الرئيسية - صحة الرجل - الرجل والجسد - الأظافر مرآة الصحة … تشخيص الأمراض بالأظافر
الأظافر مرآة الصحة ... تشخيص الأمراض بالأظافر
الأظافر مرآة الصحة ... تشخيص الأمراض بالأظافر

الأظافر مرآة الصحة … تشخيص الأمراض بالأظافر

لغة الأظافر …

الأظافر في عصرنا المتحضر أصبحت لها قيمة جمالية كالاكسسوارات وفقدانها أمر يسيء الى صاحبه جماليا, لأن منظر اليدين أو القدمين بدونها يصبح مختلفا عن الأخرين, وبصورة تسيء الى جمال اليدين, ومن الناحية الطبية تستخدم الأظافر للدلالة على مرض موجود أو كان موجودا, فهي لغة تساعد على تشخيص الأمراض الى حدا ما.

طبيعة الأظافر …

الظفر مثل الشعر مصنوع مادة زلالية تسمى المادة القرنية الصلبة, والظفر ينمو بمعدل ملليمتر يوميا أي ثلث معدل نمو الشعر, فاذا أزيل جراحيا أو فقد لأي سبب فأنه يأخذ مائة يوم لكي يعود لطبيعته مرة أخرى, وينقسم الى ثلاث اجزاء, الجزء المنغمس في الجلد وهو ما تلاحظه الجزء الهلالي الأبيض في اصبع الابهام وهو الجزء المسئول عن صناعة الظفر وأي مرض يصيبه ينعكس على الظفر, والجزء الثاني هو الظاهر للعين والراقد على وسادة خلايا تحته, والجزء الثالث هو الجزء الحر والذي يقص.

امراض تنعكس على الأظافر …

اذا اصيب انسانا بارتفاع في درجة الحرارة أو ساءت صحته لأي سبب فان الجزء المنغمس يتوقف عن العمل, والأمراض المزمنة مثل الدرن وهبوط القلب قد تؤدي الى زيادة تحدب الظفر, أي يبدو محدبا لدرجة كبيرة,وتحدب وقصر الظفر مهمتان في تشخيص الأمراض, كذلك الظفر جزء من الجسم يأخذ كفايته من الدم ومن الجسم, فاذا كانت الدورة الدموية مختلة وليست على مايرام فان الأظافر تتأثر وقد يصيبها البياض أو التحدب, وأمراض جلدية مثل الصدفية تؤدي الى نقر على سطح الظفر, فيظهر الظفر مثل الكستبان, أو الفطريات التي تصيب الظفر, فتهيج الوسادة التي يرقد عليها الظفر, وتساعدها على تكوين مادة قرنية تفصل بين الظفر ووسادته,فيبدو الظفر لونه أصفر مائل الى اللون الأبيض وهذه الظاهرة قد تحدث أيضا في صدفية الأظافر.

تشخيص الأمراض بالأظافر …

اذا استعصى التشخيص بالنظر في التفريق بنوع المرض, هناك فحص جزء من الظفر بعد وضعه في صودا كاوية تحت الميكروسكوب فيبدو اذا كان مصابا بالفطريات أو الصدفية بصورته المعروفة والتفريق بين هذين النوعين مهم, حيث ان الفطريات تعالج بعلاج خاص مضاد للفطريات الذي يؤخذ لمدة ثلاثة شهور أو أكثر, والصدفية تعالج الان بحقن الجزء المنغمس بمادة معينة من مشتقات الكورتيزون, وهناك ظهور للبقع البيضاء على سطح الأظافر ويرجع ذلك الى نقص الزنك والكالسيوم وفقر الدم, وبناء عليه يجب تناول المأكولات الغنية بالكالسيوم والحديد كالألبان ومشتقاته والجرجير.

استخدام الماء والصابون وغسيل الملابس والأطباق واستخدام السلك والمنظفات, فكل هذا يؤدي الى التهاب النسيج حول الظفر وعندما يلتهب النسيج حول الظفر فان الالتهاب يمتد الى الجزء المنغمس في الجلد, ويؤدي الى تعرجات على سطح الظفر, لذا يجب استخدام سوائل مقويات الأظافر بأنواعها الجيدة.

عن نجلاء أحمد

شاهد أيضاً

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب لدى الرجل.. كيف تكتشفينها وكيف تدعمينه؟

حالة الاكتئاب حين تصيب الرجل تكون قاسية وهنا يأتي دور شريكة الحياة في توفير الدعم له.. لكن كيف تعرف بتعرضه لتلك الحالة؟ وكيف توفر له ذلك الدعم الذي يحتاجه؟