراء التحاليل الطبية . أما السكر الكاذب يشبه في اعراضه الكر العادي ووجه التشابه هو كثرة التبول والعطش المستمر وشرب الكثير من الماء حتى ان تعدت العشرات من الليترات على مدار اليوم الواحد ولذلك يشك الكثير انها اعراض لمرض السكر .وحين ان السبب في مرض السكر هو نقص هرمون “الأنسولين” نجد أيضا ان السبب في السكر الكاذب هو نقص هرمون اخر وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية من الفص الخلفي لها وهو المسئول عن التحكم في التبول.

اسباب المرض:

بالطبع كما هو الحال في خدوث مرض السكر العادي هو اختلال افراز البنكرياس لهرمون الانسولين نجد ايضا في مرض السكر الكاذب انه نتيجه لخلل في افراز هرمون التبول من الغدة النخامية وقد يكون الخلل هذا يرجع الى اسباب وراثية ويمكن ان يكون نتيجة لمؤثرات خارجية مثل بعض الامراض التي تؤثر بالسلب على هرمونات الغدة النخامية ومنها هرمون التبول ومن هذه الامراض:

  1. أورام المخ ومايتبعها من خلل في افراز هرمونات الغدة النخامية حتى وان العلاج الكيميائي ايضا يؤثر على افراز الغدة النخامية التي تكون مسئولة عن الكثير في الجسم منها هرمونات الذكورة والانوثة وهرمونات النمو والكثير حيث ان الغدة النخامية هي المسيطرة على هرمونات كثيرة بالجسم.
  2. التهابات قشرة الدماغ سواء كانت التهابات بكتيرية او فيروسية وماتحدثه من اختلال في هرمونات الغدة النخامية .
  3. كسور في الجمجمة أو حدوث نزيف داخلي مثلا قد تؤثر علي الهرمون المفرز من الغدة النخامية وبالتالي تسبب حدوث السكر الكاذب.

كيف تتعرف على المرض؟

كما ذكرنا من قبل انه لابد من ىاجراء التحاليل الطبية للدم وخصوصا لاملاح الدم مثل الصوديوم والكلور بعد امتناع المريض عن شرب الماء لفترة طويلة فحين نجد ان نسبة وجود هذه الاملاح مرتفعة بالدم فنحن نتأكد بذلك وجود مرض السكر الكاذب لمعرفة السبب المحدد للمرض يخضع المريض لبعض الاشاعات المقطعية التي تحدد سبب الخلل في افراز هرمون الغدة النخامية.

طرق العلاج

  1. تناول كميات كثيرة من السوائل تعوض الفاقد في جسمه من السوائل وذلك للحفاظ على نسبة الاملاح والسوائل بالجسم.
  2. ان يتناول المريض الادوية التي تمد الجسم بما يحتاجه من هرمون التبول وتعويض الفاقد منه الذي سبب هذا المرض.

وكما نعرف ان السكر العادي مرض ابدي وملازم للمريض نجد أيضا ان الخلل في هرمون التبول الذي يفرز من الغدة النخامية يكون أبدي حيث من النادر ان تعود الغدة بكامل كفاءتها من جديد وبالتالي يكون مرض السكر الكاذب أبدي أيضا.

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟