الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والجسد - التضخم المعدي ، هل تعاني من زيادة في حجم بطنك؟
التضخم المعدي ، هل تعاني من زيادة في حجم بطنك؟
التضخم المعدي ، هل تعاني من زيادة في حجم بطنك؟

التضخم المعدي ، هل تعاني من زيادة في حجم بطنك؟

يعاني كثير من الرجال من تضخم المعدي وهو مايسمى بالأنجليزية stomach ولايعرفون سبب ذلك التضخم, والمشكلة الأكبر أن يكون الرجل نحيفا وتبرز التضخم المعدي بشكل مبالغ فيه وسهل جدا أي شخص يلاحظ ذلك, ويكون في موقف الأحراج الدائم من ذلك ولكن دعنا نتكلم عن أسباب هذا التضخم وكيفية علاجه.

أسباب التضخم المعدي

أولا يجب أن نعلم حقيقة أن عدم ممارسة الرياضة عامل مهم لحدوث مثل تلك الأصابة, وثانيا أن عدم الأنتظام في تناول الطعام سببا لذلك,هذا بجانب شرب الماء اثناء الأكل وبعد الأكل بكثرة مما يعمل على عدم قدرة المعدة على هضم الطعام جيدا والتمثيل الغذائي الجيد,مما يعمل على زيادة حجم المعدة لأتاحة هذا الماء الزائد عن اللزوم بعيدة قليلا عن عملية هضم المعدة للطعام, وتناول الطعام المليء بالدهون باللحوم الحمراء وطعام المطبوخ بالسمن والزيوت والطعام الثقيل المسبوك بالصلصة, كل ذلك تجد المعدة صعوبة في هضمه فتعطي مساحة من المعدة لتلك الدهون حتى تسمح لنفسها هضم الطعام السهل ثم الدهون بالرغم من صعوبتها واحيانا كثيرا لاتهضمها فتعمل على توسيع الأمعاء والمعدة,وايضا النوم بعد الأكل لايعطي للمعدة حقها في الهضم وأنك تتقلب يمينا وشمالا والطعام في معدتك سبيل لكبر وتضخم المعدة.

تجنب التضخم المعدي

ولكن يجب شرب الماء بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل, ذلك افضل وتجنب شرب الماء والمشروبات اثناء الأكل تماما, والجلوس بعد الأكل وتجنب النوم الا بعد مرور ساعة على الأقل, تجنب اكل اللحوم الحمراء والدهون, وتجنب شرب المشروبات الغازية تماما كالبيبسي والكولا والميراندا وغيرها لأنها تصنع غاز ثاني اكسيد الكربون وسوائل غازية, وتلك الغازات تعمل على شغل كبير في مساحة المعدة ومن الممكن أن تصبب الما في المعدة أو تضخم المعدة. وليس كما يعتقد البعض أنها مهضمة للطعام ولكن خطورتها اكبر من ذلك بكثير, وتجنب ايضا المشروبات الغازية والتي يطلق عليها البعض أنها قليلة السعرات الحرارية أوللتخسيس.

وصفات جيدة للتخلص من التضخم المعدي

  • 1- 2 ملعقة كمون+نصف لتر ماء مغلي+2 شرائح الليمون
    يغلى الماء ثم يضاف الملعقتان الكمون وشرائح الليمون, تقطع الشرائح وتغطى وتترك حتى الصباح وتشرب على الريق.
  •  2-2 ملعقة خل التفاح + كيلو ماء والشاي الأخضر يخسس تضخم المعدة.

رياضة معينة للتضخم المعدي

مارس رياضة الجلوس على ظهرك وقم بدون تحرك يديك ورجليك نهائيا مائة مرة في اليوم على الأقل,أو الجلوس على الكرسي وضم الرجلين وتحريكهم من اسفل الى اعلى عدة مرات ونظم نفسك على ذلك يوميا ستحصل على افضل وابسط النتائج والتخلص من تضخم المعدة.

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟