الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والروح - الأمراض السيكوسوماتية : الشكوى المرضية ودلالاتها في السيكوسوماتية
الأمراض السيكوسوماتية الشكوى المرضية ودلالاتها في السيكوسوماتية
الأمراض السيكوسوماتية الشكوى المرضية ودلالاتها في السيكوسوماتية

الأمراض السيكوسوماتية : الشكوى المرضية ودلالاتها في السيكوسوماتية

عرفنا في المقال الأول ما هي الأمراض السيكوسوماتية  وعرفنا معني اللفظ نفسه ثم تعرفنا على الأسس العلمية الثلاثة المهمة التي بني عليها العلماء اعتقادهم بمصداقية هذا الفرع من فروع البحث والعلم. تعالوا حتى نكمل ما بدأناه ونتحدث بأمثلة مثيرة لدهشتكم اكتشف لها العلماء علاقات وطيدة وقبل ما ترفضوها بمنطق انها غريبة عن اعتقاداتكم التقليدية تفكروا بها قليلا ومن المؤكد أن بعضها سيوقع بك أثر ما وستقول في نفسك (ولما لا؟).

الشكوى المرضية ودلالاتها في السيكوسوماتية 

حتى نيسر عليكم الأمر سنقسم العرض الجسدي والوجع والألم الذي يظهر في شكوي المريض ودلالته لدي طبيب أو العالم المتخصص بفرع السيكوسوماتية الحديثة ليبحث فيها ومع كل نقطة تفكروا قليلا قبل الانتقال للتي تليها:

  • الشكوى الجسدية ألام في الجانب الأيسر للجسم أو مرض أصاب عضو حيوي يقع داخليا بهذا الجانب أو مرض أصاب النصف الكروي الأيسر من المخ ما دلالتها؟؟
    الجانب الأيسر من الجسم بدءا من المخ وحتى أصابع القدم يمثل الجانب الأنثوي في الإنسان وهو المسئول عن الإبداع, قدرات الخيال والروحانيات, التأمل.
  • الشكوى الجسدية لو كانت بالعكس فيما يخص الجانب الأيمن من الجسم…ما دلالتها؟
    يمثل الجانب الأيمن الجانب الذكري في الإنسان ومسئول عن المواضيع المالية, والعمل ومشاكلهم وضغوطهم, التأمل في العالم الخارجي للشخص.
  • الشكوى الجسدية ظاهرة في متاعب بالعين والبصر….ما دلالتها؟
    دلالتها هو كل ما يعني الشخص ألا يراه ولا يحب سواء شئ مادي أو مجرد ما يذكره بشئ يكرهه.
  • الشكوى في الأذن….ما دلالتها؟
    الدلالة هي ان الشخص يعاني من صعوبة في الاصغاء للأخرين ويضيق بهم سريعا, ولا يميل لسماع ما يناقض أفكاره.
  •  الشكوى في منطقة الزور والحنجرة…..ما دلالتها؟
    دلالتها هي صعوبة في التواصل مع الاخرين, واحتمال تكرار الكذب, وعدم القدرة على التعبير عن الرأي.
  • الشكوى في الأسنان واللثة…..ما دلالتها؟
    الدلالة هنا موثقة بعدد كبير من الأبحاث وهي أن المشاكل في هذا الجزء تعني خلفية من المشاكل الجنسية خاصة اذا كانت الشكوي في الفراغات التي بالفم بين الاسنان.
  • الشكوى في ما يتعلق بأمراض جلدية….ما دلالتها؟
    الدلالة تكون بخوف دفين بكشف سر أو التعرض لاحراج شديد نتيجة لشئ يتكتم عليه الشخص ويعاني في اخفاءه. تأملوا هنا ماذا يحدث لشابة في سن المراهقة عندما تخشي جدا ظهور حب الشباب في وجهها مما يضعف من ثقتها بنفسها وكلما تزيد خشيتها يزداد التهاب وجهها بحب الشباب.
  • الشكوى في الأظافر….الدلالة؟
    انكسار الأظافر دلالته أزمات نفسية في حياة الانسان مر بها ومازالت تؤثر فيه.
  • الشكوى من ألام في الكتفين أو التهابات بمنطقة العنق من الخلف…..ما دلالتها؟
    يدل ذلك علي تراكم حمل الهموم وراء الهموم, مسئوليات ضخمة يحملها الانسان على عاتقه. توتر مستمر يصيبه ولا يعطي أي أولوية لنفسه.

تأملوا هذه النماذج الحقيقية وتذكروا ما مضي مما تذكرونه في أنفسكم وفي أصدقائكم وستجدون فيها ما يؤكد ولو بالشك ما ذكرناه. الأهم مع نهاية المقال أن تعرفوا أن مراكز طبية غير تقليدية تقوم حاليا في الغرب والشرق على هذه الأسس وتعالج وتحقق نتائج مبهرة في علاج الأمراض المزمنة التي يعاني منها الناس وبعضهم يموت بها مستسلما لها. ربما في المستقبل سيكون للعلم فتوحات كبيرة في هذا العلم الذي مازال غريبا وهذه سنة كل جديد.

الجزء 1  – الجزء 2

عن د.محمد سرور

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟